أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الطاقة المتجددة في تركيا تحصل على تمويل أوروبي

من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

دينا قدري

تلقى الطاقة المتجددة في تركيا دعمًا من الحكومة، في محاولة لزيادة مساهمة الطاقة النظيفة بمزيج الكهرباء في البلاد.

وفي هذا السياق، منح البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك تنمية ريادة الأعمال الهولندي "إف إم أو"، قرضًا لتمويل شركة بوروسان إي إن بي دبليو إنرجي في تركيا بقيمة 80 مليون دولار أميركي، ضمن إطار دعم مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد.

سيعزز القرض طويل الأجل الميزانية العمومية للمشروع المشترك بين "إي إن بي دبليو" الألمانية والتكتل التركي بوروسان هولدينغ، ويعزز استدامته المالية من أجل المزيد من التوسع في المحفظة، حسبما أفادت منصة "ري نيوز بيز".

يأتي ذلك استمرارًا لاستثمارات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية -الذي يُعدّ المستثمر المؤسسي الرئيس في تركيا- بأكثر من 14.7 مليار يورو (16.67 مليار دولار أميركي)، من خلال 361 مشروعًا في اقتصاد البلاد حتى الآن، معظمها في القطاع الخاص.

مشروعات الطاقة المتجددة في تركيا

يدير المشروع التركي الألماني 9 مزارع رياح ومحطتين للطاقة الشمسية ومحطة طاقة كهرومائية، بإجمالي قدرة مركبة تبلغ 720 ميغاواط؛ وتُعدّ محفظته في طاقة الرياح هي الأكبر في تركيا.

تعتزم بوروسان إي إن بي دبليو إنرجي أيضًا تطوير وتنفيذ دورة تدريبية جديدة معتمدة للشباب، لاكتساب المهارات المطلوبة بقطاع الطاقة المتجددة في تركيا.

وقد التزمت كذلك بتكثيف الدعم للنساء اللائي ما زلن ممثلات تمثيلًا ناقصًا في الصناعة وسوق العمل في تركيا على نطاق أوسع.

طاقة الرياح في تركيا
إحدى محطات طاقة الرياح في تركيا - أرشيفية

استثمارات ووظائف

أكد الرئيس التنفيذي لشركة بوروسان إي إن بي دبليو إنرجي، إنيس أماسيالي، أن "بوروسان إي إن بي دبليو إنرجي -التي كانت ممثلًا بارزًا لقطاع الطاقة المتجددة منذ إنشائها- ستضمن استمرار استثماراتها في الطاقة النظيفة، من خلال تعاونها القوي مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية".

وأضاف: "سنبدأ أيضًا في مشروع شامل لزيادة الوظائف الخضراء في هذا القطاع، لا سيما الطالبات".

وقال: "ستدعمنا هذه الشراكة في إستراتيجية استدامة مؤسستنا، مع التركيز على المناخ والناس والابتكار".

تعزيز الخطة الخضراء

من جانبها، تحدّثت مديرة الطاقة في منطقة أوراسيا لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أيدا سيتديكوفا، عن قطاع الطاقة المتجددة في تركيا.

وقالت: "لتعزيز خطتها الخضراء والوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاقية باريس، تحتاج تركيا إلى مستثمرين أقوياء وخبراء في مجال الطاقة المتجددة على أساس مالي مستدام، مثل بوروسان إي إن بي دبليو إنرجي".

وأضافت: "يسرّ البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تعزيز شراكته مع هذا المشروع التركي الألماني، وتمكينه من تسريع إيصال مصادر الطاقة الخضراء".

يُذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قدّم قرضًا بقيمة 37 مليون دولار في عام 2020، لتمويل توسعة مزرعة الرياح في شمال غرب تركيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق