التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 7.9 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية خلال الأسبوع الماضي، بما يخالف توقعات المحللين، بعد انخفاضها الأسبوع السابق له، كما صعدت مخزونات البنزين والمقطرات.

وبحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء (14 يونيو/حزيران 2023)، صعدت مخزونات الخام بمقدار 7.9 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي في 9 يونيو/حزيران 2023، ليصل الإجمالي إلى 467.1 مليون برميل.

وكانت تقديرات محللي وول ستريت جورنال تشير إلى انخفاض مخزونات النفط الأميركية بنحو 300 ألف برميل، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفض الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 1.9 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى مستوى 351.7 مليون برميل، وهو الأقل منذ أكثر من 40 عامًا.

ويعني ذلك أنه لولا السحب من الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في الولايات المتحدة سترتفع 6 ملايين برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتحدث عمليات السحب من المخزون الإستراتيجي عادةً، وفق قانون أقرّه الكونغرس الأميركي، بهدف التخفيف من العجز في الموازنة عبر تغطية عمليات البيع من الاحتياطي وتكاليف إدارته سنويًا.

وأعلنت الإدارة الأميركية عزمها إعادة شراء أكثر من 12 مليون برميل لملء احتياطي النفط الإستراتيجي خلال عام 2023، من بينها 6 ملايين برميل أُعلنت سابقًا.

صعود مخزونات النفط الأميركية

جاء ارتفاع مخزونات النفط الأميركية مع زيادة صادرات الخام وانخفاض وارداته، فضلًا عن تراجع مدخلات الخام إلى مصافي التكرير بنحو 60 ألف برميل يوميًا.

وارتفعت صادرات أميركا من النفط بمقدار 795 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.270 مليون برميل يوميًا، في حين انخفضت الواردات الأميركية بنحو 19 ألف برميل يوميًا، لتسجّل 6.381 مليونًا خلال الأسبوع الماضي.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد انخفض بمقدار 814 ألف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.111 مليون برميل يوميًا.

وعادةّ ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها تعتمد على التوقعات المستقبلية، ولا تعبّر عن المستويات الفعلية.

ويستعرض الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام في الولايات المتحدة منذ بداية عام 2019 وحتى مارس/آذار 2023:

إنتاج النفط في أميركا

مخزونات البنزين في أميركا

ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 2.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى 220.9 مليون برميل.

كما صعدت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 2.1 مليون برميل، لتسجّل 113.9 مليون برميل.

وكانت توقعات المحللين تشير إلى زيادة مخزونات البنزين والمقطرات بنحو 100 ألف برميل ومليون برميل على التوالي.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 1.187 مليون برميل يوميًا، ليصل إلى 20.408 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك مع زيادة استهلاك وقود الطائرات بنحو 51 ألف برميل يوميًا، في حين انخفض استهلاك البنزين والمقطرات 25 و239 ألف برميل يوميًا على التوالي.

عند المقارنة بمتوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، زاد إجمالي استهلاك المشتقات النفطية، بنحو 0.8%، مع صعود استهلاك البنزين والمقطرات بنسبة 2.4% و0.8% على التوالي.

بينما انخفض استهلاك البنزين وقود الطائرات في الولايات المتحدة 0.7% خلال الأسابيع الـ4 الماضية، على أساس سنوي، وفق التقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

تفاصيل الواردات

انخفضت واردات النفط في أميركا من 6.400 مليون برميل يوميًا، إلى 6.381 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع المنصرم.

وجاء تراجع واردات النفط الأميركية من جانب 5 دول؛ على رأسها العراق وكندا بنحو 178 و165 ألف برميل يوميًا على التوالي.

كما هبطت واردات الخام في الولايات المتحدة من الإكوادور وليبيا ونيجيريا بنحو 164 و90 و12 ألف برميل يوميًا على الترتيب.

في المقابل، ارتفعت واردات النفط الأميركية من المكسيك والسعودية وكولومبيا بنحو 918 و611 و و57 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما صعدت 8 آلاف برميل يوميًا من البرازيل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق