طاقة متجددةالتقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

طاقة الرياح البحرية في أميركا.. سوق ناشئة تنتظر طفرة قياسية (تقرير)

مشروعات تحت التطوير بسعة 53 ألف ميغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ما زالت طاقة الرياح البحرية في أميركا سوقًا ناشئة ضعيفة الانتشار مقارنة بمشروعات المصادر المتجددة الأخرى ذائعة الصيت، لكنها على موعد مع طفرة قياسية بعد إعلان عشرات المشروعات الضخمة.

وغالبًا ما ينصبّ التركيز في الولايات المتحدة على مشروعات طاقة الرياح البرية والطاقة الشمسية بوصفهما أكبر القطاعات المؤثرة في مزيج الكهرباء الوطني، سواء من حيث السعة التراكمية أو السعة السنوية المضافة بصورة دورية منتظمة.

وتوقّع تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- قفزة هائلة بمشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا، مع الوصول إلى سعة 52.687 ألف ميغاواط حتى 31 مايو/أيار 2023، بزيادة 15% عن تقديرات العام الماضي (2022).

وأشار التقرير الصادر عن وزارة الطاقة الأميركية إلى أن هذا التقدير يشمل مشروعات طاقة الرياح البحرية المثبتة، إلى جانب المشروعات في المراحل التطوير المختلفة (قيد الإنشاء، والمشروعات المعتمدة للبناء، ومرحلة التصاريح الفيدرالية، ومناطق الإيجار الحالية، وإمكانات مناطق تطوير طاقة الرياح التي لم تؤجَّر بعد للمشروعات المحتملة).

خريطة سعة طاقة الرياح البحرية الأميركية

بلغت السعة المركبة لمشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا 42 ميغاواط فقط، في حين بلغت قدرة المشروعات قيد الإنشاء قرابة 932 ميغاواط.

وما تزال سعة مشروعات طاقة الرياح البحرية الأخرى في المراحل المختلفة للحصول على التصاريح وبدء البناء، وأغلبها حصل على موافقات التأجير، وبدأ في مسح المواقع (24.59 ألف ميغاواط)، وفقًا لبيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة من التقرير الأميركي.

مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا
توربينات رياح بحرية- الصورة من dnv

وتزيد تقديرات وزارة الطاقة الأميركية المرصودة حتى مايو/أيار 2023 بنسبة 15%، أو ما يعادل 6.9 ألف ميغاواط عن الرصد السابق للمشروعات تحت التطوير -قبل عام- الذي بلغ 45.77 ألف ميغاواط.

وجاء معظم النمو البالغ (6.9 ألف ميغاواط) من نشاط التأجير الجديد للمياه الفيدرالية، الذي أدى إلى إنشاء 3 مناطق إيجار جديدة في منطقة خليج المكسيك بسعة 4.88 ألف ميغاواط، وفقًا لبيانات رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

كما استحوذت مشروعات الرياح العائمة على قرابة 5 آلاف ميغاواط من أصل هذه السعة الجديدة المضافة للتوقعات، متركزة في مشروعات ولايات كاليفورنيا ومين وخليج المكسيك.

دفعة كبيرة قدّمها قانون خفض التضخم

بفضل قانون خفض التضخم الأميركي، بلغت استثمارات سلسلة إمدادات طاقة الرياح البحرية في أميركا 2.7 مليار دولار خلال العام الماضي، ليرتفع الإجمالي إلى 17 مليار دولار منذ عام 2014.

ووقّع مطوّرو مشروعات طاقة الرياح البحرية في أميركا 27 عقدًا لشراء الكهرباء بسعة وصلت إلى 17.56 ألف ميغاواط، بنهاية مايو/أيار 2023، ارتفاعًا من 11.87 ألف ميغاواط قبل عام واحد.

وتستهدف الولايات المتحدة الوصول إلى 30 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية بحلول 2030، في إطار خطط الطاقة المتجددة الطموحة التي رصد لها قانون خفض التضخم حوافز سخية تتجاوز 370 مليار دولار.

وعلى الصعيد العالمي، وصل إجمالي السعة المركبة في قطاع طاقة الرياح البحرية إلى 59 ألف ميغاواط من 292 مشروعًا عاملًا وأكثر من 11.9 ألف توربين عامل، وفقًا لبيانات وزارة الطاقة الأميركية، ما يشير إلى حجم الطفرة القياسية التي تترقّبها السوق الأميركية الوليدة حتى الآن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق