رئيسيةأخبار النفطنفط

إنتاج النفط في أذربيجان يسجل 174 مليون برميل خلال 9 أشهر

وتصدير 140 مليون برميل

أمل نبيل

بلغ إنتاج النفط في أذربيجان نحو 24.5 مليون طن (173.95 مليون برميل) خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول (2022)، بحسب رويترز.

وتُعَد الدولة الواقعة في منطقة جبال القوقاز بين أكبر 25 منتجًا للنفط والغاز على مستوى العالم، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، اليوم الجمعة 14 أكتوبر/تشرين الأول (2022)، إن صادرات أذربيجان من النفط بلغت 19.7 مليون طن (139.87 مليون برميل) خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري (2022)، إذ تمثّل 80% من حجم إنتاج البلاد النفطي خلال هذه المدة.

إنتاج الغاز والنفط في أذربيجان

من المتوقع أن يصل حجم إنتاج الغاز والنفط في أذربيجان إلى 34 مليون طن (242 مليون برميل من النفط المكافئ) في عام 2022، حسبما قال وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف، للصحفيين على هامش أسبوع الطاقة الروسي، مشيرًا إلى أنه من المقرر إنتاج كميات النفط الخام نفسها خلال العام المقبل (2023).

النفط في أذربيجان
وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف في أثناء مشاركته في أسبوع الطاقة الروسي - الصورة من موقع azertag

وقال شهبازوف: "إن إنتاج النفط في أذربيجان في وضع مستقر، وإن بلاده تحافظ على مستويات الإنتاج من خلال الآبار الجديدة"، وفقًا لموقع نيوز.آز (news.az).

وسجّلت إيرادات صادرات النفط من حقل "آذري- جيراق- جونشلي" نحو 6 مليارات و629 مليون دولار خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري (2021).

وقال صندوق النفط الأذربيجاني، إنه خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أغسطس/آب 2022، جُمعت قرابة مليار 148 مليون دولار من حقل "شاه دنيز" (غاز ومكثفات).

وبلغت الإيرادات المحصلة من بيع المكثفات في حقل "شاه دنيز" نحو 328 مليونًا و567 ألف دولار.

وأظهرت بيانات حكومية تصدير 20 مليونًا و953.3 ألف طن (ما يعادل نحو 150 مليون برميل) من النفط الأذربيجاني عبر خطوط أنابيب النفط الرئيسة خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوليو/تموز من العام الجاري (2022).

(الطن = 7.1 برميلًا)

صادرات الغاز الأذربيجاني

صدّرت أذربيجان 16.3 مليار متر مكعب من الغاز أو 47.4% من إجمالي حجم الغاز المنتج في البلاد، البالغ 34.4 مليار متر مكعب خلال المدة من يناير/كانون الثاني وحتى سبتمبر/أيلول (2022).

النفط في أذربيجان
عامل في أحد خطوط الغاز الأذربيجانية - الصورة من أذرتاج

وسجّلت صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا قفزة كبيرة خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع الطلب في القارة العجوز التي تبحث عن تنويع الإمدادات بعيدًا عن الغاز الروسي.

وكشفت بيانات رسمية عن نقل 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى تركيا وأوروبا عبر خطي "تاناب" و"تاب" خلال العام الجاري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إن بلاده زوّدت تركيا بنحو 3.7 مليار متر مكعب من الغاز عبر "تاناب" وأوروبا بنحو 7.3 مليار متر مكعب.

ومن ناحية أخرى، أشاد وزير الطاقة الأذربيجاني بالقرار الأخير لمنظمة "أوبك+" خفض إنتاج النفط، مشيرًا إلى أنه يهدف إلى منع الاختلالات في السوق.

وقرّرت "أوبك+" خفض إنتاج النفط الخام مليوني برميل يوميًا ابتداءً من نوفمبر/تشرين الثاني 2022 وحتى ديسمبر/كانون الأول من العام المقبل (2023)، بحسب موقع أذرتاج.

الطاقة المتجددة

أضاف وزير الطاقة الأذربيجاني، برويز شاهبازوف -في تصريحات على هامش أسبوع الطاقة الروسي يوم الخميس 13 أكتوبر/تشرين الأول (2021)-: "بما أن الإنتاج يتخلّف عن الحصص، فإن الانخفاض الفعلي يقارب مليون برميل وفقًا لتوقعات فائض العرض".

وحول الطاقة المتجددة، صرّح برويز شاهبازوف بأنه تم تشغيل 257 غيغاواط من طاقات الطاقة المتجددة الجديدة في بلاده العام الماضي (2021)، واستثمار 365 مليار دولار في هذا المجال.

وتتطلع أذربيجان الآن إلى تخصيص 30% من حصّتها من مزيج توليد الكهرباء بمصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وتبلغ إمكانات مصادر الطاقة المتجددة القابلة للتطبيق اقتصاديًا والقابلة للاستعمال في أذربيجان 27 ألف ميغاواط، بما في ذلك 3 آلاف ميغاواط من طاقة الرياح، و23 ألف ميغاواط من الطاقة الشمسية، و380 ميغاواط من الطاقة الحيوية المحتملة، و520 ميغاواط من الطاقة الكهرومائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق