هيدروجينتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةعاجل

أوابك تكشف أبرز مشروعات الهيدروجين العربية وقائمة الكبار

ياسر نصر

تشهد مشروعات الهيدروجين العربية تنافسًا قويًا بين غالبية الدول الساعية إلى الاستحواذ على حصة من سوق الطاقة المستقبلية.

ورصد تقرير لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" استمرار نشاط الدول العربية في سبيل تعزيز التعاون والشراكة الدولية في مجال الهيدروجين، عبر توقيع مذكرات تفاهم مع الأطراف الدولية الفاعلة، بالإضافة إلى إبرام اتفاقيات أولية لتنفيذ مشروعات عملاقة.

وأشار التقرير -الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه- إلى أن مشروعات الهيدروجين العربية منها ما يقوم على إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، في حين يقوم البعض الآخر على التوسع في إنتاج الهيدروجين الأزرق أو مشتقاته مثل الأمونيا الزرقاء، بالإضافة إلى تطبيقات الهيدروجين في مجال النقل البري والبحري والجوي، ومشروعات نقل الهيدروجين.

مشروعات الهيدروجين العربية في الربع الأول 2023

أظهر تقرير أوابك -الصادر اليوم الأربعاء 17 مايو/أيار، بعنوان "تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين خلال الربع الأول من 2023"، وأعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي- أن الربع الأول شهد إعلان حزمة جديدة من المشروعات بإجمالي 4 مشروعات جديدة، لترتفع حصيلة مشروعات الهيدروجين إلى 77.

وتتصدّر مصر قائمة مشروعات الهيدروجين العربية بإجمالي 24 مشروعًا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، تليها الإمارات بإجمالي 12 مشروعًا متنوعًا بين إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء والهيدروجين الأزرق وتطبيقات الهيدروجين في قطاع النقل.

جاءت سلطنة عمان في المرتبة الثالثة في سباق مشروعات الهيدروجين العربية، بإجمالي 11 مشروعًا غالبيتها لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وارتفع عدد المشروعات المعلنة في السعودية إلى 10، وفي المغرب 7 مشروعات، والجزائر 4، وموريتانيا 3، ومشروعين في كل من العراق، وجيبوتي، ومشروع واحد في كل من قطر، والأردن.

وقال تقرير أوابك، إن عدد الدول العربية التي وضعت أهدافًا محددة بأطر زمنية لقدرات إنتاج الهيدروجين والحصة المستهدفة من السوق العالمية ارتفع إلى 6 دول، الأمر الذي يعكس حرصها على الوجود في السوق الواعدة مستقبلًا والظفر بحصة سوقية مهمة.

الهيدروجين الأخضر في الجزائر

انضمت الجزائر إلى قائمة الدول التي أعلنت الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، حسب ما أوضحته وزارة الطاقة والمناجم في شهر مارس/آذار 2023.الهيدروجين الأخضر في الجزائر

وتخطط الجزائر من خلال الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين لإنتاج 40 تيراواط/ساعة بحلول عام 2040، أي ما يعادل مليون طن عند تحويله إلى الهيدروجين.

وبحسب اللجنة الوطنية لتطوير الهيدروجين، فإن الجزائر تسعى لإنتاج الكمية وتوجيهها نحو التصدير خاصة إلى الأسواق الأوروبية بسعر تنافسي، بهدف تغطية نحو 10% من الواردات المتوقعة للسوق الأوروبية والمقدرة بنحو 10 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2040.

ورصدت وزارة الطاقة والمناجم موازنة بين 25 و30 مليار دولار لاستغلال الهيدروجين الأخضر في الجزائر التي تملك عدة مقومات تمكنها من تقديم دور محوري في تصديره إلى الأسواق العالمية مستقبلًا.

كما أعلنت وزارة الطاقة في الأردن في شهر فبراير/شباط 2023، أنها تعمل حاليًا على إنجاز الإستراتيجية الوطنية لتطوير الهيدروجين الأخضر، وإنتاجه ضمن مسارات فنية وتشريعية وفق الاشتراطات الفنية والسلامة العامة.

سباق الهيدروجين عالميًا

أوضح تقرير أوابك -الذي رصد حالة مشروعات الهيدروجين في الوطن العربي- اهتمام عدة دول بمصدر الطاقة الواعد، إذ شرع البعض منها في إعداد وتطوير رؤى وخرائط طريق وإستراتيجيات تقوم على تحديد أفضل المسارات لتوفير إمدادات الهيدروجين عبر الإنتاج المحلي أو الاستيراد.

وعملت بعض الدول على دراسة فرص الاستثمار في مجال إنتاج الهيدروجين، بغرض التصدير إلى الأسواق المحتملة، وإبرام اتفاقيات وتفاهمات أولية معها، بما يضمن لها حصة في التجارة الدولية للهيدروجين مستقبلًا.

وأكد تقرير أوابك -الذي أعده المهندس وائل حامد عبدالمعطي- أنه حتى نهاية الربع الأول من عام 2023 بلغ عدد الدول التي أعلنت إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين نحو 25 دولة.

وباتت القائمة النهائية تشمل غالبية الدول الأوروبية مثل ألمانيا، وبلجيكا، وإسبانيا، والبرتغال، وفرنسا، وهولندا، كما تضم القائمة دولًا في منطقة آسيا والمحيط الهادي، منها أستراليا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وفي أفريقيا مثل ناميبيا والجزائر، أما في منطقة الأميركتين فتضم القائمة كلًا من كندا، وتشيلي، وكولومبيا.

كما بلغ عدد الدول التي تعمل على الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين نحو 10 دول، من بينها عدة دول عربية مثل مصر التي كانت قد أعلنت الإطار العام لها في قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في شرم الشيخ خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتونس التي تضع حاليًا خطة تطوير إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين الأخضر التي يتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2024.

مشروعات الهيدروجين العربيةكما يوجد عدد من الدول التي أنهت أو تعمل على إعداد خريطة طريق للهيدروجين بإجمالي 12 دولة من بينها الإمارات، التي تعمل أيضًا على الانتهاء من الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين.

إستراتيجيات وطنية للهيدروجين

أشار تقرير أوابك إلى أن إجمالي عدد الدول التي بدأت تعمل على إعداد خطط وإستراتيجيات وطنية للهيدروجين وصل إلى 47 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي الذي أعلن الإستراتيجية الأوروبية للهيدروجين منتصف عام 2020.

ومؤخرًا، عملت عدة دول -مثل ألمانيا والمملكة المتحدة- على مراجعة الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، للأخذ في الاعتبار التغيرات التي تشهدها الساحة الدولية في مجال الاستثمار في الهيدروجين، مع تشديد الالتزامات المناخية.

كما أعلنت دول أخرى نيتها تعديل أهداف الهيدروجين في إستراتيجيتها الوطنية مثل اليابان التي أعلنت أنها ستراجع إستراتيجيتها الوطنية خلال مايو/أيار 2023، من أجل وضع هدف طموح يقضي بالوصول بإمدادات الهيدروجين المحلية إلى 3 ملايين طن سنويًا، (مقارنة بمليوني طن سنويًا في الخطة الحالية) ورفع السقف إلى 12 مليون طن سنويًا بحلول عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق