رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع 3%.. وبرنت قرب 78 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بنحو 3% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 12 ديسمبر/كانون الأول (2022)، مع استمرار إغلاق خط أنابيب رئيس لإمداد الولايات المتحدة.

يأتي ذلك وسط مخاوف من نقص الإمدادات؛ إذ هدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بخفض الإنتاج انتقامًا من الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 2.5%، إلى 77.99 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 3%، إلى 73.17 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع قرب 73 دولارًا خلال الجلسة، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 9 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع في جلسة متقلبة، لتسجّل خسائر أسبوعية قوية.

وسجّل خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط خسائر أسبوعية بنحو 11.1% و11.2% على التوالي.

أوضاع سوق النفط

جاءت مكاسب أسعار خام برنت وغرب تكساس الوسيط، اليوم الإثنين، بعد أن هبط كلا الخامين، الأسبوع الماضي، إلى أدنى مستوياتهما منذ ديسمبر/كانون الأول 2021، وسط مخاوف من أن الركود العالمي المحتمل سيؤثر في الطلب على النفط.

أسعار النفط الخام
ناقلة النفط الروسية كابيتان شيميلكين – الصورة من موقع فيسل فايندر

وقال محلل السوق البارز في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام ترتفع مع استمرار إغلاق خط أنابيب كيستون، وتخفف سيطرة الصين على كورونا ومخاوف من أن تخفض روسيا الإنتاج"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت شركة تي سي إنرجي (ترانس كندا)، يوم الأحد، إنها لم تحدد بعد سبب تسرب خط أنابيب النفط كيستون الأسبوع الماضي في الولايات المتحدة، ولم تذكر جدولًا زمنيًا لموعد استئناف تشغيل خط الأنابيب.

ويُعَد خط كيستون، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 622 ألف برميل يوميًا، شريانًا مهمًا يشحن الخام الكندي الثقيل من ألبرتا إلى مصافي التكرير في الغرب الأوسط الأميركي وساحل خليج المكسيك.

الطلب الصيني

واصلت الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، تخفيف سياستها الصارمة الخاصة بعدم انتشار فيروس كورونا المستجد، على الرغم من أن الشوارع في العاصمة بكين ظلت هادئة وظلت العديد من الشركات مغلقة، خلال عطلة نهاية الأسبوع؛ إذ قال السكان إن العودة إلى طبيعة الحياة اليومية كانت بعيدة المنال.

وشكّلت طوابير اليوم الإثنين خارج عيادات الحمى في مدينتي بكين وووهان؛ إذ ظهر كورونا لأول مرة قبل 3 سنوات، في علامة على الانتشار السريع للأعراض بعد أن بدأت السلطات في تفكيك الإجراءات الصارمة ضد المرض.

سقف سعر النفط الروسي

قال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوم الجمعة، إن روسيا، أكبر مصدر للطاقة في العالم، قد تخفض الإنتاج وسترفض بيع النفط لأي دولة تفرض سقفًا سعريًا "غبيًا" على الصادرات الروسية تتفق عليه دول مجموعة السبع.

وقال محللو إيه إن زد، في مذكرة، إنه في حين أن حالة عدم اليقين المحيطة بعقوبات الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي وسقف الأسعار ذات الصلة أبقت التقلبات عالية في الأسعار، كان للعقوبات تأثير محدود في الأسواق العالمية حتى الآن.

وقال وزير الطاقة السعودي، الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أمس الأحد، إن تأثير العقوبات الأوروبية وإجراءات الحد الأقصى للأسعار لم تسفر عن نتائج واضحة حتى الآن، وإن تنفيذها لا يزال غير واضح.

وفي الولايات المتحدة، توقّعت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، انخفاضًا كبيرًا في التضخم الأميركي في عام 2023، ما لم تحدث صدمة غير متوقعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق