سلايدر الرئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

طاقة الرياح البحرية تستقبل 5 مشروعات ضخمة حول العالم (تقرير)

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • فيكتوريا الأسترالية تستعد لأن تصبح موطنًا لأول صناعة لتوليد طاقة الرياح البحرية.
  • ولاية لويزيانا الأميركية أصدرت أول عقود اتفاقات تشغيل طاقة الرياح.
  • تركيب ما يصل إلى 693 ميغاواط من توربينات الرياح البرية في إسبانيا.
  • تركيب الأساس الأول لمزرعة الرياح البحرية بوركوم ريفغروند 3 قبالة الساحل الألماني.

تترقّب طاقة الرياح البحرية 5 مشروعات ضخمة، من شأنها أن تدعم التحركات العالمية الهادفة إلى زيادة قدرات الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2030 في إطار المساعي لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني.

إذ سجلت 4 دول حول العالم؛ هي أستراليا وإسبانيا وألمانيا والولايات المتحدة، تطورات مهمة في قطاع مزارع الرياح البحرية، الذي يهدف إلى تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة النظيفة وإحداث تأثير إيجابي كبير في صعيد تحول الطاقة والأهداف البيئية.

وتوقّع تحليل صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي (gwec) إضافة أكثر من 380 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية، عبر 32 سوقًا، في السنوات الـ10 المقبلة.

ولاية فيكتوريا الأسترالية

تقترب ولاية فيكتوريا الأسترالية خطوة من أن تصبح موطنًا لأول صناعة لتوليد طاقة الرياح البحرية في البلاد؛ إذ تهدف إلى توليد ما لا يقل عن 2 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول عام 2032 ونحو 4 غيغاواط بحلول عام 2035 وزيادتها إلى 9 غيغاواط بحلول عام 2040، وفقًا لما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت وزيرة الطاقة والموارد بولاية فيكتوريا، ليلي دامبروسيو، في 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري، بيان تنفيذ طاقة الرياح البحرية رقم 3، الذي سيوجه الصناعة والمجتمع خلال المرحلة التالية من تطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية في ولاية فيكتوريا.

ويحدد بيان التنفيذ 3 معايير لحزمة الدعم المقترحة للدفعة الأولى من مشروعات طاقة الرياح البحرية في ولاية فيكتوريا؛ ما يمنح الصناعة اليقين والثقة التي تحتاج إليها لتأسيس عملياتها محليًا، بحسب ما نشرته منصة إنرجي بيديا (energy-pedia) المعنية بأخبار الطاقة المستدامة.

وسيُنَفَّذ ذلك من خلال عملية مزاد تنافسي سيُطرَح في عام 2025 مع منح العقود في عام 2026، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويقدم البيان تحديثًا لمنهجية شبكة فيكتوريا فيك-غريد VicGrid في تنسيق النقل باستعمال طريقة تقييم الخيارات التي تم تطويرها بالتشاور مع أصحاب الأراضي والمجتمعات وأصحاب المصلحة، وسيتم الإعلان عن خيارات مشروع النقل المفضلة في عام 2024.

طاقة الرياح البحرية

لويزيانا تصدر أول عقود إيجار طاقة الرياح البحرية

أصدرت ولاية لويزيانا الأميركية أول عقود اتفاقات تشغيل طاقة الرياح في الولاية بالمياه البحرية، يوم الأربعاء 13 ديسمبر/كانون الأول الجاري، في اجتماع مجلس إدارة المعادن والطاقة بالولاية.

وأعلن حاكم لويزيانا، جون بيل إدواردز، ووزير الموارد الطبيعية في الولاية توم هاريس، الموافقة على مشروعين، أحدهما قبالة ساحل أبرشيتي تيريبون ولافورش، والآخر في المياه الساحلية لأبرشية كاميرون، بحسب ما نشره موقع لويزيانا إيلومينيتر (Louisiana Illuminator) الإخباري.

ويقع مشروع دياموند أوفشور ويند على مساحة 6,162 فدانًا (24.93 كيلومترًا مربعًا) قبالة شاطئ بلدتي لافورشي وتيريبون مباشرة، وسيغطي مشروع كاجون ويند مساحة 59,653 فدانًا (241.40 كيلومترًا مربعًا) قبالة ساحل أبرشية كاميرون في لويزيانا.

وعلى الرغم من أن مشروع دياموند أوفشور ويند يغطي مساحة أصغر؛ فإنه سيدفع المزيد من التكاليف الأولية ورسوم الإيجار لكل فدان.

طاقة الرياح في إسبانيا

أعلنت شركة جنرال إلكتريك فيرنوفا أنها وقّعت اتفاقية إطارية مع شركة فوريستاليا الإسبانية لتركيب ما يصل إلى 693 ميغاواط من توربينات الرياح البرية عبر 16 موقعًا للمشروعات المستقبلية في جميع أنحاء منطقة أراغون في إسبانيا.

بموجب الاتفاقية الإطارية الحصرية، سيتم تركيب 110 توربينات رياح من طراز 6.1-158 التي تنتجها جنرال إلكتريك على 6 مراحل بالقرب من سرقسطة.

وفي المرحلة الأولى، قيد التنفيذ حاليًا، سيتم تركيب 33 توربينًا في 5 مزارع للرياح، بحسب موقع شركة جنرال إلكتريك (ge).

وتعتمد الصفقة على نجاح الاتفاقية السابقة الموقعة في عام 2016، وتوسع أكبر تعاون لشركة جنرال إلكتريك في مجال طاقة الرياح في إسبانيا.

وقال الرئيس التنفيذي لقطاع طاقة الرياح في جنرال إلكتريك فيرنوفا، فيك أباتي: "يسعدنا أن نوسع تعاوننا المستمر مع فريق فوريستاليا".

توربينات رياح بحرية
توربينات رياح بحرية

وأضاف: "ستوفر الاتفاقية مجموعة كبيرة من المشروعات الجديدة حتى عام 2024 في أراغون، وهي المنطقة التي شغَّلنا أكثر من 1.5 غيغاوات من طاقة الرياح فيها حتى الآن".

وقال رئيس شركة فوريستاليا، فرناندو سامبر: "ستساعدنا هذه الصفقة على اتخاذ خطوة أخرى نحو هدفنا المتمثل في تحقيق 1.2 غيغاواط في محفظة شركة فوريستاليا الخاصة، تحت الإدارة المباشرة، لصالح التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة المضيفة للمشروعات، وكذلك من أجل إزالة الكربون بشكل أكبر".

مزرعة رياح في ألمانيا

أعلنت شركة أورستد الدنماركية ومجموعة جان دي نول البلجيكية تركيب الأساس الأول لمزرعة الرياح البحرية بوركوم ريفغروند 3 (بقدرة 913 ميغاواط) قبالة الساحل الألماني.

وستكون مزرعة بوركوم ريفغروند 3 أكبر مزرعة رياح في المياه الألمانية حتى الآن، بحسب ما نشرته مجلة إنرجي غلوبال (Energy Global) المعنية بتغطية أخبار قطاع الطاقة المتجددة.

وقامت سفينة الرفع الثقيل "ليز آليزيس" التابعة لمجموعة جان دي نول بتركيب أول 83 أساسًا أحاديًا على بعد 53 كم قبالة جزيرة بوركوم.

ويصل طول أساسات مزرعة بوركوم ريفغروند 3 إلى 100 متر، ويصل وزنها إلى 1500 طن، وتُصنِّعها شركة ستيلويند في مدينة نوردنهام الألمانية، وفي مصنع بالد إندستريز بالدنمارك.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق