أخبار النفطرئيسيةنفط

أرامكو السعودية: الطلب على النفط سيستمر رغم انتشار السيارات الكهربائية

دينا قدري

توقّع الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية أمين الناصر استمرار الطلب على النفط في النمو لبقية العقد، حتى مع ازدياد شعبية السيارات الكهربائية واستثمار الأموال في الطاقة المتجددة.

وقال الناصر: "إنها تعوّض بعض الطلب على النفط، ومع ذلك، سيكون استهلاك النفط الخام بالتأكيد أعلى في عام 2030"، بحسب مقابلة أجراها مع وكالة بلومبرغ.

وأشار إلى ارتفاع الطلب بقوة بحلول عام 2023، مع إعادة فتح الصين لاقتصادها وتعافي سوق الطيران.

وقال: "نحن متفائلون للغاية فيما يتعلق بعودة الطلب إلى السوق.. لقد بدأنا نرى بوادر جيدة تأتي من الصين.. نأمل أن نرى المزيد من الانتعاش في الاقتصاد هناك خلال الشهرين المقبلين"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات مطلوبة في قطاع النفط

يبلغ الطلب على وقود الطائرات الآن نحو مليون برميل يوميًا دون مستويات ما قبل جائحة فيروس كورونا، أي ما يقرب من نصف الرقم الذي كان عليه قبل عام، وفقًا لما أكده الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو.

وقال أمين الناصر -على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يُعقد في دافوس-، إن هذه الأرقام "تتحسن".

وأكد أن الشركات بحاجة إلى زيادة الاستثمار في إنتاج النفط؛ إذ تبلغ الطاقة الإنتاجية الفائضة نحو مليوني برميل يوميًا، أي أعلى بقليل من إجمالي الطلب البالغ 100 مليون برميل.

ومن المحتمل أن تنخفض إذ تُنهي الصين عمليات الإغلاق الخاصة بها بسبب فيروس كورونا.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- توقعات منظمة أوبك لنمو الطلب العالمي على النفط في عام 2023:

توقعات أوبك لنمو الطلب على النفط في 2023

وأكد الناصر أن العالم يحتاج من 4 ملايين إلى 6 ملايين برميل يوميًا من الإنتاج الجديد، فقط للتعويض عن الانخفاض الطبيعي في الحقول الحالية.

وقال: "نحن ننتقل إلى الوضع حيث تتقلص فيه الطاقة الفائضة، وأيّ انقطاع في الإمدادات سيكون له تأثير كبير".

وأضاف: "سنكون في وضع مشابه للغاز الطبيعي"، في إشارة إلى كيفية قفز الأسعار لما يعادل 250 دولارًا للبرميل بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق