التقاريرالتقارير السنويةتقارير الغازتقارير النفطحصاد 2023رئيسيةغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز عالميًا وأفريقيًا خلال 2023

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

انتعشت صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز بصورة كبيرة على مستوى العالم خلال عام 2023، مدفوعًا بالاستحواذات الأميركية الكبرى التي أحدثت ضجة في القطاع خلال الأشهر الأخيرة من العام.

ويختلف تصنيف صفقات الدمج والاستحواذ في القطاع من حيث القيم المالية وأحجام الأصول وطبيعة الموارد برية كانت أم بحرية وصولًا إلى اختلاقها حسب المناطق.

ويضم هذا التقرير المجمع من قِبل وحدة أبحاث الطاقة، أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز عالميًا من حيث القيمة خلال عام 2023، وعددها 6 صفقات، إضافة إلى أكبر الصفقات المبرمة في أفريقيا وعددها 8 صفقات.

وتبدو الصفقات المبرمة في الولايات المتحدة وأوروبا ضخمة من حيث القيمة المالية، في حين تبدو صفقات أفريقيا ضعيفة رغم نشاطها.

أكبر صفقتين في الولايات المتحدة

استحوذت الولايات المتحدة على أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز عالميًا، عبر صفقتين ضخمتين تقودهما شركتا إكسون موبيل وشيفرون.

وأعلنت شركة إكسون موبيل، في 10 أكتوبر/تشرين الأول، الاستحواذ على شركة بايونير ناتشورال ريسورسز (Pioneer Natural Resources) بقيمة 64.5 مليار دولار، وهي أكبر صفقة دمج واستحواذ في قطاع النفط والغاز العالمي خلال عام 2023، من حيث القيمة.

كما أعلنت شركة شيفرون الأميركية في 20 أكتوبر/تشرين الأول الاستحواذ على شركة هيس (Hess)، بقيمة 60 مليار دولار، وهي ثاني أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز خلال 2023.

وتجمع صفقة إكسون-بايونير، اثنين من أكبر ملاك الأراضي في حوض برميان في تكساس ونيو مكسيكو؛ ما قد يجعل إكسون موبيل أكبر منتج للنفط في أكثر الأحواض الأميركية إنتاجًا للنفط.

كما ستكون هذه الصفقة الأكبر في تاريخ إكسون موبيل خلال آخر عقدين بعد اندماجها مع شركة موبيل بقيمة 75.3 مليار دولار في أواخر تسعينيات القرن الماضي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، يمثل استحواذ شركة شيفرون الأميركية على "هيس" فرصة كبيرة لزيادة إنتاجها من النفط والغاز بنسبة 10%، مستفيدةً من توسع الشركة المستحوذ عليها في غايانا إلى جانب نشاطها في إنتاج النفط الصخري.

ومن المتوقع أن تؤدي هذه الصفقة إلى زيادة ميزانية النفقات الرأسمالية السنوية لشركة شيفرون إلى 22 مليار دولار ستذهب معظمها إلى أنشطة المنبع (الاستكشاف والإنتاج) داخل الولايات المتحدة وخارجها.

وتظهر هاتان الصفقتان تحديدًا ثقة صناعة النفط والغاز في الطلب على الوقود الأحفوري خلال السنوات المقبلة، على الرغم من التشريعات المتزايدة حول المناخ وتأكيد قمة المناخ الأخيرة كوب 28، أن الحكومات ستسعى لبدء الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري في أنظمة الطاقة.

ترتيب صفقات الدمج والاستحواذ الكبرى

أعلنت شركة الغاز الأميركية أونوك "ONEOK"، في منتصف مايو/أيار 2023، الاستحواذ على شركة ماغلان ميدستريم بارتنرز " Magellan Midstream Partners" مقابل 19.1 مليار دولار، وهي أكبر صفقة لخطوط الأنابيب، وثالث أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز خلال 2023، حسب تصنيف منصة أوفشور تكنولوجي المتخصصة (offshore-technology).

وتقدم شركة أونوك خدمات وسيطة في مجال نقل الغاز الطبيعي وتوزيعه إلى ولايات مونتانا ووايومنغ وداكوتا الشمالية وكانساس وأوكلاهوما، وتبلغ قيمتها السوقية قرابة 29.5 مليار دولار.

ومن شأن صفقة الاستحواذ على شركة ماغلان أن تجعل أونوك أكبر شركة من نوعها في تقديم الخدمات الوسيطة أو خدمات منتصف الطريق في قطاع الغاز على مستوى الولايات المتحدة.

يوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- خريطة أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز عالميًا خلال المدة من 2001 إلى 2023:

أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز حول العالم

أما رابع أكبر صفقة استحواذ من حيث القيمة عالميًا؛ فقد كانت من نصيب شركة أوكسيدنتال الأميركية (Occidental) عبر استحواذها على شركة كراون روك الخاصة "Crown Rock" مقابل 12 مليار دولار في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتشمل هذه الصفقة تمويل ديون شركة كراون روك البالغة 9.1 مليار دولار عبر قرض جديد، إضافة إلى إصدار أسهم عادية بقيمة 1.7 مليار دولار لصالح شركة أوكسيدنتال، ومن المقرر إغلاق هذه الصفقة عام 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت خامس أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز خلال 2023، من نصيب شركة النفط البريطانية المستقلة هاربور إنرجي "Harbour Energy" المستحوذة على شركة فينترسال ديا الألمانية "Wintershall Dea" مقابل 11.2 مليار دولار خلال الأسبوع الثالث من ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتتضمن هذه الصفقة الاستحواذ على أصول النفط والغاز التابعة لشركة فينترسال ديا، شاملة أصول الإنتاج والتطوير وحقوق التنقيب في عديد من البلدان وتراخيص احتجاز الكربون وتخزينه، باستثناء أصولها في روسيا.

وتقع الأصول المدرجة ضمن صفقة الاستحواذ في الجزائر والأرجنتين والدنمارك ومصر وألمانيا وليبيا والمكسيك والنرويج، ومن المتوقع إتمام هذه الصفقة خلال الربع الأخير من عام 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت سادس أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز 2023، من نصيب شركة إيمرسون إلكتريك الأميركية "Emerson Electric" المستحوذة على شركة المعدات والأجهزة الافتراضية ناشونال إنسترومنتس "National Instruments" بقيمة 8.2 مليار دولار.

ومن شأن هذه الصفقة أن تعزز مكانة شركة إيمرسون إلكتريك في مجال الأتمتة عبر الاستفادة من خبرات الشركة المستحوذ عليها في التحول الرقمي والبرامج وأجهزة التحكم الذكية، بحسب الشركة الأميركية.

أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في أفريقيا

تبدو قيمة صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز بالقارة الأفريقية متواضعة جدًا مقارنة بالصفقات الضخمة المبرمة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وبلغت قيمة صفقات الدمج والاستحواذ -المُعلَنة أو المبرمة بالفعل- في قطاع النفط والغاز الأفريقي قرابة 3.2 مليار دولار خلال عام 2023، بحسب تقديرات غرفة الطاقة الأفريقية.

وجاءت أكبر 8 صفقات دمج واستحواذ في قطاع النفط والغاز الأفريقي من نصيب الغابون وأنغولا وغانا وتشاد والمغرب ونيجيريا ومصر، بحسب تقرير صادر عن الغرفة -وهي مؤسسة غير هادفة للربح مقرها جوهانسبرغ- في ديسمبر/كانون الأول 2023.

واستحوذت الغابون على أكبر صفقة دمج واستحواذ بين شركات النفط والغاز خلال عام 2023، بقيمة 730 مليون دولار عبر استحواذ شركة موريل آند بروم الفرنسية (Maurel & Prom) على شركة أصالة إنرجي (Assala Energy).

بينما استحوذت أنغولا على ثاني أكبر صفقة في القطاع الأفريقي بقيمة 655 مليون دولار عبر بيع شركة النفط والغاز البرتغالية غالب إنرجيا Galp Energia جميع أصولها في البلاد إلى شركة الطاقة الأنغولية الخاصة إيتو إنرجيا (Etu Energias).

أما ثالث أكبر صفقة دمج واستحواذ في قطاع النفط الأفريقي؛ فقد جاءت في غانا، عبر إعلان شركة إكويتي إنفيستمنت (Equity Investment) التابعة لمؤسسة التمويل الأفريقية (Africa Finance Corporation) شراء أصول شركة آكر إنرجي (Aker Energy) النرويجية بقيمة 605 ملايين دولار، كما يرصد الإنفوغرافيك التالي:

صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز الأفريقي 2023

وجاءت رابع أكبر صفقة من نصيب تشاد بقيمة 372 مليون دولار، عبر بيع شركة الطاقة الماليزية بتروناس (Petronas) أصولها في البلاد إلى شركة الهيدروكربونات التشادية (Société des Hydrocarbures du Tchad) المملوكة للدولة.

بينما جاءت الخامسة من نصيب المغرب بقيمة 141 مليون دولار عبر بيع شركة ساوند إنرجي (Sound Energy) ومقرها المملكة المتحدة جزءًا من حصتها العاملة (40%) في امتياز حقل تندرارة للغاز المغربي إلى شركة أوكتافيا إنرجي الكندية (Octavia Energy).

أما سادس أكبر صفقة فكانت في نيجيريا وبلغت قيمتها 86 مليون دولار عبر إعلان شركة إيني الإيطالية بيع وحدة التنقيب والاستكشاف المملوكة لها بالكامل إلى شركة الطاقة المحلية أواندو (Oando).

بينما جاءت سابع أكبر صفقة في أنغولا بقيمة 48 مليون دولار عبر إعلان شركة الطاقة المستقلة أفينترا (Afentra) الاستحواذ على حصة من مربع بحري تابعة لشركة أزولي إنرجي (Azule Energy) الأنغولية المستقلة.

أما ثامن أكبر صفقات الدمج والاستحواذ في قطاع النفط والغاز بأفريقيا خلال عام 2023؛ فقد كانت من نصيب مصر بقيمة 45 مليون دولار عبر إعلان شركة أبيكس إنرجي (Apex Energy) المستقلة للتنقيب عن النفط والغاز الاستحواذ على 6 امتيازات بالصحراء الغربية في مصر من شركة "إيوك"، أحد الكيانات التابعة لشركة إيني الإيطالية.

وللاطلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023 بشأن النفط والغاز والفحم والطاقة المتجددة والهيدروجين والسيارات الكهربائية، يرجى الضغط هنا.

اقرأ أيضًا أبرز موضوعات حصاد وحدة أبحاث الطاقة لعام 2023:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق