عاجلأخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

الغاز الأذربيجاني يدعم إمدادات أوروبا بعيدًا عن روسيا بصفقة جديدة (صور)

الطاقة

وقّعت أوروبا صفقة جديدة لزيادة إمداداتها من الغاز الأذربيجاني، لتأمين احتياجاتها من الوقود، ضمن إستراتيجيتها لتنويع مصادر الطاقة بعيدًا عن روسيا.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، خلال زيارتها إلى باكو، اتفاقًا جديدًا لمضاعفة واردات الاتحاد الأوروبي من غاز أذربيجان خلال السنوات المقبلة.

شملت صفقة الغاز الجديدة، التي وُقِّعَت في باكو اليوم الإثنين 18 يوليو/تموز، توسيع ممرّ الغاز الجنوبي، لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي.

الغاز الأذربيجاني
جانب من المباحثات - الصورة من وكالة أذربيجان

إمدادات الغاز من أذربيجان

قالت أورسولا فون دير لاين: إن "هذه أخبار جيدة لإمداداتنا من الغاز هذا الشتاء وما بعده.. تمتلك أذربيجان إمكانات هائلة في مجال الطاقة المتجددة".

وأضافت في سلسلة تغريدات عبر صفحتها في تويتر: "اليوم نضع الأساس لشراكة جديدة في مجال الطاقة، ونلتزم بتقليل انبعاثات الميثان من خلال سلسلة إمداد الغاز بأكملها."

يأتي الاتفاق الجديد في وقت تبحث فيه أوروبا عن المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي، من أجل تقليل اعتمادها على الطاقة الروسية.

وقالت أورسولا فون دير لاين في تويتر: "وسط استمرار روسيا في تسليح إمداداتها من الطاقة، فإن تنويع وارداتنا من الطاقة يمثّل أولوية بالنسبة للاتحاد الأوروبي".

كانت المفوضية الأوروبية قد اقترحت على دول الاتحاد الأوروبي صفقة مع أذربيجان لزيادة واردات الغاز الطبيعي ودعم توسيع خط أنابيب غاز الممر الجنوبي.

الغاز الأذربيجاني
جانب من المباحثات - الصورة من وكالة أذربيجان

تفاصيل الصفقة

الصفقة بين باكو والاتحاد الأوروبي ستزيد تدفّق الغاز الأذربيجاني إلى دول القارّة العجوز عبر خط أنابيب ممرّ الغاز الجنوبي.

ويطمح الجانبان إلى دعم التجارة الثنائية للغاز الطبيعي، من خلال الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي، عبر ممر الغاز الجنوبي، بما لا يقلّ عن 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا بحلول عام 2027.

في العام الماضي (2021)، نقل خط الأنابيب 8 مليارات متر مكعب من الغاز إلى الاتحاد الأوروبي.

الغاز الأذربيجاني
جانب من المباحثات - الصورة من وكالة أذربيجان

مورّدو الطاقة

كتبت فون دير لاين: إن "الاتحاد الأوروبي يتحوّل إلى مورّدي طاقة أكثر موثوقية.. أنا اليوم في أذربيجان لتوقيع اتفاق جديد.. هدفنا مضاعفة عمليات تسليم الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي خلال بضعة أعوام".

واجتمعت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، مع المسؤولين الأذربيجانيين في باكو، قبل إعلان توقيع صفقة لزيادة واردات الغاز الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي.

سيساعد الاتفاق الاتحاد الأوروبي على تقليل اعتماده على الطاقة الروسية، ويمكن أن يعالج المخاوف بشأن إمدادات الغاز بعد أن بدأ خط أنابيب نورد ستريم 1 أعمال الصيانة المجدولة الأسبوع الماضي.

ومن المقرر أن يستمر العمل في خط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا حتى نهاية الأسبوع الجاري، لكن وزارة الخارجية الروسية قالت، إن مستقبل خط الأنابيب مرتبط بالعقوبات المفروضة على موسكو.

الغاز الأذربيجاني
جانب من المباحثات - الصورة من صفحة رئيسة المفوضية الأوروبية في تويتر
الغاز الأذربيجاني
جانب من المباحثات - الصورة من وكالة أذربيجان

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. Very good blog! Do you have any tips and hints for aspiring writers?
    I'm planning to start my own blog soon but I'm a little lost on everything.

    Would you suggest starting with a free platform like WordPress or go
    for a paid option? There are so many options out there that I'm completely confused ..
    Any tips? Thank you!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق