رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

صندوق النفط الأذربيجاني يجمع 4.9 مليار دولار من إيرادات حقل "شاه دنيز"

حقق 359 مليون دولار من مبيعات 3 أشهر

الطاقة

بلغت إيرادات صندوق النفط الأذربيجاني من بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" 359 مليون دولار، خلال المدة من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار 2022.

ونقلت وكالة "أذرتاج" الأذربيجانية الرسمية، اليوم الأربعاء 20 أبريل/نيسان، عن قسم العلاقات العامة في الصندوق، أن عائداته من بيع المكثفات في حقل شاه دنيز -أيضًا- بلغت 62 مليونًا و494 دولارًا.

ويختص الصندوق بإدارة عائدات النفط والغاز في البلاد، وهما مصدران رئيسان للإيرادات في الدولة، إذ يجمع الصندوق أرباح مبيعات الطاقة، بالإضافة إلى إدارتها لصالح الأجيال القادمة.

عائدات النفط والغاز في أذربيجان

صندوق النفط الأذربيجاني
صندوق النفط الحكومي لأذربيجان

كان مشروع موازنة صندوق النفط الأذربيجاني لعام 2022 قد توقّع وصول إنتاج النفط في حقل "أذري - جيراق - جونشلي" لأكثر من 170.1 مليون برميل، بانخفاض 1.5 مليون برميل (171.6 مليونًا) عن 2021.

وكان الصندوق قد حصل على 227 مليونًا و557 ألف دولار من إيرادات بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" خلال شهري يناير/كانون الثاني، وفبراير/شباط الماضي، إذ بلغت حصيلة بيع المكثفات فقط في الحقل 22 مليونًا و172 ألف دولار.

بينما بلغ إجمالي عائدات صندوق النفط الأذربيجاني من بيع الغاز الطبيعي والمكثفات في حقل شاه دنيز، خلال الـ15 عامًا الماضية -أي في المدة من 2007 إلى 1 مارس/آذار من العام الجاري- نحو 4 مليارات و911 مليون دولار.

أسعار النفط في أذربيجان

شهدت أسعار النفط في أذربيجان انخفاضًا، إذ كشفت وكالة أذرتاج أن برميل النفط الأذربيجاني "آذري لايت" يباع الآن بنحو 109.76 دولارًا، منخفضًا بنحو 0.54 دولارًا.

وكان برميل النفط الأذربيجاني "آذري لايت" قد بلغ أقصى سعر له، محققًا 135.99 دولارًا، في 9 مارس/آذار الماضي، بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق