غازأخبار الغازرئيسيةعاجل

الانتهاء من حفر بئر غاز في المغرب.. وتقديرات مبدئية مشجعة

أحمد بدر

أعلنت شركة الطاقة البريطانية إس دي إكس إنرجي "SDX Energy" الانتهاء من حفر بئر غاز في المغرب، مع إعلان تقديرات مبدئية تتعلق بحجم الإنتاج، وذلك في امتياز سبو البري.

وقالت الشركة -التي تتخذ من المملكة المتحدة مقرًا لها- في بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن عمليات الاختبار على البئر "كي إس آر-21" الواقعة في حوض الغرب بالمغرب قد انتهت.

وبعد انتهاء "إس دي إكس إنرجي" من حفر بئر غاز في المغرب، على عمق عمودي بلغ 1955 مترًا، بلغ معدل تدفق الغاز خلال مدة الاختبار نحو 4 ملايين قدم مكعبة قياسية يوميًا.

إنتاج الغاز المغربي

تُعد شركة "إس دي إكس إنرجي" البريطانية المتخصصة في مجال التنقيب عن النفط والغاز، هي المنتج المستقل الوحيد للغاز المغربي، وتعمل بصورة وثيقة مع المكتب الوطني للهيدروكربونات والمناجم، في مختلف جوانب التنمية والإنتاج.

ومن المنتظر أن يضيف حفر بئر غاز في المغرب، على يد "SDX Energy"، مزيدًا من الاحتياطيات التي يمكن بيعها إلى العديد من المتعهدين في منطقة القنيطرة الصناعية، إذ إن الشركة كانت قد أعلنت اكتشاف البئر للمرة الأولى في حوض غرب خلال سبتمبر/أيلول الماضي 2023.

اكتشافات الغاز في المغرب

وكشفت بيانات الشركة الخاصة بأعمال الحفر، عن أن هناك رمالًا محملة بالغاز داخل قسم الخزان المستهدف، وهو مؤشر واعد على وجود كميات كبيرة من احتياطيات الغاز المحتملة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن "إس دي إكس إنرجي SDX Energy" كانت قد أشارت خلال شهر سبتمبر/أيلول الماضي إلى دخولها في اتفاق مع شركة -لم تكشف عنها-، وذلك بهدف التخلص من جميع أصولها المصرية، وذلك للتركيز على عملياتها في المغرب.

وتهدف هذه الخطوة إلى تحسين محفظة أصول الشركة البريطانية، والتركيز على توسيع وجودها في قطاع انتقال الطاقة بالرباط، وهي الخطوة التي يمكن أن تتعزّز بعد حفر بئر غاز في المغرب، إذ أعلنت الشركة أنه من المتوقع إنهاء الصفقة بحلول نهاية الربع الرابع من العام الجاري.

تطوير احتياطيات ضخمة جديدة

في الوقت الذي أعلنت فيه "إس دي إكس إنرجي" الانتهاء من حفر بئر غاز في المغرب، كان الغاز المغربي على موعد مع قرار الاستثمار النهائي الخاص بحقل غاز ضخم، يقع ضمن ترخيص ليكسوس، بعدما أعلنت شركة شاريوت البريطانية (Chariot) إحراز خطوة جديدة في تطوير المشروع.

منصة الحفر "ستينا دون" الخاصة بحقل غاز أنشوا المغربي
منصة الحفر "ستينا دون" الخاصة بحقل غاز أنشوا المغربي - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

وحصلت الشركة البريطانية على موافقة وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، لتقييم الأثر البيئي لتطوير حقل غاز أنشوا الرائد، قبالة سواحل البلاد، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلن رئيس أعمال الغاز بالشركة ومديرها في المغرب بيير رايلارد، أن الموافقة تُعد إنجازًا رئيسًا لأنشوا، وتتويجًا للوقت الطويل والعمل الجماعي الذي استغرقته هذه العملية الحاسمة.

وكانت شركة شاريوت قد أعلنت، في منتصف 2022، زيادة إجمالي الموارد القابلة للاستخراج بالمشروع إلى ما يصل إلى 1.39 تريليون قدم مكعّبة، مقارنةً بنحو 1.05 تريليون قدم مكعّبة في التقييمات السابقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق