رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تسجل أفضل مكاسب سنوية في 3 أعوام - (تحديث)

تراجعت خلال الجلسة وسجلت مكاسب أسبوعية طفيفة

تراجعت أسعار الذهب 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 29 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع تسجيل أفضل مكاسب سنوية على مدار 3 سنوات بقيمة 246 دولارًا.

يأتي انخفاض أسعار المعدن الأصفر بجلسة الجمعة، مع تزايد التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة الأميركية في أوائل العام المقبل، بعد أن أدت الحرب في أوكرانيا والتوترات بالشرق الأوسط إلى رفع الطلب على الملاذ الآمن.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 10 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية، وصدور بيانات إعانة البطالة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.56% أو ما يعادل 11.7 دولارًا، لتصل إلى 2071.80 دولارًا للأوقية، لتسجل مكاسب أسبوعية طفيفة بنسبة 0.13%، بينما سجلت مكاسب سنوية كبيرة بنسبة 13.4% أو ما يعادل 245.6 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.03% إلى 2064.93 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.52% إلى 23.85 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.12% عند 996.03 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.79%، ليسجل 1104 دولارًا للأوقية.

وتراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.01%، ليصل إلى مستوى 101.21 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الماكرو العالمي في تاتسي لايف (Tastylive) إيليا سبيفاك: "يبدو أن أسعار الذهب تنهي العام بالقرب من مستوياتها الحالية، في حين أن المحرك الرئيس في العام المقبل سيكون توقيت وعمق تخفيضات أسعار الفائدة الفيدرالية".

تعززت رهانات الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على خفض أسعار الفائدة في أعقاب بيانات التضخم الأكثر برودة؛ إذ يقوم المتداولون الآن بتسعير نسبة 88% فرصة تخفيف السياسة النقدية في مارس/آذار.

يؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى تقليل تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا.

من جهة أخرى، يتجه مؤشر الدولار نحو أسوأ أداء سنوي له في 3 سنوات؛ ما عزز الذهب، كما تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بالقرب من أدنى مستوى له منذ يوليو/تموز عند 3.8424%.

أضاف سبيفاك: "للمضي قدمًا، تشكل مخاطر إعادة التمويل تهديدًا قويًا للاستقرار المالي.. إذا هز ذلك أسواق الائتمان وأجبر الاحتياطي الفيدرالي على زيادة التحفيز على عجل؛ فسوف يتسارع ارتفاع أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق