رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطأخبار الهيدروجينعاجلغازنفطهيدروجين

صادرات الغاز الأذربيجاني ترتفع 13% خلال أول شهرين من 2023

وسط خطط للاستحواذ على حصة من سوق الهيدروجين في المستقبل

ارتفعت صادرات الغاز الأذربيجاني بنسبة 13%، خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، في تغريدة على حسابه الرسمي عبر "تويتر"، إنه في أول شهرين من 2023 جرى تصدير 4.3 مليار متر مكعب من إجمالي 8 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني.

وأشار إلى أن أذربيجان زودت أوروبا بـ1.9 مليار متر مكعب من الغاز، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

وأضاف: "خلال أول شهرين من 2023، صُدِّرَ 1.7 مليار متر مكعب من الغاز إلى تركيا و0.7 مليار متر مكعب إلى جورجيا".

وأكد أن باكو زودت تركيا بـ0.9 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني عبر خط أنابيب الغاز العابر للأناضول (تاناب) في المدة بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط.

ممر الغاز الجنوبي

قال رئيس الوزراء الأذربيجاني علي أسدوف، إن 21 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني صدرت عبر ممر الغاز الجنوبي العام الماضي؛ ومنها 11.4 مليار متر مكعب إلى أوروبا.

وأعاد رئيس الوزراء، خلال إلقائه تقريرًا حول فعاليات مجلس الوزراء عام 2022 أمام المجلس الوطني، اليوم الجمعة 17 مارس/آذار، للذاكرة توقيع مذكرة شراكة إستراتيجية في مجال الطاقة بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي عام 2022.

وأضاف أن الوثيقة تنص على زيادة قدرات خط أنبوب الغاز العابر للأناضول تاناب من 16 مليار متر مكعب إلى 31 مليار متر مكعب بحلول عام 2027، وقدرات خط أنبوب الغاز العابر للبحر الأدرياتيكي من 11 مليار متر مكعب إلى 20 مليار متر مكعب.

الغاز الأذربيجاني
منصة في أحد حقول النفط والغاز الأذربيجانية - أرشيفية

إنتاج النفط الأذربيجاني

من جهة أخرى، كشفت بيانات رسمية عن أن إنتاج النفط في أذربيجان مع المكثفات بلغ، خلال فبراير/شباط من العام الجاري، نحو 648 ألف برميل يوميًا.

وذكرت وزارة الطاقة أن صادرات النفط الأذربيجاني سجّلت، خلال فبراير/شباط، نحو 531 ألف برميل من النفط الخام و117 ألف برميل من المكثفات يوميًا.

وتبلغ حصة أذربيجان في إطار تعاون "أوبك+"، نحو 684 ألف برميل يوميًا بانخفاض 33 ألف برميل، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار وزير الطاقة الأذربيجاني إلى أنه خلال المدة بين يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري جرى تصدير 4.1 مليون طن (30 مليون برميل) من الناتج 5.1 مليون طن (36.3 من النفط المنتج).

تصدير الهيدروجين إلى أوروبا

تخطط أذربيجان لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا، ضمن مساعيها لتنويع إمدادات الطاقة خلال المستقبل، والاستفادة من البنية التحتية لخطوط الغاز مع القارة العجوز.

وفي هذا الإطار، تتعاون شركة النفط والغاز الأذربيجانية "سوكار" مع شركة استشارية دولية في مجال الطاقة الخضراء لوضع إستراتيجية متكاملة للتوسع في صادرات الطاقة مستقبلًا.

يشمل التعاون وضع خطط لاحتجاز الكربون وتخزينه، والحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري؛ إذ تخطط سوكار لتحديد أهدافها ورؤيتها المستقبلة خلال 6 أشهر، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

وتهدف شركة سوكار الأذربيجانية إلى التحول إلى شركة طاقة متكاملة، والاستحواذ على حصة من سوق الهيدروجين؛ إذ وقعت الشركة عقودًا مع شركات مثل مصدر وأكوا باور وبي بي، ما يدعم خطتها لتصدير الهيدروجين إلى أوروبا.

وتستهدف أذربيجان زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة إلى 30% في مزيج الكهرباء الوطني بحلول عام 2030، ضمن خطتها لخفض نسبة انبعاثات الاحتباس الحراري إلى 40% بحلول عام 2050.

كان وزير الطاقة الأذربيجاني بارفيز شهبازوف، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بلاده تستهدف أن تكون دولة ذات "نمو أخضر" ومورّدًا للطاقة الخضراء، من خلال دفع عجلة التحول في مجال الطاقة، وإدخال قدرات جديدة لممر الطاقة الخضراء المخطط له أن يمتد من بحر قزوين إلى أوروبا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق