رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

إحياء مشروع أول قطار كهربائي خفيف في سريلانكا بدعم ياباني

أحمد أيوب

اتفقت طوكيو وكولمبو على استئناف العمل بمشروع أول قطار كهربائي خفيف في سريلانكا، ويُعَد هذا بمثابة تطور مهم للغاية لملف النقل النظيف في البلد الواقع جنوب قارة آسيا.

وجاء هذا بموجب اتفاق بين البلدين على استئناف التعاون من أجل استكمال المشروعات الثنائية المُتوقفة بينهما؛ بما في ذلك مشروع القطار الكهربائي الخفيف المُمول من قِبل اليابان، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2020، عندما تولّى الرئيس غوتابايا راجاباكسا سلطة البلد الآسيوي، ألغى مشروع أول قطاع كهربائي خفيف في سريلانكا، بعد أن كان البلدان قد توافقا عليه في عام 2019.

أول مشروع نقل نظيف

جاء الاتفاق على استئناف أول مشروع قطار كهربائي خفيف في سريلانكا بتكلفة 1.5 مليار دولار خلال زيارة أجرتها مؤخرًا وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا لسريلانكا، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 4 مايو/أيار 2024.

تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2019، وافقت الحكومة اليابانية على منح تمويل جزئي بقيمة 1.8 مليون دولار أميركي لمشروع القطاع الكهربائي الخفيف؛ لحل الازدحام المروري في العاصمة كولومبو وضواحيها.

جانب من الدراسة التصميمية لمشروع أول قطار كهربائي خفيف في سريلانكا
جانب من الدراسة التصميمية لمشروع أول قطار كهربائي خفيف في سريلانكا - الصورة من موقع فيرست نيوز السريلانكي

ويُعَد مشروع القطار الكهربائي الخفيف هو الأول من نوعه بمجال النقل النظيف في سريلانكا، وفقًا لموقع نيوز فرست (NewsFirst) المحلي.

وصُمم المشروع بطول 17 كيلومترًا، وهو عبارة عن مسار سكة حديدية يضم 16 محطة تُغطي التقاطعات المهمة والرئيسة بين مدينتي مالابي وكولومبو العاصمة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن).

وبعد إلغاء المشروع عام 2019، من قِبل الرئيس السريلانكي السابق، تضغط طوكيو على كولمبو من أجل دفع المستحقات المترتبة على إلغاء مشروع القطار الكهربائي الخفيف، بحسب تصريحات وزير المالية الياباني الذي نقلها موقع أداديرانا (adaderana) في يناير/كانون الثاني الماضي.

وكشف تقرير خاص صدر من قِبل المُراجع العام لسريلانكا عن أن قرار إلغاء المشروع وحده كلّف البلاد 5.978 مليار روبية سريلانكية (20.17 مليون دولار أميركي).

(الدولار الأميركي = 296.41 روبية سريلانكية)

استئناف المشروع

في أبريل/نيسان 2023، قالت وزارة التنمية الحضرية والإسكان في سريلانكا إنها دعت لجنة خبراء إلى تقديم تقرير لإعادة تنفيذ مشروع القطار الكهربائي الخفيف في كولومبو الذي ألغته إدارة غوتابايا راجاباكسا.

وفي يوليو 2023، أعطى مجلس الوزراء السريلانكي الضوء الأخضر لاتخاذ قرار بشأن تحديد إطار زمني لعقد اتفاق مع البعثة اليابانية في كولومبو بشأن إعادة تفعيل المناقشات حول مشروع النقل النظيف المُقترح تنفيذه في عاصمة البلاد، واستهدف هذا القرار استعادة مصداقية سريلانكا أمام المجتمع الدولي.

وصرّح وزير الشؤون الخارجية السريلانكي علي صبري، للصحفيين في كولومبو، بأن سريلانكا ترحّب بالمساعدة التنموية الرسمية اليابانية المُقدمة على مدى العقود الماضية من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، جايكا باعتبارها واحدة من شركاء التنمية الرئيسين لبلاده.

وزيرا خارجية اليابان وسريلانكا
وزيرا خارجية اليابان وسريلانكا - الصورة من موقع ذا هندو

وتحدثت وزيرة خارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، في المؤتمر الصحفي نفسه في كولومبو، مُعربةً عن اعتزام اليابان تقديم المزيد من الدعم للتنمية في سريلانكا من خلال الاستئناف السريع للمشروعات التمويلية الحالية بالين الياباني.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق