سلايدر الرئيسيةأخبار النفطنفط

وزير الطاقة السعودي: أوبك تؤدي دورًا محوريًا في دعم استقرار أسواق النفط

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أهمية دور منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، وحلفائها من الخارج في التحالف المعروف باسم "أوبك+"، في دعم استقرار أسواق النفط.

وقال، في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد، اليوم الجمعة 16 يونيو/حزيران (2023): "إن المنظمة كان لها دور فاعل في إنشاء صندوق أوبك لدعم الدول النامية".

وأضاف وزير الطاقة السعودي أن منظمة أوبك حقّقت غاياتها، لافتًا إلى دور تحالف أوبك+ في الحفاظ على استقرار أسواق الطاقة خلال المدة الماضية.

من جانبه، أكد الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص، أن المنظمة مستمرة بأداء دور محوري في أسواق الطاقة، وفق البيانات التي تابعتها منصة الطاقة نقلًا عن وكالة الأنباء العراقية.

جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك
جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك

النفط مصدر رئيس للطاقة

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، إن أوبك أصبحت من أهم المنظمات الدولية في العالم، لافتًا إلى أن المنظمة شاهدة على التحولات النفطية في دول العالم.

وأضاف، في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، أن "النفط لا يزال مصدرًا اقتصاديًا مهمًا للطاقة في العالم"، مؤكدًا أن مسؤولية أوبك لا تنتهي عند عملية التصدير فقط؛ بل تصل لعملية تنظيم الأسعار.

وتابع: "على الدول الأعضاء أن تضع نصب أعينها التحديات في العالم"، مشيرًا إلى أن دخول الغاز الطبيعي في سوق الطاقة أضاف مسؤوليات جديدة؛ إذ إن الطاقة البديلة ستكون منافسة للنفط والغاز في المستقبل.

ولفت إلى أن العراق يعتمد على النفط بوصفه المورد الأساس للاقتصاد، كما جرى توقيع عقود مهمة لاستثمار الغاز، قائلًا: "سنُوقِّع الجولة السادسة من استثمار الغاز".

جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك
جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك

مذكرة إعلان تأسيس أوبك

أعلن وزير النفط العراقي حيان عبدالغني، اليوم الجمعة، أنه سيتم توقيع مذكرة إعلان تأسيس أوبك في بغداد بمناسبة مرور 63 عامًا.

وقال عبدالغني، خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد بمشاركة دولية: "بغداد ترحب بحضوركم بعد 6 عقود من الزمن"، مؤكدًا سعي العراق إلى استعمال التكنولوجيا الحديثة في المجال النفطي.

وأضاف أن أوبك تسعى إلى تحقيق الاستقرار النفطي، لافتًا إلى أن "هناك تعاونًا وتنسيقًا بين دول أوبك من أجل المصالح المشتركة".

جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك
جانب من احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك

أسواق النفط

من جانبه، أكد وزير النفط الكويتي مناف الهاجري، اليوم الجمعة، أن منظمة أوبك تعمل مع 10 دول من خارجها من أجل الاستقرار النفطي وأسعار الطاقة في العالم.

وقال الهاجري، في كلمته خلال احتفالية ذكرى تأسيس منظمة أوبك في بغداد: "إن أوبك تمثل ركيزة مهمة في مجتمع الطاقة بالعالم، وإنها تؤكد التزامها في استقرار الأسواق العالمية".

من جهة أخرى قال رئيس الوفد الإيراني الدكتور أمير حسين زمانينيان، إن أوبك لها تأثير إيجابي في السوق النفطية واستقرار الأسعار العالمية.

وأضاف: "نحضر اليوم في المؤتمر التاريخي وهو ذكرى تأسيس أوبك في بغداد، ونشكر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، على استضافة احتفالية ذكرى تأسيس أوبك في بغداد".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق