أخبار الطاقة النوويةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجل

أوابك: إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية في الإمارات أول إعلان عربي والثاني عالميًا

عبدالرحمن صلاح

قالت منظمة أوابك، إن الإمارات أول دولة عربيًا والثانية عالميًا التي أعلنت إمكان إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية، للاستفادة من القدرات الكبيرة لمحطة براكة.

وقال خبير الغاز والهيدروجين لدى منظمة الأقطار العربية المصدّرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن خطوة الإمارات هي "أول إعلان عربي لاستغلال الهيدروجين الأصفر في التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون".

جاء ذلك في تصريحات خاصة إلى "الطاقة"، تعقيبًا من المنظمة على إعلان الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية محمد الحمادي، أن بلاده يمكنها إنتاج مليون طن متري سنويًا من الهيدروجين، من الطاقة النووية، بمجرد تشغيل وحدات محطة براكة الـ4 بالكامل.

جاءت تصريحات أدلى بها الحمادي، يوم 12 من يناير/كانون الثاني الجاري، خلال مشاركته في منتدى الإمارات للطاقة الـ12، الذي تنظمه شركة غلف إنتليجنس.

وقال الحمادي حينها: إن "مؤسسة الإمارات للطاقة النووية تبحث في تطبيقات أخرى للتقنيات النووية تتجاوز الجيل، وذلك بهدف البقاء في الطليعة، بما في ذلك الهيدروجين بصفته وقودًا نظيفًا للمستقبل".

أوابك وإنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية في الإمارات
الوحدة 2 في محطة براكة النووية - الصورة من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

الطاقة النووية في الإمارات

يقول خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي، إن الإمارات الدولة الدولة العربية الأولى والوحيدة في العالم العربي التي أدخلت فعليًا الطاقة النووية ضمن منظومة الكهرباء الوطنية، إذ نجحت في شهر أبريل/نيسان 2021 بإتمام التشغيل التجاري للوحدة الأولى بمحطة براكة والتي تبلغ قدرتها 1400 ميغاواط بعد اكتمال الربط بشبكة الكهرباء الرئيسة.

وأشار إلى تشغيل الوحدة الثانية في أغسطس/آب من العام الماضي، والربط بشبكة الكهرباء الرئيسة في سبتمبر/أيلول 2021، وهي تخضع في الوقت الراهن لعملية الرفع التدريجي لمستويات طاقة المفاعل والتي تُعرف بـ "اختبار الطاقة التصاعدي"، ثم يعقبها التشغيل التجاري، لتضيف نحو 1400 ميغاواط أخرى من الطاقة الخالية من الكربون.

كما اكتملت الأعمال الإنشائية في الوحدة الثالثة وفق آخر تحديث عن المشروع، صدر في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ومن المتوقع إنهاء الاختبارات التشغيلية لها ودخولها حيز التشغيل التجاري بحلول عام 2023، أمّا الوحدة الرابعة، فوصلت نسبة الأعمال الإنشائية بها إلى أكثر 91%، وستنتج المحطات الأربع فور تشغيلها بالكامل ما يصل إلى 5600 ميغاواط من الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية لأكثر من 60 عامًا (متوسط عمر المفاعلات النووية).

إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية

تحدّث خبير أوابك في تعقيب رسمي طلبته "الطاقة" عن كيفية إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية، والذي يُعرف في هذه الحالة باسم "الهيدروجين الأصفر".

وقال: "يحتاج إنتاج الهيدروجين الأصفر إلى الكهرباء المولدة من المحطة النووية، لاستخدامها في عملية التحليل الكهربائي للماء، وفي المتوسط يستهلك الجهاز المستخدم في العملية وفق الأنواع التجارية المتاحة نحو ±55 كيلوواط/ساعة (عند الطاقة القصوى) لإنتاج 1 كيلوغرام من الهيدروجين (القيمة الحرارية الدنيا لواحد كغم من الهيدروجين تعادل 33.3 كيلوواط/ساعة)، كما ستستهلك تلك العملية نحو 10 لترات من الماء منزوع المعادن، ومن ثم فإن إنتاج مليون طن من الهيدروجين سيستهلك من الكهرباء ما يعادل نحو 55 تيراواط/ساعة سنويًا".

وأضاف خبير أوابك أنه بالنظر إلى القدرة الإجمالية لمحطة براكة التي تصل إلى 5600 ميغاواط -بعد اكتمال تشغيل وحداتها الـ4- فإن تشغيلها بكامل طاقاتها مع فرضية معامل سعة يصل إلى 95% سيسمح بإنتاج ما يعادل نحو 46.6 تيراواط/ساعة سنويًا، والتي ستكون كافية لإنتاج 850 ألف طن (أي 0.85 مليون طن سنويًا) من الهيدروجين الأصفر، والذي ينسجم تقريبًا مع الرقم المعلن من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، مع فرضية أن الطاقة المولدة من المحطة ستخصص بالكامل لعملية إنتاج الهيدروجين.

*تنشر "الطاقة" غدًا الإثنين تحليلًا وشرحًا وافيًا من خبير أوابك، مدعمًا برسوم بيانية وإنفوغرافيك، حول إنتاج الهيدروجين من الطاقة النووية، وقدرات الإمارات في هذا الشأن، وهل بالإمكان إعلان مزيد من الدول خطوات مماثلة؟

موضوعات متعلقة..

 

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق