رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

تطوير إستراتيجية الهيدروجين في الإمارات بالتعاون مع مؤسستين دوليتين

شركة أسترالية ومعهد ألماني يسهمان في عملية التطوير

الطاقة

تسعى الإمارات إلى تطوير إستراتيجية الهيدروجين الوطنية لديها، بالتعاون مع مؤسسات عالمية، وذلك بهدف الاستحواذ على 25% من السوق العالمية.

وأعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية الإماراتية، اليوم الأحد 25 سبتمبر/أيلول (2022)، توقيع شراكة مع شركة "جي إتش دي"، ومقرّها أستراليا، و"مركز الأبحاث فراونهوفر – جيزيلشافت" ومقرّه ألمانيا، لتطوير الإستراتيجية، حسبما نشرت وكالة أنباء الإمارات "وام".

وتهدف إستراتيجية الهيدروجين الوطنية إلى تمكين دولة الإمارات من تحقيق الريادة في مجال تقنيات الهيدروجين النظيف منخفض الكربون، ودعم أهدافها المناخية، والتأثير الإيجابي في قضية تغير المناخ، وتعزيز جهودها للحدّ من الانبعاثات، وصولًا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، إن الوزارة ما زالت تركّز على هدفها، للاستحواذ على 25% من حصة أهم أسواق الهيدروجين، وتطمح إلى أن تتمتع الإمارات بصلاحية عالمية تمكّنها من تحديد الدور الذي سيؤديه الهيدروجين في تحول قطاع الطاقة.

إستراتيجية الهيدروجين الوطنية في الإمارات
وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي - الصورة من موقع الوزارة الرسمي

وأضاف: "تعاون شركة جي إتش دي مع الوزارة بدأ بتقييم العناصر المهمة لوضع الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين في الإمارات، وحُدِّد نطاق عمل الشركة الأسترالية، ومعهد الأبحاث الألماني فراونهوفر-جيزيلشافت، لتطوير وتنفيذ الإستراتيجية، كما حُدِّد الاتجاه الذي سيسير عليه اقتصاد الهيدروجين في الدولة".

وأشار إلى أن الهيدروجين، بصفته مصدرًا مهمًا للطاقة، يؤدي دورًا فاعلًا في جهود التحول للطاقة منخفضة الكربون، بجانب نمو الطلب عليه، كما أن دولة الإمارات تستهدف إنتاجه واستخدام التقنيات المتعلّقة بهذا المجال، لذا أصبح ضروريًا تطوير الإستراتيجية الوطنية بما يلائم المتغيرات، ويضمن القدرة التنافسية للدولة في هذا القطاع عالميًا.

الهيدروجين والوصول للحياد الكربوني

بدوره، قال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية، المهندس شريف العلماء، إن تسارع اقتصاد الهيدروجين العالمي بفضل الابتكار التكنولوجي والشراكات والالتزامات الاستثمارية قد يجعله الحل للوصول إلى الحياد المناخي، وتوفير فرص سوقية بقطاعات الكهرباء والنقل والقطاع الصناعي.

وأضاف: "من هذا المنطلق، تدرك الدولة أهمية تحقيق العناصر المهمة لبناء اقتصاد مزدهر، يقوم على الهيدروجين، بما في ذلك البنية التحتية المناسبة والاستعداد التكنولوجي والوصول إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية".

فرصة لتوفير طاقة رخيصة وآمنة

أوضح المدير الإقليمي لشركة "جي إتش دي" بالإمارات بسام حلبي أن شركته تتطلع للتعاون مع حكومة الإمارات لتطوير إستراتيجية الهيدروجين الوطنية، بالشراكة مع معهد فراونهوفر- جيزيلشافت.

وأضاف: "نحن ملتزمون بقيادة عملائنا وشركائنا والمجتمعات، ودعمهم في رحلة الانتقال للمستقبل، بتوفير طاقة رخيصة وموثوقة وآمنة ومنخفضة الكربون، والتعاون الحالي يقدّم فرصة لزيادة تعزيز العلاقات بين الإمارات وألمانيا، عبر المساهمة في تحقيق طموح الدولة في الوصول للحياد الكربوني".

من جانبه، أشاد المتحدث باسم شبكة معهد الأبحاث الألماني فراونهوفر للهيدروجين ومدير معهد فراونهوفر لأنظمة الطاقة الشمسية "أي إس إي" البروفيسور كريستوفر هيبلينج بإسهام معهد فراونهوفر في تحقيق الأهداف الطموحة للإمارات بمجال الحياد المناخي عام 2050، من خلال الإسهام في تطوير إستراتيجية الهيدروجين الوطنية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق