رئيسيةأخبار الغازروسيا وأوكرانياعاجلغاز

هل تتولى إيطاليا دور موزع الغاز الجزائري في أوروبا؟.. عبدالمجيد تبون يُجيب

الطاقة

برز الغاز الجزائري للقيام بدور رئيس في تعويض نقص الإمدادات الروسية إلى العديد من الدول الأوروبية، خاصة إيطاليا، في أعقاب غزو أوكرانيا.

وفي هذا الإطار، أكد الرئيس الجزائري، عبدالمجيد تبون، أهمية الشراكة بين بلاده وإيطاليا في مجال الغاز الطبيعي، في وقت تتطلع فيه الجزائر إلى زيادة الصادرات، بالتزامن مع مساعي أوروبا لتنويع مصادر الإمدادات بعيدًا عن الوقود الروسي.

وأشار تبون إلى أن الجزائر تعدّ مصدرًا رئيسًا للغاز إلى السوق الإيطالية، إذ تعدّ ثاني أكبر مورّد إلى روما، قائلًا: "نسعى لتعزيز الشراكة مع إيطاليا للقيام باكتشافات أخرى، لكي ترتفع الكميات الموجهة إليها، ولكي تصبح موزّع الغاز الجزائري في أوروبا".

علاقات الجزائر وإيطاليا

وصف الرئيس الجزائري خلال لقائه، مساء أمس الأربعاء، 25 مايو/أيار 2022، في روما، بممثلين عن الجالية الجزائرية المقيمة في إيطاليا، العلاقات التي تجمع الجزائر بإيطاليا بأنها متينة ومن أقوى العلاقات العربية-الأوروبية في منطقة الحوض المتوسط.

تأتي تصريحات الرئيس الجزائري في وقت تسعى فيه إيطاليا إلى تعزيز الترابط مع الجزائر والدول الأفريقية لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي، ضمن الخطط الأوروبية للاستغناء عن الغاز الروسي ردًا على غزو أوكرانيا.

الغاز الجزائري
خطوط أنابيب الغاز - أرشيفية

الشراكة الاقتصادية

قال الرئيس الجزائري، إن هناك آفاقًا واعدة للشراكة الاقتصادية بين البلدين، مشددًا على أن عدم وجود حواجز بين الجزائر وإيطاليا.

وأضاف: "نحن نتوافق في عدّة ميادين، ونصبو إلى تقوية الشراكة الاقتصادية في عدّة مجالات، على غرار صناعة السفن والطيران والصناعات الخفيفة، مثل الصناعات الغذائية والأثاث".

خلال الشهر الماضي، نجحت إيطاليا من خلال ذراعها للطاقة شركة إيني، في توقيع اتفاقيات جديدة مع شركة سوناطراك الجزائرية، للتعاون بمجال الغاز وتصديره.

وتتضمن الاتفاقيات مع سوناطراك زيادة إمدادات الغاز، من خلال تسريع وتيرة تطوير مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي، وزيادة حجم الغاز المصدّر باستخدام القدرات المتاحة لخطّ أنبوب الغاز إنريكو ماتيي (ترانسمد).

صادرات الغاز الجزائري

تعدّ الجزائر أكبر مصدّر للغاز في أفريقيا، بنحو 55.2 مليار متر مكعب في عام 2021، وكانت مسؤولة العام الماضي عن نحو 13% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز.

وتهدف الصفقة الموقّعة مؤخرًا إلى استغلال الطاقة الاحتياطية لشركة ترانسميد التي تُقدَّر بنحو 8 مليار متر مكعب، لتوفير كميات متزايدة من الغاز لإيطاليا في عام 2022، وما يصل إلى 9 مليارات متر مكعب سنويًا في 2023-2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق