أخبار الغازأخبار النفطروسيا وأوكرانياعاجلغازنفط

الجزائر توقع صفقة تستهدف إنتاج 150 مليون برميل نفط مكافئ

باستثمارات 800 مليون دولار

الطاقة

أعلنت الجزائر، من خلال شركة سوناطراك الحكومية، صفقة بقيمة 800 مليون دولار مع شركتي بيرتامينا الإندونيسية وريبسول الإسبانية، تستهدف تعزيز إنتاج النفط في البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة.

فقد وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية وشركتاها بيرتامينا وريبسول اليوم الخميس 15 يونيو/حزيران (2023) عقدًا نفطيًا لاستغلال رقعة التعاقد بحقول منزل لجمات (مربع 405 أ)، بموجب القانون المنظّم لأنشطة المحروقات.

جاء توقيع سوناطراك للعقد الجديد وفق مبدأ تقاسم الإنتاج، في إطار مذكرة التفاهم الموقّعة بين الشركات الثلاث، في 28 سبتمبر/أيلول 2022، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سوناطراك الجزائرية توقع صفقة مع بيرتامينا و ريبسول
من مراسم توقيع العقد- الصورة من سوناطراك (15 يونيو 2023)

تفاصيل العقد الجديد

تعدّ الشركة الإندونيسية بيرتامينا، والشركة الإسبانية ريبسول، شريكتين لسوناطراك في العقد الخاص برقعة منزل لجمات وأولاد نصير (المربعين 405 و215).

في إطار العقد، تستغل الشراكة حقول منزل لجمات والحقول التابعة (9 حقول) وحقل أورهود الموحد وحقل المرق الموحد.

يتضمن برنامج العقد الجديد إنجاز وحدة استخراج غاز النفط المسال وحفر 12 بئرًا نفطية وبئر واحدة لحقن المياه، وربط الآبار التطويرية الجديدة وصيانة المنشآت الحالية وأعمال زلزالية ثلاثية الأبعاد.

تتضمن بنود العقد مشروع الحقن التبادلي للماء والغاز، وكذلك مشروعًا مخصصًا للرقمنة، مع دراسة مخبرية تتعلق بالاستخراج المعزز للنفط، ومشروع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية.

سوناطراك الجزائرية توقع صفقة مع بيرتامينا و ريبسول
من مراسم توقيع العقد- الصورة من سوناطراك (15 يونيو 2023)

استثمارات المشروع الجديد

يُقدَّر المبلغ الإجمالي للاستثمار المبرمج لتنفيذ المخطط التطويري نحو 800 مليون دولار أميركي، ومن المقرر أن يسمح باستخراج ما يقرب من 150 مليون برميل من النفط المكافئ.

يعبّر توقيع العقد عن رغبة الأطراف في مواصلة شراكتهم على الرقعة التعاقدية لمنزل لجمات، وتعزيز تعاونهم في مجال استكشاف المحروقات وإنتاجها.

يأتي العقد الجديد في إطار خطط الجزائر لضخّ 40 مليار دولار في قطاع النفط والعاز خلال السنوات الـ5 المقبلة، ضمن خطة إستراتيجية تستهدف زيادة الإنتاج لتأمين الطلب المحلي المتنامي وزيادة الصادرات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق