أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا ترتفع 15.8% في 8 أشهر

سجلت صادرات الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا قفزة كبيرة خلال الأشهر الـ8 الأولى من العام الجاري (2022)، بدعم من ارتفاع الطلب في القارة العجوز التي تبحث عن تنويع الإمدادات بعيدًا عن الغاز الروسي.

وكشفت بيانات رسمية نقلَ 11 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي الأذربيجاني إلى تركيا وأوروبا عبر خطّي "تاناب" و"تاب" خلال العام الجاري، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز الأذربيجاني

قال وزير الطاقة الأذربيجاني برويز شاهبازوف، إن بلاده زوّدت تركيا بنحو 3.7 مليار متر مكعب من الغاز عبر "تاناب" وأوروبا بنحو 7.3 مليار متر مكعب، حسبما ذكرت وكالة أذرتاج.

كانت بيانات رسمية قد كشفت عن نقل 22 مليارًا و932.8 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خطوط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان، خلال المدة من يناير/كانون الثاني، حتى نهاية يوليو/تموز الماضي.

النفط والغاز في أذربيجان
أحد مشروعات النفط والغاز في أذربيجان

وسجلت صادرات الغاز الأذربيجاني زيادة بنسبة 15.8% مقارنة بالمدة المقابلة من عام 2021، واستحوذ خط "باكو- تفليس- أرضروم"، المعروف باسم خط أنابيب جنوب القوقاز على نسبة 52.4% من صادرات الغاز (أو ما يعادل 12 مليارًا و20.2 مليون متر مكعب) خلال الـ7 أشهر الأولى من 2022.

ووقّعت أذربيجان اتفاقية مع المفوضية الأوروبية مؤخرًا لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز، خلال السنوات المقبلة.

وتتضمن الاتفاقية توسيع ممرّ الغاز الجنوبي؛ لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي، ورفع قدراته إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، بحلول عام 2027.

عائدات النفط الأذربيجاني

من جهة أخرى، سجلت إيرادات صادرات النفط من حقل "آذري– جيراق- جونشلي" نحو 6 مليارات و629 مليون دولار خلال 8 أشهر من العام الجاري.

وقال صندوق النفط الأذربيجاني، إنه خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية أغسطس/آب 2022، جمع قرابة مليار 148 مليون دولار من حقل "شاه دنيز" (غاز ومكثفات)، وبلغت الإيرادات المحصلة من بيع المكثفات في حقل "شاه دنيز" نحو 328 مليونًا و567 ألف دولار.

وأظهرت بيانات تصدير 20 مليونًا و953.3 ألف طن (ما يعادل نحو 150 مليو برميل) من النفط الأذربيجاني عبر خطوط أنابيب النفط الرئيسة خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية يوليو/تموز من العام الجاري.

وأفادت هيئة الإحصاء بأن 79.1% من النفط المنقول تدفّق عبر خط أنبوب النفط "باكو- تبيليسي- جيهان"، بما يعادل نحو 16 مليونًا و559 ألف طن (118 مليون برميل) من النفط.

وشاركت أذربيجان اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول في اجتماع تحالف أوبك+، الذي قرر خفض الإنتاج خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل بنحو 100 ألف برميل يوميًا، ومن المقرر أن تبلغ حصة باكو نحو 717 ألف برميل يوميًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق