التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية تهبط للأسبوع الرابع على التوالي

وحدة أبحاث الطاقة

انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات خلال الأسبوع الماضي، لتواصل الهبوط للأسبوع الرابع على التوالي، في حين ارتفع مخزون البنزين والمقطرات.

وأظهر التقرير الأسبوعي -الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (7 ديسمبر/كانون الأول 2022)- هبوط مخزونات الخام 5.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 2 ديسمبر/كانون الأول، ليصل الإجمالي إلى 413.9 مليون برميل.

وكانت توقعات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى تراجع مخزونات النفط الأميركية 2.4 مليون برميل، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وهبط الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 2.1 مليون برميل، ليصل الإجمالي إلى 387 مليون برميل، حسب التقرير.

وهذا يعني أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة ستهبط 7.3 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وحسب قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، تحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة من خلال تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

مخزونات النفط في أميركا

جاء هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة، بالتزامن مع انخفاض قوي لصادرات الخام الأميركي، حسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 1.518 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.430 مليون برميل يوميًا، كما هبطت الواردات 24 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد صعد 1.494 مليون برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 2.582 مليون برميل يوميًا.

وعادةً ما تتجاهل منصة "الطاقة" أرقام إنتاج النفط في الولايات المتحدة، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية لمخزونات الخام، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويظهر الرسم البياني التالي، إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى سبتمبر/أيلول 2022، وفق أحدث بيانات صادرة عن إدارة معلومات الطاقة:

إنتاج النفط الأميركي

مخزونات البنزين الأميركية

ارتفعت مخزونات البنزين في أميركا بنحو 5.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 219.1 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 6.2 مليون برميل، لتسجّل 118.8 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى صعود مخزونات البنزين والمقطرات 2.9 و1.9 مليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

هبط استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة 91 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى 19.626 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وتراجع استهلاك وقود الطائرات والمقطرات في أميركا 344 و106 آلاف برميل يوميًا على التوالي، في حين ارتفع استهلاك البنزين 41 ألف برميل يوميًا.

وعند المقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية 3.8%، مع تراجع استهلاك البنزين والمقطرات 7.1% و9.8% على التوالي.

بينما ارتفع استهلاك وقود الطائرات في الولايات المتحدة بنسبة 7.5% خلال الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي.

تفاصيل الواردات

هبطت واردات النفط في الولايات المتحدة إلى 6.012 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي، مقارنة مع 6.037 مليون برميل يوميًا في الأسبوع السابق له.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول، على رأسها، البرازيل بمقدار 183 ألف برميل يوميًا، تليها العراق 111 ألف برميل يوميًا.

كما هبطت الواردات الأميركية من ليبيا والإكوادور والسعودية بنحو 86 و83 و64 ألف برميل يوميًا على التوالي.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط في أميركا من المكسيك ونيجيريا وكندا بمقدار 285 و109 و69 ألف برميل يوميًا على الترتيب، كما زادت من كولومبيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق