رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

صندوق النفط الأذربيجاني يجمع 5.2 مليار دولار من عائدات الحقول

أظهرت بيانات رسمية تسجيل عائدات صندوق النفط الأذربيجاني نحو 5 مليارات و272 مليون دولار أميركي ضمن مشروع استغلال مكامن النفط والغاز من حقول "أذري– جيراق- جونشلي" في القطاع الأذربيجاني من بحر الخزر خلال المدة من يناير/كانون الثاني حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

وقال بيان لقسم العلاقات العامة في الصندوق، إن حجم عائدات صندوق النفط الأذربيجاني منذ بداية عام 2001 حتى الأول من سبتمبر/أيلول الجاري، ضمن إطار مشروع تطوير النفط والغاز في حقول"أذري – جيراق - جوناشلي" للقطاع الأذربيجاني في بحر الخزر، بلغ 154 مليارًا و677 مليون دولار، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج".

إنتاج النفط

يدير صندوق النفط الحكومي في أذربيجان عائدات النفط والغاز، المصدرين الرئيسين في إيرادات الدولة، ويعمل على جمع الأرباح المتعلقة بالطاقة وإدارتها بكفاءة للأجيال القادمة.

توقّع مشروع موازنة صندوق النفط الأذربيجاني في عام 2022 أن يصل إنتاج النفط في حقل "أذري – جيراق - قونشلي" لأكثر من 170.1 مليون برميل، بانخفاض 1.5 مليون برميل (171.6 مليون) في العام الجاري.

أحد حقول أذربيجان
أحد حقول أذربيجان

إيرادات الغاز الطبيعي

من جهة أخرى، حصل صندوق النفط الأذربيجاني على 730 مليون و707 ألاف دولار من إيرادات بيع الغاز الطبيعي والمكثفات من حقل "شاه دنيز" خلال المدة من يناير/كانون الثاني، حتى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني من العام الجاري.

وبلغت عائدات صندوق النفط من بيع المكثفات في حقل شاه دنيز خلال الـ 11 شهرا الأولى من العام الجاري نحو 278 مليونًا و178 ألف دولار.

سجّل إجمالي عائدات الصندوق من بيع الغاز والمكثفات في حقل شاه دنيز 4 مليارات و397 مليون دولار خلال في المدة من 2007 إلى 1سبتمبر/أيلول 2021.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق