نفطالتقاريرتقارير الغازتقارير النفطرئيسيةغاز

التكسير المائي (الهيدروليكي) يُهدر المياه العذبة في مقاطعة بريتش كولومبيا الكندية (دراسة)

30 شركة طاقة استهلكت 5.2 مليار لتر مكعب في 2021

حياة حسين

تستنفد عمليات التكسير المائي (الهيدروليكي) لاستخراج النفط والغاز المياه العذبة في منطقة بريتش كولومبيا الكندية، وفق دراسة حديثة.

ووجدت دراسة أجرتها مجموعة "ستاند.إيرث" المناخية، أن المياه العذبة التي استهلكتها تلك الصناعة، العام الماضي (2021)، تكفي لملء 2080 حمام سباحة أولمبيًا.

وتتجاوز الكمية المستهلكة في عمليات التكسير المائي المياه المعادة تنقيتها لتكون صالحة لإعادة الاستخدام، وفق تقرير الدراسة الحديثة، حسبما ذكر موقع "ذا نورث شور"، الأحد 4 ديسمبر/كانون الأول 2022.

ويسبب التكسير المائي أضرارًا للبيئة؛ إذ إنه متهم رئيس بكونه أحد العوامل الأساسية لنشاط الزلازل؛ لذا تمنعه كثير من الدول، خاصة في أوروبا.

لكن مع أزمة الطاقة الحالية، بدأت بعض الدول تدرس السماح بهذا النشاط لاستخراج الغاز مثل ألمانيا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

30 شركة في كندا

وجدت دراسة مجموعة ستاند.إيرث المناخية الحديثة، من خلال بيانات صادرة عن لجنة النفط والغاز في بريتش كولومبيا الكندية (بي سي أوه جي سي) بنهاية 2021، أن 30 شركة في صناعة النفط والغاز سحبت مياهًا عذبة لإجراء عمليات التكسير المائي في 113 موقعًا بالمقاطعة.

وأشارت الدراسة إلى أن عمليات التكسير المائي استهلكت نحو 5.2 مليار لتر مكعب في عمليات الحقن داخل الصخور وغسيل المعدات والتحكم في الغبار وحفر الآبار وإجراء اختبارات هيدروستاتيك لخطوط الأنابيب.

وقالت الدراسة: "إن تلك المياه العذبة لا يمكن إعادتها إلى دورة المياه العادية في المناطق التي يجري فيها التكسير المائي قبل معالجتها، وهي عملية لا تحدث حاليًا في بريتش كولومبيا".

وأوضحت الدراسة أن تلك المياه المستخدمة تُضَخ في آبار للتخلص منها؛ ما يثير نشاط الزلازل.

مستحقات غير مدفوعة

التكسير المائي الهيدروليكي
آثار أحد الزلازل الذي ضرب مقاطعة بريتش كولومبيا في كندا - الصورة من سي بي سي

لم تدفع شركات النفط والغاز، التي تُجري عمليات التكسير المائي في بريتش كولومبيا، سوى مبالغ محدودة من التكلفة المستحقة مقابل استخدام المياه العذبة، وفق الدراسة.

واستهلكت الشركات نحو 5.2 مليار لتر مكعب في 2021، لكنها لم تدفع سوى 8 آلاف دولار، رغم أن قيمة استخدام المياه المحددة من السلطات تبلغ 2.25 دولارًا لكل مليون لتر مكعب، إضافة إلى 1000-10000 دولار رسوم التقديم للحصول على رخصة استخدام المياه.

وترى الدراسة أن كميات المياه التي تستهلكها صناعة النفط والغاز في التكسير المائي في بريتش كولومبيا ستتضاعف إلى 10.4 مليار لتر مكعب، حال السماح بتشغيل 5 محطات للغاز الطبيعي المسال تحت الإنشاء حاليًا.

ودعت مجموعة ستاند.إيرث المناخية حكومة بريتش كولومبيا إلى اعتبار المياه المستخدمة في عمليات التكسير المائي نفايات صناعية خطرة، وهي الخطوة التي تسمح بمعالجتها وإعادة استهلاكها.

وأوضحت أن الحكومة يجب أن تتبع معايير صارمة لحماية المياه الجوفية من آبار صرف مياه التكسير المائي، وأن تتفق مع قواعد وكالة الحماية البيئية في أميركا.

كما طالبت المجموعة حكومةَ مقاطعة بريتش كولومبيا بوقف المعاملة الخاصة لشركات النفط والغاز؛ إذ تمنحها تراخيص لاستهلاك كميات المياه بشكل غير محدود.

يأتي ذلك رغم أن كل مستهلكي المياه الآخرين مثل المزارعين والمحليات، وحتى شركات النفط والغاز التي تعمل في الاستكشاف والاستخراج العاديين، يضطرون إلى المرور بإجراءات معقدة قبل السماح لهم باستهلاك المياه العذبة.

حماية البيئة

علّق متحدث باسم لجنة النفط والغاز في بريتش كولومبيا، في بيان على الموقع الإلكتروني للمقاطعة، ردًا على اتهامات عمليات التكسير المائي باستهلاك كميات كبيرة من المياه العذبة، وقال إن "استخدام صناعة النفط والغاز للمياه في 2022 كان ضئيلًا ولا يتجاوز كسورًا بلغت نسبتها 0.003% من المياه التي تُضخ سنويًا في المقاطعة".

وأضاف أن كل طلبات التراخيص لاستخدام المياه من صناعة النفط والغاز "نراجعها لضمان حماية البيئة والأسماك وإمدادات المياه للمجتمع المحلي، وإذا اقتضت الحاجة تُمنع من الحصول عليها، مثل ما حدث عدة مرات هذا العام في أوقات الجفاف".

غير أن مجموعة ستاند.إيرث المناخية، دعت الحكومة لرفع تكلفة استهلاك شركات التكسير المائي للمياه العذبة؛ لأن هذا الأمر سيجبرها على خفض الاستهلاك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق