رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقلص مكاسبها مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني (2024)، مع صدور بيانات أميركية، لكنها قلّصت مكاسبها، وسط ارتفاع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك بدعم من احتمال خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة في 2024، في وقت يتطلع فيه المستثمرون إلى سلسلة من البيانات الاقتصادية هذا الأسبوع لمزيد من الوضوح بشأن توقعات أسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملات يوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023) على تراجع بنحو 12 دولارًا، لكنها سجلت أفضل مكاسب سنوية على مدار 3 سنوات بقيمة 246 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.07%، أو ما يعادل 1.6 دولارًا، لتصل إلى 2073.40 دولارًا للأوقية، بعدما وصلت إلى أكثر من 2088 دولارًا للأوقية خلال الجلسة.

سجلت أسعار الذهب في 2023 مكاسب سنوية كبيرة بنسبة 13.4%، أو ما يعادل 245.6 دولارًا.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.05% إلى 2064.57 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.6% إلى 23.94 دولارًا للأوقية، في المقابل تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.5% عند 986.27 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.9%، ليسجل 1079.73 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.8%، ليصل إلى مستوى 102.12 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات اقتصادية صادرة اليوم الثلاثاء، انكماش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، بأسرع وتيرة منذ شهر أغسطس/آب 2023.

وقال كبير محللي السوق لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا (OANDA)، كلفن وونغ: "ما يزال الاتجاه الصعودي قصير المدى للذهب قائمًا فوق مستوى الدعم الرئيس البالغ 2017 دولارًا للأوقية".

ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 13% في عام 2023، لتسجل أول مكسب سنوي لها منذ عام 2020، إذ أدت الآمال بأن المصرف المركزي الأميركي قد يخفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من مارس/آذار إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن.

يتحول تركيز المستثمرين الآن إلى محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الأخير المقرر إعلانه يوم الخميس لمزيد من الإشارات حول تخفيضات أسعار الفائدة هذا العام.

قال وونغ: "كان هناك تغيير في اللهجة في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في ديسمبر/كانون الأول، لذا سيبحث المتداولون عن مزيد من الوضوح بشأن هذا الميل إلى السياسة النقدية الميسرة، خاصة فيما يتعلق بما يتطلع إليه مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي."

تتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 86% لتخفيض أسعار الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي في مارس/آذار، وفقًا للبيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى الرادار أيضًا، ستُراقَب البيانات الخاصة بفرص العمل في الولايات المتحدة وجداول الرواتب غير الزراعية لشهر ديسمبر/كانون الأول لمزيد من الوضوح بشأن مسار سعر الفائدة الفيدرالي.

على الصعيد الفني، قد يعيد الذهب الفوري اختبار الدعم عند 2062 دولارًا للأوقية، والاختراق أدناه قد يفتح الطريق نحو 2053 دولارًا، وفقًا للمحلل الفني لرويترز وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق