رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

مضاعفة قدرات تصدير الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا

إلى 32 مليار متر مكعب سنويًا

من المتوقع أن تتضاعف صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا عبر تركيا إلى 32 مليار متر مكعب سنويًا.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز، رفع سعة خط "تاناب" لنقل الغاز من أذربيجان إلى أوروبا عبر تركيا من 16 مليار متر مكعب إلى 32 مليارًا.

وأكد دونماز -في كلمة ألقاها اليوم الخميس 6 أكتوبر/تشرين الأول (2022)- أن المشروعات المشتركة بين تركيا وأذربيجان تُسهم في تحقيق أمن الطاقة.

وتتطلّع تركيا إلى تأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي، من خلال زيادة الإمدادات من الغاز الأذربيجاني مع مساعي أنقرة للقيام بدور ممر لعبور صادرات الطاقة إلى الدول الأوروبية المتعطشة لتنويع الإمدادات.

خط تاناب

قال دونماز -خلال مشاركته في النسخة الثانية لمنتدى الطاقة التركي الأذربيجاني- إنه عقد لقاء مع نظيره الأذربيجاني برويز شاهبازوف، وقررا معًا مضاعفة قدرة خط أنابيب الغاز العابر للأناضول "تاناب".

الغاز الطبيعي
وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز- الصورة من وكالة الأناضول

وأوضح أن الخط ينقل -حاليًا- 16 مليار متر مكعب من الغاز الأذربيجاني سنويًا؛ 10 مليارات متر مكعب لأوروبا، و6 مليارات لتركيا.

وقال: "بعد مدة قصيرة سنكون قد ضاعفنا هذه السعة إلى 32 مليار متر مكعب"، مبينًا أن الزيادة ستعود بالفائدة على تركيا وتُسهم كذلك في تأمين إمدادات الطاقة في أوروبا.

إمدادات الطاقة

من جانبه، قال وزير الطاقة الأذربيجاني إن التعاون بين أنقرة وباكو في مجال الطاقة "ضرورة تاريخية".

وأضاف: "هذا التعاون هو بمثابة الضامن لإمدادات الطاقة الآمنة والمستدامة على المستويين الإقليمي والأوروبي".

وفي 2018، افتتح الرئيسان التركي والأذربيجاني خط "تاناب" الذي يُعَد من أهم خطوط الغاز الإستراتيجية لنقل الغاز من آسيا إلى أوروبا.

وكانت أذربيجان قد وقّعت -مؤخرًا- اتفاقية مع المفوضية الأوروبية، لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز، خلال السنوات المقبلة.

وتتضمّن الاتفاقية توسيع ممرّ الغاز الجنوبي، لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي، ورفع قدراته إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، بحلول عام 2027.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق