أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

تركيا تستعين بالغاز الأذربيجاني لمواجهة أزمة الطاقة مع دخول الشتاء

من خلال صفقة لاستيراد 11 مليار متر مكعب لمدة 3 سنوات

تسعى العديد من الدول، وفي مقدمتها تركيا، لتأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي، من خلال إبرام اتفاقيات وعقود مع الدول المنتجة، بعد أن شهدت أسعار الغاز في السوق الفورية ارتفاعات قياسية خلال المدة الأخيرة.

وفي هذا الإطار، أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز، إبرام صفقة مع أذربيجان لاستيراد 11 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي.

وأدّى الطلب القياسي على الغاز الطبيعي في تركيا هذا العام إلى إجبارها على زيادة مشترياتها في السوق الفورية التي شهدت ارتفاعات كبيرة، مع سعيها لتجديد عقود طويلة الأجل تنتهي هذا الشتاء.

الطلب على الغاز

أكد دونماز، في بيان الجمعة، حرص الحكومة على تلبية أي زيادة محتملة في الطلب على الغاز مع اقتراب فصل الشتاء، مشيرًا إلى أن المحادثات التي تجريها تركيا (مع الدول التي تستورد منها) تسير بشكل إيجابي، حسبما ذكرت وكالة الأناضول.

وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، فاتح دونماز
وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز

وأوضح أن مسؤولي الدول التي تستورد منها أنقرة الغاز تعهدوا بزيادة الكمية التي تُضخ إلى تركيا.

وأشار إلى أن تركيا وبفضل دبلوماسية الطاقة الناجحة التي تنتهجها ستتجاوز المرحلة دون مشكلات، في حين يواجه العالم أزمة خطيرة فيما يخص إمدادات الغاز الطبيعي.

صفقة أذربيجان

لفت وزير الطاقة التركي إلى الصفقة التي أُبرمت مع أذربيجان لاستيراد 11 مليار متر مكعب إضافية من الغاز الطبيعي حتى نهاية 2024، عبر خط باكو (أذربيجان) -تبليسي (جورجيا)- أرضروم (تركيا).

من جانبه، قال وزير الطاقة الأذربيجاني، بارفيز شهبازوف، إن أذربيجان وقعت اتفاقًا جديدًا مع تركيا لتوريد الغاز من حقل شاه دنيز1 البحري العملاق، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وكانت أذربيجان قد أوقفت إمدادات الغاز من شاه دنيز1 إلى تركيا في أبريل/نيسان بعد انتهاء العقد.

واردات الغاز

تعتمد تركيا -وهي واحدة من أكبر مستوردي الغاز في أوروبا- على خط أنابيب الغاز من روسيا وإيران، وكذلك من أذربيجان، وواردات الغاز الطبيعي المسال من نيجيريا والجزائر والأسواق الفورية.

وكانت لدى تركيا 4 عقود استيراد طويلة الأجل تنتهي هذا العام بإجمالي 16 مليار متر مكعب سنويًا.

وأدى الجفاف هذا العام إلى تقليص الطاقة الكهرومائية، وإعادة تشغيل محطات توليد الكهرباء الغازية المتوقفة عن العمل، ما دفع استهلاك تركيا إلى مستوى قياسي يبلغ 60 مليار متر مكعب من الغاز، مع ارتفاع الأسعار في أوروبا.

ومع توقّع وصول ذروة الاستهلاك اليومي إلى 300 مليون متر مكعب هذا الشتاء، سيتعيّن على تركيا تجديد جميع العقود المتوقع انتهاؤها خلال المدة المقبلة بالأحجام نفسها على الأقلّ، وتعبئة إمداداتها من الغاز الطبيعي المسال باهظ الثمن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق