رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

سوناطراك الجزائرية تتواصل مع شركات أذربيجانية متخصصة بخدمات النفط والغاز

خلال أسبوع باكو للطاقة

الطاقة

تواصلت سوناطراك الجزائرية مع عدد من شركات الخدمات المتخصصة في أنشطة وخدمات النفط والغاز بدولة أذربيجان، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات "أسبوع باكو للطاقة"، والذي يعدّ أحد أهم الفعاليات الطاقيّة العالمية، إذ يستضيف ما يقرب من 249 شركة متخصصة في مجال الطاقة، من 30 دولة حول العالم.

وشاركت شركة الطاقة الحكومية الجزائرية في فعاليات أسبوع باكو للطاقة، خلال المدة من 31 مايو/أيار إلى 3 يونيو/حزيران 2023، إذ عقدت لقاءات مع شركة النفط الحكومية الأذربيجانية "سوكار"، لبحث آفاق التعاون معها، وفق ما جاء في بيان جزائري اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وجاءت مشاركة سوناطراك في أسبوع "باكو" -الذي تنظّمه شركة سوكار والوكالة الوطنية للطاقات المتجددة تحت رعاية ودعم وزارة الطاقة في أذربيجان- لحضور 3 فعاليات عالمية ضمن الأسبوع، منها "معرض بحر قزوين الدولي الـ28 للنفط والغاز"، و"معرض بحر قزوين الدولي الـ11 للطاقة الخضراء والكهرباء"، و"منتدى باكو للطاقة الـ28".

فعاليات أسبوع باكو للطاقة

تضمَّن أسبوع باكو للطاقة، الذي افتتحه رئيس جمهورية أذربيجان، جلسات مطولة لمناقشة قضايا مهمة، جاء في مقدمتها أمن الطاقة وفرص التوسع في استعمال مصادر الطاقة المتجددة، وفق ما جاء في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفد شركة سوناطراك الجزائرية المشارك في أسبوع باكو للطاقة
وفد شركة سوناطراك الجزائرية المشارك في أسبوع باكو للطاقة - الصورة من موقع الشركة

كما ناقشت فعاليات أسبوع الطاقة فرص تعزيز التعاون بين مختلف دول العالم، وذلك بهدف تحقيق استقرار إمدادات الطاقة العالمية، بالإضافة إلى العمل على تسريع الانتقال إلى الطاقات النظيفة والمتجددة، وخطط خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وعلى هامش فعاليات المؤتمر الطاقوي، تواصلت شركة سوناطراك الجزائرية مع عدد من شركات الخدمات المتخصصة في تقديم خدمات المنبع النفطي والغازي، بالإضافة إلى عقد لقاءات عمل مع شركة "سوكار" النفطية في أذربيجان.

لقاء مسؤولي سوناطراك الجزائرية مع ممثلي شركة "سوكار" الأذربيجانية
لقاء مسؤولي سوناطراك الجزائرية مع ممثلي شركة "سوكار" الأذربيجانية - الصورة من موقع الشركة الجزائرية

وتأتي اللقاءات بين شركة الطاقة الجزائرية الحكومية وشركة النفط الأذربيجانية في إطار اتفاقية تفاهم وُقِّعَت بين الجانبين قبل عدّة أشهر، تسمح لهما بتقييم آفاق التعاون بينهما، بالإضافة إلى رغبة الطرفين في مناقشة موضوعات تتعلق بالشراكة المستقبلية.

التعاون بين الجزائر وأذربيجان

في 29 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022، وقّعت كل من الجزائر وأذربيجان مذكرة تفاهم مهمة تتضمن تعزيز استثمارات النفط والغاز والكهرباء والطاقة المتجددة بين البلدين، وذلك خلال زيارة وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف إلى الجزائر.

جانب من لقاء وزيري الطاقة الجزائري والأذربيجاني في نوفمبر 2022
جانب من لقاء وزيري الطاقة الجزائري والأذربيجاني - الصورة من وزارة الطاقة الجزائرية (29 نوفمبر 2022)

وكانت المباحثات بين الطرفين قد تركزت حول بحث فرص تطوير العلاقات والتعاون بينهما في مجال الطاقة، إذ استعرض وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب مع نظيره الأذربيجاني إمكان الاستثمار بين شركات البلدين بكل مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات.

بالإضافة إلى ذلك، ناقش الطرفان الفرص الكبيرة والمهمة للتعاون والاستثمار في مجال المواد النفطية، وإنتاج الكهرباء، واستغلال الطاقات المتجددة، وكذلك تنظيم التشريعات والأنظمة القانونية التي تخصّ قطاع الطاقة في البلدين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق