رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض هامشيًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

جاء ذلك، بعد تقرير رسمي أميركي أظهر أن المستهلكين يتوقعون تباطؤ التضخم، مما عزّز الآمال في خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي).

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 8 يناير/كانون الثاني على تراجع بأكثر من 16 دولارًا، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية، وسط حالة ترقّب بين المستثمرين.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.02%، أو ما يعادل 0.5 دولارًا فقط، لتصل إلى 2033 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.04%، إلى 2028.97 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.72% إلى 22.94 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.24% عند 936.15 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.75%، ليسجل 1909.8 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.35%، ليصل إلى مستوى 102.57 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال تقرير الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك أمس الإثنين، إن المستهلكين يتوقعون انخفاض التضخم، بالإضافة إلى ضعف الدخل والإنفاق على مدى السنوات القليلة المقبلة.

وقال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG)، ييب جون رونغ، إن مسح الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك قد يساعد في تقديم بعض الدعم للذهب، لأنه يجلب "مزيدًا من الراحة لصورة التضخم، ويوفر مساحة أكبر لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي للنظر في تخفيضات مبكرة لأسعار الفائدة عام 2024".

ومما زاد جاذبية المعدن الأصفر لحاملي العملات الأجنبية تراجع مؤشر الدولار بعد يوم من تسجيل أكبر انخفاض يومي له في أسبوعين.

وأضاف رونغ: "نظرًا للانتعاش القوي في معنويات الإقبال على المخاطرة خلال الليل، يتعين على أسعار الذهب الموازنة بين توقعات أسعار الفائدة الحذرة والتدفقات الخارجية المحتملة للملاذ الآمن أيضًا"، حسبما ذكرت رويترز.

أدت بيانات الوظائف التي جاءت أقوى من المتوقع الأسبوع الماضي، إلى جانب محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير الذي أشار إلى عدم اليقين بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة، إلى تهدئة المشاعر تجاه تخفيف السياسة مبكرًا في الولايات المتحدة.

يتوقع المشاركون في السوق فرصة بنسبة 62% تقريبًا لخفض سعر الفائدة من قبل المصرف المركزي الأميركي في مارس/آذار، بانخفاض عن احتمال 90% تقريبًا قبل العام الجديد، وفقًا لبيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المستثمرون الآن تقرير تضخم أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الخميس، لمزيد من الوضوح حول حجم وعمق تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق