التقاريرتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجلهيدروجين

أوابك: 8 دول عربية تتسابق في مشروعات الهيدروجين.. وموريتانيا أحدث المنضمين

مصر تتصدر.. والجزائر في الصورة بمشروع واحد فقط

عبدالرحمن صلاح

كشفت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، أوابك، عن ارتفاع عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في مشروعات إنتاج الهيدروجين خلال الآونة الحالية.

وحسب تقرير بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الثالث من عام 2021"، أعدّه خبير الغاز لدى المنظمة، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، وصل عدد الدول العربية المهتمة بالاستثمار في إنتاج الهيدروجين وأعلنت عن خطط ومشروعات في هذا الصدد إلى 8 دول.

تشمل القائمة كل من الإمارات، والجزائر، والسعودية، والعراق، ومصر، وعمان، والمغرب، وموريتانيا.

ورصد تقرير أوابك وجود نشاط ملحوظ من جانب الدول العربية خلال الربع الثالث من عام 2021، في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية بمجال الهيدروجين، والسعي نحو تنفيذ مشاريع عملاقة.

وتنوعت اهتمامات البلدان العربية ما بين إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء و التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء.

مشروعات الهيدروجين في الإمارات

أشار تقرير أوابك، الصادر اليوم الأحد، إلى عدد من مشروعات الهيدروجين العربية، ومن بينها في دولة الإمارات العربية المتحدة، إذ وقّعت كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" وشركة النفط البريطانية بي بي اتفاقيات في سبتمبر/أيلول الماضي، للتعاون الإستراتيجي في مجال الاستدامة.

يتضمن هذا التعاون تطوير مركزين لإنتاج الهيدروجين النظيف بطاقة أولية 1 غيغاواط في كل من دولة الإمارات والمملكة المتحدة (إجمالي 2 غيغاواط).

وينسجم هذا الاتفاق مع هدف الإمارات نحو خفض الانبعاثات في القطاعات الاقتصادية بنسبة 23.5%، المتضمَن في المساهمات المحددة وطنيًا، ومع هدف إستراتيجية المملكة المتحدة نحو إنتاج 5 غيغاواط من الهيدروجين منخفض الكربون بحلول عام 2030.

مشروعات الهيدروجين في مصر

في مصر، أعلنت شركة "طاقة عربية"، في شهر أغسطس/آب الماضي، توقيع مذكرة تفاهم مع شركة MAN Energy Solutions الألمانية، لتنفيذ مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر لاستخدامه وقودًا للحافلات السياحية.

وتمّ الاتفاق بين الأطراف الموقّعة على الانتهاء من دراسة الجدوى للمشروع خلال 6 أشهر، كما أعلنت وزارة البترول والثروة والمعدنية في سبتمبر/أيلول من هذا العام، توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، وشركة Toyota Tsusho اليابانية، لتقييم فرص إنتاج الأمونيا الزرقاء في مصر باستخدام أحدث التقنيات اليابانية.

وبموجب الاتفاقية، سيجري عمل دراسات للجدوى الاقتصادية وأفضل الفرص المتاحة بقطاع البترول خلال مدة 6 أشهر.

إنتاج الهيدروجين الأخضر -أستراليا- الصين
مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر - أرشيفية

وفي مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2021، جرى الإعلان عن اتفاقية جديدة لتنفيذ مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرات 50-100 ميغاواط، تتوزع ملكيته بين شركة سكاتك النرويجية وشركة فيرتغلوب التابعة إلى شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وصندوق مصر السيادي.

وبموجب الاتفاقية، سيورّد الإنتاج إلى الشركة المصرية للصناعات الأساسية المملوكة لشركة "فيرتغلوب" في المنطقة الصناعية الواقعة بالعين السخنة، والتي ستستخدم الهيدروجين الأخضر بصفته مادة وسيطة تكميلية لإنتاج أكثر من 45 طن/سنويًا من الأمونيا الخضراء، بموجب عقد شراء طويل الأجل.

وفي ضوء هذه التطورات المتسارعة، باتت مصر تتصدّر قائمة الدول العربية في عدد المشروعات الاستثمارية المقترحة لإنتاج الهيدروجين بإجمالي 7 مشروعات.

مشروعات الهيدروجين في سلطنة عمان

في سلطنة عمان، وقّع تحالف دولي يضم مجموعة "أوكيو" وشركات "Marubeni" و"Linde" ودبي للنقليات "Dutco"، في أكتوبر/تشرين الأول 2021، اتفاقية مشتركة لتطوير مشروع "صلالة-2" الذي يهدف إلى إنتاج 1000 طن/يوميًا من الأمونيا الخضراء في المنطقة الحرة بصلالة.

ووفقًا للاتفاقية، يتضمن المشروع إقامة منشأة التحليل الكهربائي بقدرة تبلغ 400 ميغاوط، تجري تغذيتها بنحو 1 غيغاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تُنتَج عن طريق المرافق الحالية أو مرافق جديدة يجري تشييدها.

مشروعات الهيدروجين في موريتانيا

أمّا في موريتانيا، والتي انضمت مؤخرًا إلى ركب الدول العربية المهتمة بالاستثمار في الهيدروجين، وقّعت وزارة البترول والمعادن والطاقة، في سبتمبر/أيلول، مذكرة تفاهم مع شركة شاريوت البريطانية، من أجل تنفيذ مشروع "نور" أحد أكبر مشروعات الهيدروجين المقترحة في أفريقيا، يقوم على استخدام نحو 10 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة، ويمتد على مساحة 8600 كيلومتر مربع.

جانب من ملتقى الهيدروجين في موريتانيا
جانب من ملتقى الهيدروجين في موريتانيا

وفي ضوء تلك التطورات المتسارعة، ارتفع عدد مشروعات إنتاج واستخدام الهيدروجين المخططة في الدول العربية إلى 28 مشروعًا، غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، بإجمالي 18 مشروعًا، بينما خُصصت 8 مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأزرق والأمونيا الزرقاء، ومشروعين لاستخدام الهيدروجين وقودًا في المركبات العاملة بخلايا الوقود.

مشروعات الهيدروجين عالميًا

كشف تقرير منظمة أوابك عن ارتفاع عدد الدول التي أعلنت إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين إلى 16 دولة عالميًا حتى نهاية الربع الثالث من عام 2021، بعد انضمام كل من المملكة المتحدة وكولومبيا إلى القائمة.

وكانت المملكة المتحدة قد أعلنت، في أغسطس/آب، إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين، والتي وضعت هدفًا لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون بقدرة إجمالية 5 غيغاواط بحلول عام 2030، على أن يدخل منها نحو 1 غيغاواط بحلول عام 2025.

ووفقًا للإستراتيجية، فإن هذا الهدف سيُسهم في تقليل نحو 41 مليون طن مكافئ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال المدة 2023-2032، وخلق نحو 7 آلاف وظيفة داخل المملكة المتحدة.

وأعلنت كولومبيا أواخر سبتمبر/أيلول الماضي، إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين، والتي وضعت أهدافًا لعام 2030، وهي بناء 1 غيغاواط من أجهزة التحليل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وإنتاج نحو 50 ألف طن/سنويًا من الهيدروجين الأزرق (يكافئ نحو 0.3 غيغاواط من أجهزة التحليل الكهربائي).

القائمة النهائية

حسب تقرير أوابك، تشمل القائمة النهائية للدول التي أعدّت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، عدّة دول في أوروبا، مثل ألمانيا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وهولندا، كما تضم دولًا في منطقة آسيا/المحيط الهادئ، منها أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

أمّا في منطقة الأميركيتين، فتضم القائمة كلًا من كندا وتشيلي وكولومبيا، وبخلاف ذلك، هناك نحو 7 دول أخرى تعمل على الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

وأشار تقرير أوابك إلى وجود عدد لا بأس به من الدول التي أنهت -أو تعمل على- إعداد خريطة طريق للهيدروجين، بإجمالي 10 دول، وبذلك يصل عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين إلى 33 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أعلن الإستراتيجية الأوروبية للهيدروجين منتصف عام 2020.

وأوضح أن نجاح الدول العربية في تجسيد هذه المشروعات سيمكّنها من لعب دور مهم في السوق العالمية، والظفر بحصة جيدة من هذه السوق الواعدة، لتضيف إلى موقعها الريادي في أسواق الطاقة دورًا جديدًا بصفة مصدر للهيدروجين، بجانب دورها التاريخي بصفة مصدر عالمي لإمدادات النفط والغاز منذ عدّة عقود.

مشروعات الهيدروجين حول العالم - منظمة أوابك

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق