أسهم وشركاتأخبار الغازأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتغازنفط

نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 تهبط بالأرباح

محمد عبد السند

كشفت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 عن هبوط في صافي أرباحها متأثرةً بالتراجع في أسعار النفط والغاز؛ ما انعكس على مبيعاتها بوجه عام.

ويرى المحللون أنه من غير المرجح أن يُسهِم هذا التراجع بنتائج إكوينور في تراجع سعر السهم، الذي يُظهر تعافيًا منذ بداية العام الحالي (2023)، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

بموجب نتائج إكوينور في الربع الثالث 2023، خفّضت رائدة الطاقة النرويجية إكوينور توقعاتها للأرباح عن عام كامل من إنتاج النفط والغاز، لكنها سجّلت أرباحًا أعلى من المتوقع خلال الربع الثالث من العام الحالي، بدعم من وحدتها التجارية، وفق ما نشره الموقع الرسمي للشركة.

نتائج أعمال إكوينور

وأظهرت نتائج أعمال أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 هبوطًا في عائدات الشركة المعدّلة قبل الفائدة والضرائب إلى 8.02 مليار دولار خلال المدة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول (2023)، من القيمة التي جرت مراجعتها والتي تلامس 24.5 مليار دولار قبل عام.

وعلى الرغم من التراجع؛ فإن عائدات الشركة تجاوزت توقعات المحللين الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، والذين قدروها بـ7.59 مليار دولار أميركي.

وجاء التراجع السنوي الحاد في أرباح إيني مدفوعًا بالهبوط في أسعار النفط والغاز؛ إذ لامس متوسط العقود القياسية الأوروبية نحو 34 يورو (35.90 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة في الربع الثالث، مقارنة بنحو 204 يورو (215.39 دولارًا) قبل عام.

وعادةً ما تستخدم شركات الغاز في أوروبا وحدات القياس غيغاواط وتيراواط في تعاملاتها الأوروبية (غيغاواط/ساعة = 3.2 مليون قدم مكعبة من الغاز)، و(تيراواط/ساعة = 3.2 مليار قدم مكعبة من الغاز).

أمن الطاقة أولوية

قال الرئيس التنفيذي للشركة أندرس أوبيدال، تعليقًا على نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023: "نواصل الإسهام في أمن الطاقة عبر تطوير مشروعات نفط وغاز مربحة منخفضة الانبعاثات من الإنتاج"، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023، لامس صافي الدخول المعدّل للشركة ما قيمته 2.73 مليار دولار، بانخفاض من 7.19 مليار دولار في المدة ذاتها قبل عام، وبأعلى من 2.24 مليار دولار التي توقعها المحللون.

ونجحت إكوينور في أن تصبح أكبر مورد للغاز الطبيعي لأوروبا، لتحل محل عملاقة الطاقة الحكومية الروسية غازبروم، في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022).

مقر إكوينور
مقر إكوينور - الصورة من سي إن بي سي

إنتاج الغاز

خفّضت إكوينور مستهدفاتها لنمو إنتاج النفط والغاز إلى 1.5% في العام الجاري (2023)، من 3% في السابق، جراء إجراء أعمال الصيانة الدورية المكثفة على حقولها البحرية.

وقال محللون في شركتي جيفيريز Jefferies وسبيربنك 1 ماركيتس Sparebank 1 Markets العاملتين في مجال الوساطة إنه من غير المرجح أن يؤثر خفض توقعات الإنتاج بسعر السهم في إكوينور.

وأضافوا: "نتوقع أن يُسهم التشغيل القوي في رفع سعر السهم اليوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول (2023) رغم بعض التغيرات السلبية في توقعات الشركة"، في مذكرة إلى العملاء، تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

انتعاش الوحدة التجارية

أظهرت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 أن وحدتها التي تنشط في تجارة النفط والغاز والكهرباء قد سجّلت أرباحًا تشغيلية قيمتها 876 مليون دولار، متجاوزةً توقعات المحللين البالغة 624 مليون دولار.

وشهدت الشركة صافي مخصصات انخفاض بلغ 971 مليون دولار في الربع الثالث من عام 2023، من بينها 300 مليون دولار خاصة بمشروعات الرياح البحرية في الولايات المتحدة الأميركية بعدما رفضت السلطات المحلية طلبًا من شركات طاقة لتحصيل رسوم أعلى مقابل الكهرباء.

كما سجّلت الشركة مخصصات انخفاض في النرويج، وتحديدًا فيما يتعلق بتراجع الاحتياطات في حقل بحري، ووحدة إعادة التكرير نتيجة الهوامش الضعيفة.

صعود أسعار النفط والغاز

ارتفعت أسعار النفط والغاز، في العام الماضي (2022)؛ إذ قادت الحرب الروسية الأوكرانية إلى تعطل في الإمدادات، لكن تكلفة الطاقة قد انخفضت مع تراجع مخاوف بشأن نقص الإمدادات، وسط رياح عالمية معاكسة.

ودلّت نتائج أعمال إكوينور في الربع الثالث 2023 على أن أرباحها التشغيلية قد زادت من نظيرتها المسجلة في الربع الثاني من عام 2023، والبالغة 7.54 مليار دولار.

يُشار إلى أن سعر سهم إكوينور الذي تمتلك الحكومة النرويحية حصة الأغلية فيه قد صعد بنسبة 4.4% منذ بداية عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق