رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط 1% في تعاملات متقلبة - (تحديث)

وبرنت تحت 77 دولارًا

انخفضت أسعار النفط الخام أكثر من 1%، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 8 ديسمبر/كانون الأول (2022)، بعد جلسة متقلبة.

يأتي ذلك مع المخاوف من تباطؤ اقتصادي يضعف الطلب على الوقود، وعلى الرغم من القلق بشأن الإمدادات، بعد إعلان شركة تي سي إنرجي الكندية إغلاق شبكة خط أنابيب كيستون الذي ينقل النفط من كندا إلى الولايات، بعد تسرب نفطي.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر فبراير/شباط 2023- بنحو 1.3%، إلى 76.15 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفعت إلى 79.17 دولارًا خلال التعاملات.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي -تسليم يناير/كانون الثاني 2023- بنسبة 0.8%، إلى 71.46 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول، على تراجع بنحو 3%، مع صدور بيانات المخزونات الأميركية.

أوضاع سوق النفط

قال محلل السوق لدى آي جي إي جي، جون رونغ ييب: "قد تكون محاولة لاستقرار أسعار النفط الخام إلى حد كبير بعد عمليات البيع المكثفة الأخيرة، لكن البيئة الحذرة الشاملة قد تظل قائمة".

إحدى ناقلات النفط الروسي
ناقلة النفط الروسية كابيتان شيميلكين – الصورة من موقع فيسل فايندر

وأضاف أن المخاوف بشأن الطلب ستظل تشكل عبئًا رئيسًا على أسعار النفط، في حين أن المحفزات الإيجابية، بما في ذلك اختلال التوازن بين العرض والطلب وآمال الصين في إعادة الانفتاح، لم تدُم طويلًا، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت إدارة معلومات الطاقة، أمس الأربعاء، إن إنتاج النفط الأميركي ارتفع إلى 12.2 مليون برميل يوميًا، الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ أغسطس/آب.

مخزونات النفط الأميركية

تراجعت مخزونات الخام الأميركية، الأسبوع الماضي، وارتفعت مخزونات البنزين ونواتج التقطير؛ ما زاد من المخاوف بشأن تراجع الطلب.

وقالت إدارة معلومات الطاقة إن مخزونات البنزين نمت 5.3 مليون برميل في الأسبوع إلى 219.1 مليون برميل، وتضخم مخزون نواتج التقطير، بما في ذلك الديزل وزيت التدفئة، بمقدار 6.2 مليون برميل.

كما ساعد تخفيف قيود كوفيد-19 في الصين، وهي من بين أكبر مستهلكي النفط الخام في العالم في استقرار أسعار النفط خلال التعاملات، قبل أن يتحول للهبوط.

أزمة ناقلات النفط

في غضون ذلك، قال مسؤول بوزارة الخزانة البريطانية إن مسؤولين غربيين يجرون محادثات مع نظرائهم الأتراك لحل طوابير ناقلات النفط قبالة تركيا، بعد أن فرضت مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي قيودًا جديدة على صادرات النفط الروسية في 5 ديسمبر/كانون الأول.

ولا تزال 20 ناقلة نفط على الأقل تواجه تأخيرات في العبور من مواني البحر الأسود الروسية إلى البحر الأبيض المتوسط؛ إذ يتسابق المشغلون للالتزام بالقواعد التركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق