رئيسيةالتقاريرتقارير الطاقة النوويةطاقة نووية

الطاقة النووية في سريلانكا تنتظر عروضًا أجنبية لمشروعات جديدة

أحمد أيوب

يشهد قطاع الطاقة النووية في سريلانكا تطورات مهمة مع إعلان الحكومة التوسع في إقامة محطات جديدة لتلبية احتياجاتها المتزايدة من الكهرباء.

قال وزير الطاقة السريلانكي كانشانا ويجيسيكيرا، إن حكومته تعتزم إنشاء محطات للطاقة النووية، وطرحها أمام الشركات، في إطار سعيها للحصول على كهرباء رخيصة لدعم تعافيها الاقتصادي، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يأتي ذلك وسط محاولات الحكومة لدعم قطاع الكهرباء، ببناء مزيد من محطات الطاقة النووية في سريلانكا؛ إذ يمكن أن يلبي الاحتياجات المتزايدة من الكهرباء في البلد الآسيوي.

كما تعد هذه الخطوة تمهيدًا لتحقيق هدف خفض الانبعاثات الكربونية وتوليد الكهرباء النظيفة، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، يوم السبت 18 نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

الاعتماد على الطاقة النووية

قال وزير الطاقة السريلانكي كانشانا ويجيسيكيرا، في منشور على منصة "إكس" -تويتر سابقًا- بعد اجتماعه مع مسؤولين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مدينة كولومبو، إن الحكومة تعتزم إدراج الاستعمال الآمن لتطبيقات الطاقة النووية في سريلانكا بوصفه جزءًا من خطط توليد الكهرباء طويلة المدى.

وأضاف أن الحكومة ستُصدر ما يُفيد بإبداء اهتمامها لإنشاء محطات للطاقة النووية وأنها تعتزم طرح هذه المناقصات أمام الشركات العالمية.

إحدى محطات الطاقة النووية
إحدى محطات الطاقة النووية - الصورة من E&E NEWS

تجدر الإشارة إلى أن وسائل إعلام كانت قد نقلت، في يوليو/تموز 2023، عن ويجيسيكيرا قوله إن سريلانكا تُقيِّم عروضًا لإنشاء الكثير من محطات الطاقة النووية في سريلانكا مُقدمة من روسيا والولايات المتحدة والهند وبعض الدول الأوروبية.

وفي عام 2010، قال وزير الطاقة -آنذاك- إن سريلانكا تخطط لبناء محطة للطاقة النووية بقدرة 1 غيغاواط بحلول عام 2030، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

الكهرباء في سريلانكا

ظل قطاع الكهرباء في سريلانكا يعاني انقطاعات متكررة جراء الأزمة الاقتصادية شديدة الوطأة التي مرت بها البلاد؛ إذ يعتمد القطاع على الوقود المستورد الذي تعجز الحكومة عن تغطية تكاليفه الدولارية، وربما يفسر هذا توجه الاعتماد على الطاقة النووية في سريلانكا.

وحصلت سريلانكا، الدولة التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة، على قرض إنقاذ بقيمة 2.9 مليار دولار من صندوق النقد الدولي في مارس/آذار 2023 لمعالجة عبء الديون الخانق وأسوأ أزمة اقتصادية تشهدها منذ نهاية الحكم الاستعماري في عام 1948.

الطاقة النووية

وقبل ذلك، في فبراير/شباط 2023، رفعت سريلانكا أسعار الكهرباء بنسبة 66% لإقناع صندوق النقد الدولي بتقديم خطة الإنقاذ المُشار إليها، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، حينها.

وتهدف الحكومة إلى إنتاج 70% من احتياجاتها من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وترى أن الطاقة النووية هي خيار منخفض الكربون لمزيج الطاقة الخاص بها، وفي الوقت نفسه تستهدف أن تكون محايدة للكربون بحلول عام 2050.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق