رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

إيرادات النفط والغاز في أذربيجان تسجل 18.5 مليار دولار خلال 6 أشهر

سجّل قطاع النفط والغاز في أذربيجان إيرادات ضخمة، خلال النصف الأول من العام الجاري، مستفيدًا من ارتفاع أسعار الطاقة التي سجّلت مستويات قياسية في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع الناتج المحلي الإجمالي في النفط والغاز بنسبة 100.2% خلال المدة من يناير/كانون الثاني، إلى نهاية يونيو/حزيران من العام الحالي، مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

وسجّل الناتج الإجمالي لقطاع النفط والغاز في أذربيجان خلال النصف الأول من العام الجاري نحو 31 مليارًا و483.7 مليون مانات (18.52 مليار دولار أميركي).

اقتصاد أذربيجان

أشارت لجنة الإحصاء الحكومية إلى أن القيمة المضافة في قطاع النفط والغاز للاقتصاد ارتفعت بنسبة 0.2%، خلال الأشهر الـ6 الأولى من العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية.

ويُعَد النفط والغاز الطبيعي ركيزة أساسية في اقتصاد أذربيجان، وأحد المصادر الرئيسة للدخل في البلاد؛ إذ يموّل القطاع نحو 60% من موازنة الحكومة.

وأسهمت صناعة النفط والغاز في أذربيجان في رفع مستويات المعيشة في أذربيجان منذ أواخر التسعينيات؛ إذ يمثل قطاع النفط والغاز الطبيعي نحو 90% من عائدات التصدير في البلاد.

النفط والغاز في أذربيجان
أحد مشروعات النفط والغاز في أذربيجان

أعمال سوكار

حققت شركة النفط والغاز الأذربيجانية "سوكار" زيادة كبيرة في عمليات الحفر خلال الربع الثاني من عام 2022.

وكشف تقرير حديث عن أن الشركة نفّذت ما يقرب من 20 ألف متر من الحفر بزيادة 41.5% عن المدة المماثلة من العام الماضي.

وأنتجت الشركة أكثر من 1.9 مليون طن من النفط (13.5 مليون برميل)، ونحو ملياري متر مكعب من الغاز.

وكشف التقرير عن أن إجمالي إنتاج النفط في البلاد بلغ أكثر من 8.1 مليون طن من النفط (58 مليون برميل)، وأكثر من 11.6 مليار متر مكعب من الغاز.

وصدّرت سوكار، خلال الربع الثاني من العام الجاري، أكثر من 4.9 مليون طن (35 مليون برميل) من النفط الخام إلى السوق العالمية ونحو 144 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى جورجيا.

أوضح التقرير -الذي نشرته وكالة أذرتاج واطلعت عليه منصة الطاقة- زيادة صادرات الغاز في جميع أنحاء البلاد بنسبة 36% لتصل إلى نحو 5.5 مليار متر مكعب، في حين ارتفع حجم النفط الذي تصدره سوكار بنسبة 17.6% مقارنة بالربع الثاني من العام الماضي.

إنتاج النفط في أذربيجان

بلغ حجم إنتاج النفط (مع المكثفات) في أذربيجان خلال يونيو/حزيران نحو 632.4 ألف برميل يوميًا.

وقالت وزارة الطاقة إن أذربيجان صدَّرت 523.5 ألف برميل يوميًا من النفط الخام و108.9 ألف برميل من المكثفات.

يشار إلى أن حصة أذربيجان في اتفاق أوبك+ لشهر يونيو/حزيران ارتفعت إلى 696 ألف برميل يوميًا بزيادة 8 آلاف برميل عن شهر مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق