منوعاتأخبار منوعةرئيسيةعاجل

سوناطراك الجزائرية توقع صفقة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص (صور)

الطاقة

أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية سوناطراك، اليوم الخميس، توقيع صفقة مهمة مع الجانب الصيني، تتعلّق بإنتاج المواد المستخدمة في تصنيع البنزين الخالي من الرصاص.

ووُقّع العقد بين الشركة الجزائرية، والمجمع الصيني (CNTIC/ LPEC)، بحضور وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، والرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، والمدير العام للبنك الوطني الجزائري.

وبموجب الصفقة، يتعاون الطرفان في إنجاز مشروع لإنتاج "مثيل ثلاثي بوتيل الإيثر MTBE" المستخدم بصفته مادة مضافة لتصنيع البنزين الخالي من الرصاص، وهو الوقود الذي عمّمت الجزائر استعماله منذ عام 2020.

وقالت شركة سوناطراك، إن قيمة العقد تُقدّر بما يعادل 76 مليار دينار (521.8 مليون دولار أميركي)، على أن يُنجز المشروع في غضون 36 شهرًا.

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تطوير الصناعة البتروكيماوية الذي أقرته الشركة في مخططها الاستثماري متوسط المدى، وستبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المركب 200 ألف طن سنويًا وسيُنجز بمحاذاة مركب الميثانول (CP1Z) بأرزيو.

سوناطراك
صورة تذكارية بعد مراسم التوقيع - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (19 مايو/أيار 2022)

مشروع سوناطراك لتصنيع البنزين

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أهمية هذه الخطوة في تصنيع البنزين الخالي من الرصاص، إلى جانب دعم فرص الاستثمار ببلاده، وتوفير المزيد من فرص العمل.

وقال في بيان صحفي: إن "هذا المشروع -المموَّل من طرف البنك الوطني الجزائري في حدود 70%- يندرج في إطار تثمين الموارد الطبيعية التي تزخر بها الجزائر بصفة عامة والمحروقات بصفة خاصة، محورًا أساسيًا في مخطط الإنعاش الاقتصادي الذي أقرته الحكومة الجزائرية بداية سنة 2020".

وأضاف الوزير عرقاب، في تصريحاته، أن تطوير الصناعة البتروكيماوية من أهم المحاور المعتمدة لتحقيق هذا الهدف.

وأوضح أن "من بين الأهداف التي نسعى إلى تحقيقها على المدى المتوسط هو تحويل أكثر من 50% من الإنتاج الأولي مقابل 32% حاليًا، وخلق 4 آلاف فرصة عمل إضافية مباشرة، والتصدير بقيمة 5 مليارات دولار مقابل 1.2 مليار دولار حاليًا، وزيادة 500% من القيمة المضافة الحالية".

سوناطراك
جانب من مراسم التوقيع - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (19 مايو/أيار 2022)

وأكد عرقاب أن المشروع الموقع بين سوناطراك والجانب الصيني سيُسهم في تثمين المنتج بمركب CP1Z من خلال استخدامه مواد وسيطة لإنتاج "ثلاثي بوتيل الإيثر"، وتطوير المهارات الجزائرية في هذا المجال وتوفير فرص العمل، وكذا تشجيع العمل الوطني.

وشدد على دعمه الكامل لإنجاز هذا المشروع ضمن الإطار الزمني الذي تحدد له في سنة 2025.

سوناطراك
الوزير عرقاب خلال إلقاء كلمته على هامش التوقيع (19 مايو/أيار 2022)

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. كم يكون سعر اللتر الواحد في السوق الجزائرية وللمستهلك الجزائري؟مع العلم أن كل المواد التي بدأ انتاجها في الجزائر يرتفع سعرها كثيرا بالمقارنة مع المستوردة مثل الإسمنت،السيارات...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق