النشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

أوابك تعلن أرقام مشروعات الهيدروجين العربية.. مصر والسعودية في المقدمة

ياسر نصر

توقّع تقرير رسمي عن مشروعات الهيدروجين العربية أن تؤدي دول المنطقة دورًا مهمًا في السوق العالمية، والاستحواذ على حصة جيدة من سوق وقود المستقبل.

وأشار التقرير الذي أصدرته منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، اليوم الخميس 26 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2022"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أن الدول العربية ستضيف إلى موقعها الريادي في أسواق الطاقة دورًا جديدًا بصفة مصدّر للهيدروجين، بجانب دورها التاريخي مصدّرًا عالميًا لإمدادات النفط والغاز منذ عدّة عقود.

أوضح التقرير، الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن هناك تنافسًا عالميًا للاستثمار في مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين، تجسَّد من خلال ارتفاع عدد الدول التي أعدّت خططًا وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى 40 دولة.

سوق الهيدروجين في الوطن العربي

أكد التقرير أن مشروعات الهيدروجين العربية كانت حاضرة بقوة في المشهد العالمي للهيدروجين، واستطاعت عدّة دول خلال مدة وجيزة توقيع عدّة مذكرات تفاهم مع الشركاء الدوليين بمجال إنتاج واستغلال الهيدروجين، في خطوة تعكس الإرادة الحقيقية نحو تعزيز الحوار والتعاون الإستراتيجي بين الدول العربية والدول الأجنبية.

وفي ضوء التطورات المتسارعة، ارتفع عدد مشروعات الهيدروجين العربية إلى 38 مشروعًا، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بإجمالي 24 مشروعًا، بينما خصص 9 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، و5 مشروعات لتطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي.

ويعدّ الهيدروجين أحد أبرز الحلول الدولية المطروحة للوصول إلى نظام خالٍ من الكربون؛ كونه يصلح وقودًا لا ينتج عن حرقه أيّ انبعاثات، ويمكن إنتاجه من مصادر الطاقة المتجددة.

تنافس عالمي في الهيدروجين

أشار تقرير منظمة أوابك إلى أن عدّة دول أبدت اهتمامًا بالهيدروجين، وقام بعضها بالشروع في إعداد وتطوير رؤى وخرائط طريق وإستراتيجيات لتحديد أفضل المسارات (حسب الأولوية الوطنية) لتوفير إمدادات الهيدروجين (عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد)، والتطبيقات التي يمكن أن يُستخدم فيها الهيدروجين.

خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي يتحدث عن إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية
خبير الغاز والهيدروجين في أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وعملت بعض الدول أيضًا على دراسة فرص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين بغرض التصدير إلى الأسواق المحتملة، وإبرام اتفاقيات وتفاهمات أولية معها بما يضمن لها حصة في التجارة الدولية للهيدروجين مستقبلًا.

كان تقرير للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، صدر مؤخرًا، قد توقّع أن يغطي الهيدروجين ما يصل إلى 12% من استخدام الطاقة العالمي بحلول عام 2050، ما يعيد ترتيب علاقات الطاقة على المستويات الإقليمية، ويمهد لظهور مراكز نفوذ جيوسياسي جديدة على أساس إنتاج الهيدروجين واستخدامه.

الهيدروجين في الربع الأول

أشار تقرير أوابك الذي أعده المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إلى أنه حتى نهاية الربع الأول من عام 2022، استقر عدد الدول التي أعلنت إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين عند 18 دولة، وباتت القائمة النهائية للدول التي أعدّت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين تشمل غالبية الدول الأوروبية، مثل ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وهولندا.

كما تضم دولًا في منطقة آسيا والمحيط الهادي، منها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، أمّا في منطقة الأميركيتين، فتضم القائمة كلًا من كندا وتشيلي وكولومبيا.

وبلغ عدد الدول التي تعمل على الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين نحو 9 دول، ويوجد عدد لا بأس به من الدول التي أنهت -أو تعمل- على إعداد خريطة طريق للهيدروجين، بإجمالي 13 دولة.

وأوضح تقرير أوابك، الصادر اليوم، إلى أن عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين وصل إلى 40 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أعلن الإستراتيجية الأوروبية للهيدروجين منتصف عام 2020.

مشروعات الهيدروجين في الوطن العربي

على الصعيد العربي، شهد الربع الأول من عام 2022 نشاطًا ملحوظًا من جانب عدد من دول المنطقة في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مشروعات الهيدروجين العربية.

وسعت عدد من الدول العربية نحو تنفيذ مشروعات عملاقة للهيدروجين وتوقيع مذكرات تفاهم، منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بينما يقوم بعضها الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء، بالإضافة إلى تطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي.

آيرينا
مشروعات الهيدروجين الأخضر- الصورة من موقع إيه بي سي

الهيدروجين في الإمارات

في الإمارات، التي سبق أن أعلنت الدولة في نوفمبر/تشرين الأول 2021 خريطة وطنية للهيدروجين تستهدف من خلالها تحقيق الريادة في هذا القطاع.

ووقّعت وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة مذكرة تفاهم للتعاون الشامل مع وزارة المالية الاتحادية في النمسا بهدف تأسيس شراكة صناعية بين الجانبين في مجال تكنولوجيا صناعة الهيدروجين، عبر الاستفادة من الخبرات والمقومات المشتركة بين الجانبين.

كما وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" اتفاقية تعاون ثلاثية مع شركة توتال إنرجي الفرنسية وسيمنس الألمانية، في يناير/كانون الثاني 2022، لتطوير محطة تجريبية في مدينة "مصدر" لإنتاج وقود مستدام للطائرات باستخدام تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر.

كما أبرمت شركة "أدنوك" الإماراتية عدّة مذكرات تفاهم واتفاقيات لإعداد دراسات مشتركة مع شركات ألمانية في مارس/آذار 2022، ولتأمين خلق أسواق لإنتاجها من الهيدروجين والأمونيا في المستقبل، منها اتفاقية لتوفير الأمونيا الزرقاء من مشروع “فرتيل" في منطقة الرويس، والذي يُتوقع دخوله على الإنتاج بطاقة 1 مليون طن سنويًا بحلول عام 2025.

ووقّعت أدنوك مذكرة تفاهم مع مجموعة موانئ أبوظبي، والشركة المشغّلة لميناء هامبورغ، للإسهام في أن يصبح الميناء الوجهة الرئيسة لاستيراد الهيدروجين في ألمانيا، بالإضافة إلى اتفاقية دراسة مشتركة مع شركة هيدروجينيكس وشركة يونيبر، وشركة جيرا لاستكشاف فرص التعاون في مجال نقل الهيدروجين من الإمارات إلى ألمانيا باستخدام السوائل العضوية الحاملة للهيدروجين.

وتستهدف الإمارات بهذه الاتفاقيات والمبادرات تحقيقَ الريادة العالمية في مجال الهيدروجين منخفض الكربون، بحصيلة وصلت إلى 8 مشروعات طموحة تستهدف من خلالها 25% من الحصة في أسواق التصدير الرئيسة، بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية وألمانيا والهند، إلى جانب أسواق أخرى في أوروبا وشرق آسيا.

الهيدروجين في الجزائر

أعلنت الجزائر خططها لتكون فاعلًا أساسيًا في مجال الهيدروجين الأخضر، والقيام بدور رئيس في مسار تحول الطاقة خلال السنوات المقبلة، مستندة إلى ما تملكه من إمكانات من مصادر الطاقة المتجددة وشبكات نقل الغاز الوطنية والعابرة للحدود التي تربطها مع الأسواق الأوروبية.

الهيدروجين في السعوديةالهيدروجين في السعودية

أمّا في السعودية، فوقّع صندوق الاستثمارات العامة، في يناير/كانون الثاني، مذكرة تفاهم ثلاثية مع شركتي سامسونغ وبوسكو الكوريتين لتطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر يخصص إنتاجه للتصدير، وبموجب مذكرة التفاهم، ستُعَدّ دراسات جدوى لتطوير المشروع، حسب تقرير منظمة أوابك الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي كان قد استحوذ، في عام 2015، على 38% من أسهم شركة بوسكو، إحدى أكبر الشركات المنتجة للصلب في كوريا الجنوبية، والتي تسعى أيضًا لأن تصبح ضمن أكبر 10 منتجين للهيدروجين عالميًا بطاقة 7 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2050.

وعلى صعيد الاستخدام، وقّعت وزارة الطاقة 8 مذكرات تفاهم مع كيانات وطنية للتعاون في تنفيذ مشروعات تجريبية لاستخدام تطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل عبر استخدام خلايا الوقود.

وفي تطوّر مهم، أعلن التحالف المسؤول عن تطوير مشروع الهيدروجين الأخضر في مدينة "نيوم"، في مارس/آذار، خطّته للبدء في تنفيذ المشروع، بعد أن تمّت تسوية موقع المشروع الواقع في شمال غرب المملكة، على أن يبدأ تصدير الهيدروجين من المشروع بحلول عام 2026.

من المتوقع أن يضم المشروع 4 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ستُستخدم في توليد الكهرباء اللازمة لإنتاج 650 طن يوميًا من الهيدروجين الأخضر ونحو 1.2 مليون طن سنويًا من الأمونيا الخضراء، باسنثمارات 5 مليارات دولار.

وتأتي المبادرات الجديدة في سبيل تحقيق هدف السعودية لإنتاج الهيدروجين (الأخضر والأزرق) بمعدل 2.9 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2030، ويصل إلى 4 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2035.

الهيدروجين الأخضر في مصر
تفاصيل مذكرات التفاهم- الإنفوغرافيك من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

الهيدروجين في مصر

في مصر، وقّعت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس" مذكرة تفاهم مع شركة شل وشركة شلمبرجيه في يناير/كانون الثاني 2022، لدراسة تطوير أعمال في مجال الهيدروجين والأمونيا، وتخزين الكربون.

كما وقّعت كل من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، والشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة ميرسك العالمية، في آذار/مارس، مذكرة تفاهم لدراسة تطوير مشروع لإنتاج الوقود الأخضر من الهيدروجين الأخضر لتموين السفن، إذ تعمل شركة ميرسك -وهي أكبر شركة خطوط ملاحية من حيث حجم الأعمال في مصر- على تجهيز 12 سفينة تعمل بالهيدروجين الأخضر، وهو ما سيحتاج إلى توفير مواني تزويد بالوقود.

كما أبدت الشركة اهتمامًا بإنشاء مصنع يخصَّص لإنتاج الوقود الأخضر في المنطقة الاقتصادية بالعين السخنة.
وبحسب مذكرة التفاهم، سيعمل كل من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس وشركة ميرسك على إجراء دراسات الجدوى لتنفيذ المشروع قبل نهاية العام الجاري 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق