رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 7 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الخميس 4 ديسمبر/كانون الثاني (2024)، مع تراجع العملة الأميركية، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين لمزيد من بيانات الوظائف الأميركية لقياس الخطوات التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) بشأن سياسته النقدية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني، على تراجع بنحو 31 دولارًا مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.35%، أو ما يعادل 7.2 دولارًا، لتصل إلى 2050 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.08% إلى 2043.08 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.02% إلى 22.99 دولارًا للأوقية، في المقابل تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.83% عند 958.21 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8%، ليسجل 1038.83 دولارًا للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 102.41 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "إن المحرك الأكبر لأسعار الذهب خلال الأيام القليلة الماضية هو تراجع التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة هذا العام وسيظل الأمر كذلك خلال الأيام المقبلة أيضًا".

وأظهر محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في 12-13 ديسمبر/كانون الأول، الذي صدر أمس الأربعاء، أن المسؤولين مقتنعون بأن التضخم أصبح تحت السيطرة، لكنهم أشاروا أيضًا إلى درجة عالية من عدم اليقين بشأن التوقعات المتعلقة بتخفيضات أسعار الفائدة.

وتتوقع أسواق العقود الآجلة فرصة بنسبة 72% لأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة خلال مارس/آذار، مقارنة بفرصة 90% قبل أسبوع، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانكمش قطاع التصنيع في الولايات المتحدة بشكل أكبر خلال ديسمبر/كانون الأول، وانخفضت فرص العمل في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي خلال نوفمبر/تشرين الثاني؛ ما يشير إلى تخفيف ظروف سوق العمل.

وينتظر المستثمرون الآن، تقرير الوظائف غير الزراعية، المقرر ظهورها غدًا الجمعة؛ لمزيد من الوضوح بشأن مدى المجال المتاح أمام الاحتياطي الفيدرالي لخفض أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية -الخميس- أن وتيرة تسريح العمال تباطأت، في الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول 2023، في إشارة إلى أن سوق العمل لا يزال ضيقاً.

وبلغ إجمالي مطالبات البطالة الأولية للأسبوع المنتهي في 30 ديسمبر/ كانون الأول، 202 ألف طلب، بانخفاض مقداره 18 ألفاً عن المدة السابقة، وأقل من تقديرات المراقبين البالغة 219 ألفاً.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق