أخبار الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاترئيسيةشركاتطاقة متجددة

شطب مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا يهوي بسهم أورستد 18%

الطاقة

تراجع سهم أورستد الدنماركية (Orsted) نحو 18% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، بعد إعلانها وقف العمل بمشروعات لتطوير طاقة الرياح البحرية في أميركا.

وأعلنت الشركة الدنماركية أنها تحملت رسوم انخفاض القيمة بقيمة 28.4 مليار كرونة دنماركية (4.03 مليار دولار) للأشهر الـ9 الأولى من عام 2023، علاوة على ذلك، ستتوقف أورستد عن العمل في مشروعات الرياح البحرية الأميركية الخاصة بها أوشن ويند 1 (Ocean Wind 1) وأوشن ويند 2 (Ocean Wind 2).

ومن المتوقع أن تؤثّر عمليات شطب مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا التابعة لشركة أورستد، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، سلبًا على الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في الربع الرابع من عام 2023.

خسائر ضخمة

أعلنت شركة أورستد أن الأضرار ذات الصلة بوقف تطوير مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا قد تصل إلى نحو 39.4 مليار كرونة دنماركية (5.58 مليار دولار)، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وهوى سهم أورستد، الذي تراجع بنحو 40% منذ أغسطس/آب الماضي، بنسبة 17.6% إلى 279.9 كرونة (39.57 دولارًا أميركيًا) بحلول الساعة 12:30 مساءً بتوقيت غرينتش (03:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وقالت شركة أورستد، أكبر مطور لطاقة الرياح البحرية في العالم، إنها ستتوقف عن تطوير مشروعيها أوشن ويند ا و2 بقدرة 2248 ميغاواط في نيوجيرسي، بجزء من المراجعة المستمرة لمحفظة طاقة الرياح البحرية في أميركا.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة الدنماركية، مادس نيبر: "إن التطورات السلبية الكبيرة الناجمة عن تحديات سلسلة التوريد، والتي أدت إلى تأخير الجدول الزمني للمشروع، وارتفاع أسعار الفائدة، دفعتنا إلى هذا القرار".

توربينه رياح بحرية في أحد مشروعات أورستد الدنماركية
توربينات رياح بحرية في أحد مشروعات أورستد الدنماركية- الصورة من رويترز

وأشارت الشركة في أغسطس/آب إلى أنها قد تشهد انخفاضًا بالقيمة في الولايات المتحدة بقيمة 16 مليار كرونة (2.26 مليار دولار) بسبب مشكلات سلسلة التوريد وارتفاع تكاليف الاقتراض ونقص الإعفاءات الضريبية الجديدة.

ورفعت أورستد هذا الرقم اليوم الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني إلى 28.4 مليار كرونة (4.02 مليار دولار)، وقالت، إن المخصصات المتعلقة بإلغاء المشروعين ستتراوح بين 8 مليارات و11 مليار كرونة (1.13 و1.56 مليار دولار) في الربع الرابع.

خطط بايدن

ألقت التكاليف المرتفعة الناجمة عن ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وتأخير سلسلة التوريد بظلال من الشك على خطط الرئيس الأميركي جو بايدن وعدّة ولايات لاستعمال الرياح البحرية لتحلّ محلّ الوقود الأحفوري في إنتاج الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون.

تأتي خطوة أورستد في أعقاب إعلان شركات الطاقة الأوروبية الكبري، بما في ذلك بي بي (BP) البريطانية وإكوينور (Equinor)، شطب استثمارات بنحو 840 مليون دولار من مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا.

أعلنت "بي بي" أمس الثلاثاء شطب أصول بقيمة 540 مليون دولار في الربع الثالث من مشروعات طاقة الرياح في أميركا، بعد أن رفض المسؤولون في ولاية نيويورك طلبًا بشروط أفضل لتعكس ما أسمته بي بي "الضغوط التضخمية والسماح بالتأخيرات".

وكانت شركة إكوينور شريكة بي بي في مشروعات طاقة الرياح البحرية في نيويورك، قد أعلنت يوم الجمعة الماضي شطب استثمارات بقيمة 300 مليون دولار.

وقالت أورستد، أكبر مطور لطاقة الرياح البحرية في العالم، في أغسطس، إنها قد تشهد انخفاضًا قدره 16 مليار كرونة دنماركية (2.3 مليار دولار) بمشاريعها البحرية في الولايات المتحدة بسبب مشكلات سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الفائدة ونقص الإعفاءات الضريبية الجديدة.

ودفعت شركة بي بي لشركة إكوينور نحو 1.1 مليار دولار في عام 2020 مقابل حصة 50% في مشروع تطوير مشروعي طاقة الرياح إمبير Empire وبيكون Beacon قبالة نيويورك، اللذين تبلغ طاقتهما المجمعة 3300 ميغاواط، وقادرة على إمداد نحو مليوني منزل بالكهرباء.

وقال محللون، إن شركات بي بي وإكوينور وأورستد من المرجح أن تلغي بعض العقود لبيع الطاقة في نيويورك، مثلما فعل مطورو طاقة الرياح البحرية الآخرون في ماساتشوستس وكونيتيكت، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

لدى شركة أورستد عقد لبيع الطاقة في نيويورك من مشروع سنرايز ويند Sunrise Wind الذي تبلغ طاقته 924 ميغاواط قبالة رود آيلاند وماساتشوستس.

وفي ولاية ماساتشوستس، وافق اثنان من مطوري طاقة الرياح البحرية، وهما ساوث كوست ويند SouthCoast Wind وكومنويلث ويند Commonwealth Wind، على دفع أموال للمرافق المحلية لإنهاء الصفقات التي كان من شأنها توفير 2400 ميغاواط من الكهرباء.

كما ألغت أفانغريد Avangrid عقدًا لبيع الطاقة في ولاية كونيتيكت من مزرعة الرياح البحرية المقترحة في بارك سيتي بقدرة 804 ميغاواط، بحسب ما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق