نفطأخبار النفطرئيسية

أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا تبدأ الإنتاج.. يصل لـ9432 مترًا

محمد عبد السند

بدأت "سينوبك" Sinopec الإنتاج من أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا، وذلك في خطوة يعول عليها البلد الواقع شرق آسيا في تعزيز الإنتاجية لسد الطلب المحلي المتنامي على هاتين السلعتين الإستراتيجيتين.

وتوالت اكتشافات النفط والغاز في الصين، خلال الأشهر الأخيرة؛ ما يفتح الباب أمام تدفق الاستثمارات على قطاع الطاقة الضخم في ثاني أكبر بلد تعدادًا للسكان بالعالم، وفق تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا السياق شهدت تشاينا بتروليوم أند كيميكال كورب (China Petroleum & Chemical Corporation) المعروفة باسم "سينوبك" أول تدفقات الإنتاج بأعمق بئر للنفط والغاز في آسيا، والتي تُعَد علامة فارقة في أنشطة الاستكشاف التي تنفذها الصين في موارد النفط والغاز العميقة؛ ما من شأنه أن يضمن أمن الطاقة في البلاد وتحصينها ضد الصدمات الخارجية المحتملة، وفق ما أوردته صحيفة تشاينا ديلي (China Daily).

وقالت سينوبك إن أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا وتحمل اسم يوجين 3-3 إكس سي (The Yuejin3-3XC) والتي تأتي ضمن مشروع شيندي-1 (Shendi-1) المنفذ في حوض تاريم (Tarim Basin) بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، تلامس سعتها الإنتاجية اليومية 200 طن متري (1420 برميلًا) من الخام و50 ألف متر مكعب من الغاز الطبيعي.

وتمثل أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا والتي يصل عمقها إلى 9432 مترًا، تطورًا هائلًا في استكشاف موارد النفط والغاز في المناطق فائقة العمق في الصين، حسب الشركة.

طفرات استكشافية

في السنوات الأخيرة حققت الصين طفرات كبيرة في مجال استكشاف وتطوير موارد النفط والغاز العميقة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتلامس احتياطات النفط والغاز في الصين الموجودة بالطبقات العميقة والطبقات فائقة العمق 67.1 مليار طن من النفط المكافئ (489 مليارًا و 83 مليون برميل)؛ ما تعادل نسبته 34% من إجمالي احتياطي البلاد من السلعتين الإستراتيجيتين، وفق تصريحات سينوبك.

أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا
أعمق بئر للنفط والغاز في آسيا - الصورة من cgtn

التطور التكنولوجي يصنع الفارق

قالت سينوبك إن "هذا النجاح الهائل يُثبت أن التقنيات الخاصة بالأرض في المناطق العميقة تتبوأ الآن موقع الريادة عالميًا؛ ما يمهّد الطريق أمام اختراق عمق فائق يبلغ 10000 متر في التقنيات وتصنيع المعدات في المستقبل القريب"، في تصريحات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت: "عندما شرعت الشركة في حفر البئر، في مايو/أيار (2023)، كانت تستهدف تدشين مشروعات استكشاف تجريبية فائقة العمق، ودفع حدود العمق من خلال التطوير القائم على الابتكار وتقنيات الاستكشاف".

ولا تقتصر أنشطة حفر الآبار العميقة على سينوبك فحسب، بل ينافسها أيضًا عدد من الشركات الصينية العملاقة؛ ففي بداية العام الحالي (2023)، شرعت مؤسسة البترول الوطنية الصينية (China National Petroleum Corporation) في حفر بئر فائقة العمق بإقليم سيشوان.

وتستهدف البئر التي يصل عمقها إلى 10 آلاف و520 مترًا العثور على الغاز الطبيعي، وتقع شمال غرب حوض سيشوان.

ويسرع عمالقة الطاقة الصينيون وتيرة جهود الاستكشاف والإنتاج في السنوات الأخيرة، وسط تطلعات بكين لتعزيز إنتاجها من النفط والغاز محليًا.

وخلال الأشهر الأخيرة كشفت سينوبك ومواطنتها سينوك (CNOOC) النقاب عن اكتشافات نفط وغاز بحرية وبرية كبرى في الصين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق