رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةنفط

تركيا والإمارات توقعان اتفاقيات ضخمة في قطاع الطاقة

وقّعت تركيا والإمارات، اليوم الأربعاء 19 يوليو/تموز 2023، اتفاقيات ضخمة في قطاع الطاقة بمختلف مجالاته.

جاء ذلك خلال الزيارة التي يجريها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حاليًا إلى الإمارات، وفق بيان من المكتب الإعلامي لحكومة دولة الإمارات اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وشهد رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، إعلان اتفاق مشترك لإنشاء "لجنة إستراتيجية عليا" بين البلدين.

شراكة تركيا والإمارات

شهد الرئيسان تبادل مذكرات تفاهم واتفاقيات بقيمة تبلغ 50.7 مليار دولار، تستهدف تنويع مجالات الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين البلدين، وتوسيع آفاقها بما يحقق تطلعات البلدين إلى النمو الاقتصادي والازدهار المستدامين، بحسب البيان.

جانب من توقيع اتفاقيات تركيا والإمارات
جانب من توقيع اتفاقيات تركيا والإمارات - الصورة من (وام)

وتبادل وزير الاستثمار الإماراتي، محمد حسن السويدي، ووزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مذكرات تفاهم واتفاقيات خلال المراسم التي جرت في قصر الرئاسة بأبوظبي.

ووقّعت وزارة الاستثمار في دولة الإمارات، ووزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، اتفاقية شراكة إستراتيجية تتيح لشركات ومستثمرين إماراتيين تنفيذ استثمارات ومشروعات في إطار خطط طموحة تقوم بها تركيا في مجال تحول الطاقة.

وتشمل هذه الاستثمارات مشروعات في مجال الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر والأمونيا، ومحطات الطاقة الكهرومائية، ومشروعات النقل، وتخزين البطاريات.

الطاقة النووية والتنقيب

تشمل الاستثمارات -أيضًا- التعاون في مجال الطاقة النووية، والتقنيات الناشئة، بالإضافة إلى استعمال الهيدروجين والكربون وتخزينهما.

كما وقّعت تركيا والإمارات اتفاقية تعاون إستراتيجي بين شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، ومؤسسة البترول التركية، لاستكشاف مشروعات التنقيب والإنتاج والاستثمار في قطاع الصناعات البتروكيماوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق