التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الهيدروجينهيدروجين

أوابك تكشف عن خطط 5 دول عربية لغزو سوق الهيدروجين عالميًا

أحمد بدر

قالت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، إن كثيرًا من دول العالم تبدي اهتمامها بتطوير خرائط طريق أو إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية؛ لدخول سوق الهيدروجين العالمية، والعمل على توفير إمداداته؛ سواء من خلال الإنتاج المحلي أو استيراده، بالإضافة إلى رسم مسار للتطبيقات التي يمكن استخدامه فيها.

وتعمل بعض الدول على دراسة فرص الاستثمار في مشروعات الهيدروجين، بهدف تصديره مستقبلًا، وذلك من خلال إبرام اتفاقيات ومذكرات تفاهم، تضمن لها حصة في السوق العالمية للهيدروجين، وفق ما جاء في تقرير منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول، الذي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وكشف التقرير، الذي أعده خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، عن أن عدد الدول التي أعلنت إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية، بنهاية العام المنصرم (2022)، ارتفع إلى 24 دولة؛ حيث أصبحت القائمة النهائية تضم غالبية دول أوروبا مثل ألمانيا وبلجيكا وإسبانيا والبرتغال وفرنسا وهولندا وبولندا.

كما تضم قائمة الدول التي أعدت إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية، دولًا مثل أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية، وناميبيا في أفريقيا، التي أعلنت إستراتيجيتها بنهاية شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي (2022)، ودول الأميركتين مثل كندا وتشيلي وكولومبيا.

الإستراتيجيات الوطنية العربية

بلغ عدد الدول التي تعمل على الانتهاء من إعداد إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية نحو 10 دول؛ من بينها مصر التي أعدت إستراتيجيتها الوطنية، وتُخضعها للمراجعة حاليًا؛ تمهيدًا لإعلانها بشكل رسمي، بحسب التقرير الذي أعدّه خبير أوابك وائل حامد عبدالمعطي.

وهناك 12 دولة، تُعِد 3 منها خريطة طريق للهيدروجين، بينما أنهت 9 دول إعدادها، ليبلغ عدد الدول التي تستعد للانتهاء -أو انتهت- من الإستراتيجيات والخطط إلى نحو 46 دولة؛ حيث سبق أن أعلن الاتحاد الأوروبي إستراتيجيته في منتصف عام 2020.

وتجهّز السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية ونيوزيلندا خريطة طريق للهيدروجين، بينما الدول التي أعلنت الانتهاء من خريطة الطريق لديها هي إيطاليا وروسيا والصين والهند والولايات المتحدة، وفنلندا والإمارات وأوكرانيا، بخلاف المغرب، الذي أعلن خريطة الطريق ويجهز إستراتيجيته.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، تطورات خرائط وإستراتيجيات الهيدروجين الوطنية عالميًا:

تقرير أوابك من إعداد المهندس وائل حامد عبدالمعطي

وتُعِد 10 دول إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية، وهي كل من باراغواي ومصر والمغرب والجزائر والسويد، والبرازيل وأوزبكستان والإمارات، وموريتانيا والأردن، حسب بيانات عام 2022 التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وشملت قائمة الدول التي أعلنت واعتمدت إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية 24 دولة؛ من بينها إسبانيا والبرتغال والنرويج وأستراليا وهولندا وألمانيا وفرنسا واليابان، بالإضافة إلى جنوب أفريقيا وناميبيا، وسلطنة عمان التي أطلقت إستراتيجيتها الوطنية على هامش قمة المناخ كوب 27 التي انعقدت في مصر خلال نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الانتهاء من خريطة الطريق الوطنية للهيدروجين، قبل أن تبدأ استعداداتها لتحضير الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين، والتي من المتوقع أن تعلنها قريبًا.

خطط الهيدروجين العربية

بحلول نهاية العام الماضي 2022، ارتفعت حصيلة مشروعات الهيدروجين العربية إلى 73 مشروعًا، تنوّعت في عدة مجالات، ولا سيما إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق والأمونيا الزرقاء والخضراء، بالإضافة إلى تنوع تطبيقات استعمالها، بداية من النقل البري والبحري والجوي، وصولًا إلى التصدير لأوروبا.

وتبنّت الدول العربية أهدافًا مهمة ضمن إستراتيجيات الهيدروجين الوطنية، تعمل من خلالها على تعزيز مكانتها في سوق الهيدروجين العالمية، والحصول على حصة كبيرة بمجال إنتاج الهيدروجين وتصديره، بحسب التقرير الذي أعده خبير أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

وجاءت أهداف الدول العربية فيما يتعلق بإنتاج الهيدروجين وتصديره على النحو التالي:

  • الإمارات

تستهدف الإمارات إنشاء مشروعات عملاقة لإنتاج الهيدروجين، ولا سيما الهيدروجين الأخضر، من خلال مصادر الطاقة المتجددة التي تعمل الدولة على تنميتها خلال السنوات الأخيرة، ومنها مشروع محطة محمد بن زايد للطاقة الشمسية، الذي يُعَد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في مكان واحد.

أوابك
مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية في الإمارات - الصورة من الموقع الرسمي لشركة كهرباء ومياه الإمارات

وتستهدف الدولة -التي تعكف على تجهيز الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين حاليًا، بعد انتهائها من وضع خريطة الطريق المعلنة في 2021- الاستحواذ على 25% من سوق الهيدروجين العالمية بحلول عام 2030، بحسب تقرير أوابك.

  • السعودية

تعمل المملكة العربية السعودية على إنتاج الهيدروجين بنوعيه الأخضر والأزرق، بمعدل يبلغ نحو 2.9 مليون طن سنويًا، بحلول عام 2030، على أن يرتفع حجم إنتاج المملكة من الهيدروجين إلى نحو 4 ملايين طن سنويًا، بحلول عام 2035.

في الوقت نفسه، تستهدف السعودية إنتاج 11 مليون طن سنويًا من الأمونيا الزرقاء، بحلول عام 2030؛ للاستحواذ على حصة كبيرة من السوق العالمية في هذا المجال.

  • مصر

تتوسع جمهورية مصر العربية -التي تعد حاليًا إستراتيجيتها الوطنية للهيدروجين وتراجعها تمهيدًا لإعلانها- في مشروعات الهيدروجين، من خلال تعاقدات سريعة أنجزتها مؤخرًا؛ منها 9 اتفاقيات أبرمتها على هامش قمة المناخ كوب 27.

يوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر خلال العام الماضي 2022:

مشروعات الهيدروجين الأخضر في مصر

وتخطط مصر للاستحواذ على نسبة تبلغ 5% من سوق الهيدروجين العالمية، بحلول عام 2040، من خلال التوسع في مشروعات الإنتاج بهدف التصدير إلى الأسواق المحتملة خلال أقل من 20 عامًا.

  • سلطنة عمان

على غرار المملكة العربية السعودية، وضعت سلطنة عمان خطة لزيادة حجم إنتاجها من الهيدروجين على عدة مراحل، تفصل بينها 10 سنوات، وذلك بهدف المشاركة بحصة كبيرة من سوق الهيدروجين العالمية.

وتستهدف سلطنة عمان إنتاج ما يصل إلى 1-1.25 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2030، ثم رفع هذا الإنتاج بين 3.25 و3.75 مليون طن سنويًا بحلول عام 2040، قبل أن يقفز إلى ما بين 7.5 و8.5 مليون طن سنويًا من الهيدروجين الأخضر بحلول عام 2050.

  • المغرب

يسعى المغرب إلى إنتاج 4 تيراواط/ساعة من الهيدروجين للسوق المحلية، بالإضافة إلى 10 تيراواط/ساعة بغرض التصدير بحلول عام 2030، وهو ما يتطلب بناء ما يصل إلى 6 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

ويشير الرسم البياني التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، إلى الدول المرشحة لإنتاج الهيدروجين عالميًا، ومن بينها السعودية والمغرب:

صادرات الهيدروجين الأخضر من المغرب إلى أوروبا أقل تكلفة من الإنتاج المحلي

وتستهدف المملكة المغربية الاستحواذ على نسبة تصل إلى 4% من أسواق الهيدروجين العالمية بحلول 2030، وهو ما يتوافق مع الإستراتيجية التي تتبناها وزارة التنمية المستدامة، بحسب تقرير أوابك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق