طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

تركيا تدشن أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا

محمد عبد السند

تراهن تركيا على أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا، لتعزيز سعة الكهرباء المولدة من المصادر الخضراء، في إطار مساعيها للتخلص من الوقود الأحفوري ضمن أهدافها المناخية.

ويحلم البلد العابر للقارات باستغلال موارده الطبيعية الوفيرة في أن يصير مركزًا إقليميًا لتصدير الكهرباء المتجددة.

وفي ضوء هذا السيناريو، دشنت تركيا رسميًا، اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023)، أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا مبنية في مكان واحد، التي تُعد -أيضًا- إحدى أكبر 5 محطات شمسية في العالم، حسبما نشرت صحيفة "ديلي صباح" التركية.

ويحمل تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا توقيع شركة "كاليون إنرجي"، التابعة لـ"كاليون هولدنغ"، وهي واحدة من أكبر تحالفات الأعمال في تركيا، وتقع المحطة في وسط مدينة قونية، وتلامس سعتها المُركبة 1350 ميغاواط، وفق معلومات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال مراسم تدشينها -التي حضرها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- تعهّد القائمون على محطة "كاليون كارابينار سولار باور" على تقليص وارداتها الضخمة من مصادر الطاقة، وتعزيز إنتاجها من الطاقة المتجددة التي تدعمها مناقصات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح الضخمة.

تطوير أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا

تتألف أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا من 3.2 مليون لوح شمسي، لإنتاج 3 ملايين كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، ما يكفي لإتاحة الكهرباء إلى مليوني شخص، ومنع استعمال ما تعادل قيمته 450 مليون دولار أميركي من مصادر الوقود الأحفوري.

أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا
الرئيس رجب طيب أردوغان يفتتح مشروعًا لتصينع الألواح الشمسية - الصورة من موقع ديلي صباح

وتُنتج المحطة الجديدة -البالغ كلفتها مليار دولار فعليًا- الكهرباء، وستحول دون إصدار 1.5 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا، بجانب زيادة حصة الطاقة الشمسية في إجمالي توليد الكهرباء بنسبة 20%.

وفي أغسطس/آب (2022)، وافقت "كاليون هولدنغ" على بيع حصة نسبتها 50% في كاليون إنرجي إلى الشركة العالمية القابضة "آي إتش سي" المُدرجة في بورصة أبوظبي، نظير ما قيمته نحو 490 مليون دولار أميركي.

وتضمّنت الصفقة أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا "كارابينار"، إلى جانب محطة أخرى في منطقة غازي عنتاب، ومشروع طاقة رياح في أنقرة.

مبادرة حكومية

طوّرت كاليون إنرجي المحطة الجديدة في إطار مبادرة حكومية تحمل اسم منطقة موارد الطاقة المتجددة (ييكا)، التي تهدف إلى تأسيس منشآت طاقة متجددة في مناطق بها تركيز مرتفع من أحد موارد الطاقة المتجددة على الأقل، مثل طاقة الشمس أو طاقة الرياح.

وتستعين "ييكا" باستثمارات من مستثمرين محليين وتحالفات أعمال لتصنيع المعدات، وبناء منشآت ضخمة لتوليد الكهرباء.

وتختلف أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا عن نظيراتها التي تُصنف كونها مجمعات شمسية كبيرة، من حيث التمويل الذي تمنحه مجموعة من المستثمرين أو التحالفات بدلاً من مستثمر واحد.

وتغطّي أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا التي بدأ تركيبها في أوائل عام 2020، مساحة قدرها 20 مليون متر مربع، وتقع في منطقة تتسم بدرجة تعرض عالية للسطوع الشمسي.

وصُنعت الألواح الشمسية المُستعملة في المحطة في أول مصنع لإنتاج الخلايا الشمسية بتركيا، ومقره أنقرة، وقد تأسس من قبل شركة "كاليون سولار إنرجي تكنولوجيز برودكشن"، وبدأ الإنتاج منه في أغسطس/آب (2020).

ويمثّل المصنع، الذي افتتحه أردوغان في أغسطس/آب (2020)، أول مركز متكامل لإنتاج الألواح الشمسية، يجمع كل مراحل إنتاج الألواح الشمسية، من بينها الأبحاث والتطوير.

أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا
محطة طاقة شمسية في تركيا - الصورة من APA.AZ

ورُفعت السعة السنوية للألواح الشمسية المُستعملة في المحطة الجديدة إلى 1000 ميغاواط، من 500 ميغاواط، ومن المُخطط رفعها إلى ما يربو على 2000 ميغاواط، عبر استثمارات تتراوح بين 150 مليونًا و200 مليون دولار أميركي.

وفي السنوات الأخيرة، كانت مشروعات "ييكا" المحرك الرئيس لنمو الطاقة المتجددة، من حيث التطور التكنولوجي وتصنيع المعدات، وكذلك توليد الكهرباء.

وتمثّل سعة الكهرباء المتجددة في تركيا ما يزيد على نصف إجمالي سعة الكهرباء المُركبة في البلاد، التي لامست 104 آلاف و488 ميغاواط بحلول 7 أبريل/نيسان (2023).

وخلف سعة الطاقة الكهرومائية البالغة قرابة 31 ألفًا و600 ميغاواط، تحل الرياح في المرتبة الثانية في قائمة مصادر الكهرباء المتجددة، مُسجلة 11 ألفًا و490 ميغاواط.

ولامست مشروعات الطاقة الشمسية 9 آلاف و829 ميغاواط في المدة ذاتها.

وتشير التوقعات إلى إضافة ما لا يقل عن 1000 ميغاواط من سعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح كل على حدة، إلى حافظة البلاد من الطاقة المتجددة خلال العام الجاري (2023).

ووفقًا لتقديرات وكالة الطاقة الدولية، من المتوقع أن تشهد تركيا نموًا نسبته قرابة 64% في سعة الطاقة المتجددة إلى 90 غيغاواط في السنوات الـ5 المقبلة، وتمثّل طاقتا الشمس والرياح مجتمعتين نحو 75% من تلك الإضافة.

وسيساعد هذا النمو تركيا في أن تحل رابعًا بقائمة أسواق الطاقة المتجددة الـ10 في العالم.

الطاقة المتجددة في تركيا

بالتزامن مع الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية، وبناءً على الخطة الإستراتيجية 2019-2023 لوزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، تسعى أنقرة إلى زيادة نسبة إجمالي الكهرباء المركبة المولدة من مصادر الطاقة المحلية والمتجددة من 59% إلى 65%.

جاء ذلك في مقال لكبير مستشاري السياسة الخارجية والجغرافيا السياسية للطاقة أومود شوكري، نشره في منصة الطاقة المتخصصة.

وقال شوكري، إن تلك الخطة تهدف للوصول إلى 32 ألفًا و37 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية و2884 ميغاواط من الطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية، و11 ألفًا و883 ميغاواط من طاقة الرياح، و10 آلاف ميغاواط من الطاقة الشمسية، لتبلغ 56 ألفًا و804 ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول عام 2023.

وأضاف أن تركيا احتلّت، العام الماضي، المرتبة الخامسة في أوروبا لتوليد الكهرباء من مصادر متجددة، وأصبحت الآن مصدِّرًا رئيسًا لمكونات وتكنولوجيا طاقة الرياح، إذ تصدّر منتجاتها إلى أكثر من 45 دولة.

ووفقًا لشوكري، فإن بعض الخبراء والمحللين أشاروا إلى أن تركيا وصلت إلى هدفها قبل 4 سنوات في مجال الرياح و7 سنوات في الطاقة الشمسية، ووظّفت الكثير من الإمكانات في سبيل ذلك.

وبدوره، قال رئيس جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين (موصياد) محمود أصملي، في وقت سابق، إن تركيا في طريقها إلى أن تصبح مركزًا مهمًا للطاقة بفضل موقعها الجيوسياسي الفريد في العالم وسياسات الطاقة المتجددة والجديدة، وفقًا لما نشرته صحيفة ديلي صباح التركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق