أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

سينوك الصينية تعيد تشغيل أداة ترقية الرمال النفطية في كندا

بعد إغلاق 6 سنوات

دينا قدري

تعتزم شركة سينوك الصينية إعادة تشغيل أداة لترقية الرمال النفطية في موقع لونغ ليك بكندا، بعد إغلاق دام 6 سنوات، في أعقاب انفجار أسفر عن مقتل عامل وإصابة آخر في أواخر عام 2016.

وقُدِّم طلب إعادة التشغيل إلى منظّم الطاقة في ألبرتا خلال نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، ووُضِعَت علامة "إعادة التعيين" في 17 يناير/كانون الثاني، حسبما نقلت وكالة بلومبرغ.

لونغ ليك هو موقع بئر الرمال النفطية الحرارية الوحيدة في كندا الذي يحتوي على أداة ترقية؛ إذ عادةً ما يجري العثور عليها في مناجم الرمال النفطية.

سيحدث استئناف جزئي لأداة الترقية بحلول شهر مارس/آذار، وفقًا للوثائق المقدّمة إلى منظم الطاقة في ألبرتا، وإذا نجح ذلك، يُمكن أن تعمل أداة الترقية بكامل طاقتها مرة أخرى.

إنتاج النفط في لونغ ليك

تأتي إعادة تشغيل أداة الترقية في وقت لامست به أسعار النفط الخام أعلى مستوياتها في 7 سنوات.

إذ جرى تداول النوع المنتج في أداة الترقية بعلاوة 80 سنتًا على العقود الآجلة للنفط بدءًا من يوم الثلاثاء، وهو الأكبر منذ سبتمبر/أيلول، وفقًا لـ إن إي 2 غروب.

سيسمح المشروع لـ"لونغ ليك" بإنتاج النفط الخام الأكثر تكلفة في وقت تقوم فيه الشركة بتوسيع الموقع لإنتاج ما يقرب من 100 ألف برميل يوميًا.

تقوم أداة الترقية بتحويل نوع سميك ولزج من الخام يسمى "القار" إلى نوع أكثر قيمة وأخفّ وزنًا.

دون أداة الترقية، كانت سينوك لا تزال تضخّ ما يقرب من 6605 متر مكعب (نحو 42 ألف برميل) من القار يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني، وفقًا لبيانات منظم الطاقة في ألبرتا.

شركة سينوك الصينية
منصة بحرية تابعة لشركة سينوك

خطة سينوك لعام 2022

توقعت شركة سينوك أن يصل إنتاجها المحلي من النفط الخام إلى الذروة بحلول عام 2030، والغاز الطبيعي المحلي بحلول عام 2035، في إطار ذروة الطلب على الوقود في الصين.

إذ كشفت -في مطلع الشهر الجاري- عن خطة التطوير لعام 2022، تتضمن زيادة الإنتاج خلال السنوات الـ3 المقبلة مع تعزيز مبادرات تحوّل الطاقة وتشجيعها.

وحددت سينوك هدف الإنتاج لعام 2022، ليتراوح بين 600 مليون برميل مكافئ و610 ملايين برميل مكافئ، بزيادة 10% عن هدف عام 2021.

وتوقعت أن يبلغ صافي إنتاجها لعام 2022 قرابة 570 مليون برميل مكافئ، مقارنةً بـ545 مليون إلى 555 مليون برميل مكافئ في عام 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق