أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري يشهد تطورات جديدة

الجزائر تخطط لغزو أوروبا بالغاز النيجيري

أُعلِنَت، اليوم الإثنين، تطورات جديدة بشأن مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري، الذي تعوّل عليه الدولتان في الاستفادة المشتركة.

وجددت الجزائر اهتمامها بالمضي قدمًا في تنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز العابر للصحراء TSGP، الهادف إلى تصدير الغاز النيجيري لأوروبا من خلال ربطه بخطوط الغاز الجزائرية.

جاء ذلك خلال لقاء أمين عامّ وزارة الطاقة والمناجم الجزائرية عبدالكريم عويسي، الأمين العامّ لوزارة الخارجية النيجيرية غابرييل تانيمو أدودا، اليوم الإثنين، إذ ناقش الطرفان علاقات التعاون الثنائية، وسبل تعزيرها.

جانب من المباحثات الجزائرية - النيجيرية
جانب من المباحثات الجزائرية - النيجيرية

مشروع خط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري

تخطط الجزائر للقيام بدور الوسيط لمرور الغاز النيجيري إلى الأسواق الأوروبية، معتمدة في ذلك على خطوط الغاز التي تمتلكها.

إذ تسعى جاهدة لاستكمال المشروع الذي توقّف خلال السنوات الماضية، خاصة في ظل المنافسة مع المغرب الذي يخطط أيضًا للربط مع نيجيريا من خلال خط أنابيب آخر.

يعود المشروع (الجزائري- النيجيري) إلى عام 2009، عندما وُقِع اتفاق رسمي بين البلدين بمشاركة النيجر، وبعدها بـ4 سنوات أكد رئيس نيجيريا الأسبق جوناثان غودلاك قرب بداية العمل في المشروع بتكلفة 20 مليار دولار أميركي.

ويمتد أنبوب الغاز العابر للصحراء من نيجيريا إلى النيجر، ثم الجزائر، لتصدير الغاز إلى السوق الأوروبية، ويبلغ طول الأنبوب نحو 4128 كيلومترًا، ويستهدف نقل 30 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا نحو أوروبا.

خطوط أنابيب - الجزائر

أهمية المشروع

قال أمين عامّ وزارة الطاقة والمناجم، إن خط الغاز العابر للصحراء سيكون له تأثير واضح في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لجميع مناطق العبور، وسيسمح بتزويدها بالغاز الطبيعي، وخلق فرص العمل.

وخلال اللقاء، اتفقت الجزائر ونيجيريا على إعادة تنشيط مجموعة العمل المشتركة بسرعة، بهدف مواصلة المناقشات بين الخبراء من البلدين حول هذا المشروع، وتحديد مجالات التعاون الأخرى.

ناقش اللقاء علاقات التعاون الثنائي بقطاع الطاقة والفرص الاستثمارية وتبادل الخبرات بين البلدين، لا سيما في مجال استكشاف وإنتاج النفط والغاز والبتروكيماويات ونقل وتسويق الغاز المسال، وإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

ورحّب الطرفان بمستوى الحوار والتشاور بين البلدين، خاصة داخل أوبك ومنتدى الدول المصدّرة للغاز، بهدف الإسهام في استقرار أسواق النفط والغاز بما يخدم المصلحة المشتركة للمنتجين والمستهلكين.

جانب من المباحثات الجزائرية - النيجيرية
جانب من المباحثات الجزائرية - النيجيرية

المشروعات المشتركة

جددت الجزائر وأبوجا التزامهما بتنفيذ مشروعات الهيكلة التي أُطلِقَت، والمتعلقة بخط أنابيب الغاز الجزائري النيجيري والطريق العابر للصحراء.

واتفق الطرفان خلال الدورة الثالثة للمشاورات السياسية الجزائرية النيجيرية، التي جمعت، اليوم الإثنين، كلًا من الأمين العامّ لوزارة الخارجية رشيد شكيب قايد، ونظيره النيجري غابريال تانيمو أدودا، في الجزائر العاصمة، على تعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن والطاقة والتجارة والتعليم العالي.

وأوضح بيان لوزارة الخارجية أن الطرفين كرّرا التزامهما الراسخ بتنفيذ مشروعات الهيكلة التي أُطلِقَت، لا سيما خط أنابيب الغاز والطريق العابر للصحراء والعمود الفقري للألياف الضوئية.

خط الأنابيب العابر للصحراء

كان سفير نيجيريا في الجزائر، محمد مبدول، قد أكد في تصريحات سابقة أن مشروع أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري، يسير بسرعة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، وأن البلدين نجحا في مدّ الأنابيب إلى حدود النيجر، وأن الجزائر ستساعد بلاده على تصدير الغاز في السوق الأوروبية.

وأوضح أن كلفة المشروع كانت باهظة، ووصلت 10 مليار دولار، وجرى اللجوء إلى عدّة مؤسسات قارّية ودولية لتمويله، مثل البنك الدولي والبنك الأفريقي والبنك الإسلامي، بحكم المنفعة الكبيرة التي يوفرها المشروع للتنمية في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫11 تعليقات

  1. لقد أغلقت الجزائر أنبوب الغاز المار عبر المغرب إلى أوروبا فليس من المستبعد أن تفعل مثل ذلك مع نيجيريا أيضا إن تم الربط بينهما ..

  2. جواب خاص بالمسمى youcef تحية ليك اخي المسلم ديرو تا انبوب مع مالاوي الله يسهل عليكم ما لقيت تاشي مغربي معلق هنا قبل منك يعني نتوما عندكم مرض اسمه المغرب يا اخي انتم تعيشون في وهم ولا تعرفون انتم ولاقيادتكم المدنية او العسكرية التحرر بأفكاركم فلا توجد لكم اي انجاز دون معاندة المغرب فأي خبر يصلكم من المغرب تحاولون صنع متله واخيرا اقول لك بلادكم ممتلأة بالدعارة و المخدرات القوية متل حبوب الهلوسة و الكوكايين انا ادكرك كي لا تنسى والله يشوف من حالكم يوي

  3. سبحان الله يدعي الاسلام ويسب المغاربة بالدعارة والمخدرات الله يهديك سير كن تحشم على عرضك اما بالنسبة للأنبوب الجزائري النيجيري الله يسهل عليكم عطيونا غير تيساع الله يرحم الوالدين سديتو الحدود وسديتو السما سديتو الغاز جاب لينا الله الغاز من عند وربحنا انبوب ما بين المغرب واوروبا ما دفعنا فيه حتى درهم

  4. الجزائر تغير من المغرب و هي دولة حقودة و مند خمسة و أربعين سنة تصرف المليارات لإضعاف المغرب و بمساعدة البولزاريو طامعتا ان تخلق دويلة تابعة لها تعطيها قدما على المحيط الأطلسي. و كل عام و أمنياتنا السيئة تظهر مع الرياح. أسلحة بكل ما لها من مال و سبحت معها مرتزقتها سانتا انها يمكنها الهجوم على المغرب و الزامها على ما تريد.اامغرب دولة عريقة ولها تاريخ عريق ولن تستطيع الجزائر فرض أي شيء عليها. كل المال دخل إلى المرتزقة و لم تضرب على الفلسطينيين و بيت القدس إلا كلام في الهوى. إنها خطر على المنطقة و على نفسها. و لنجيريا التفكير جيدا قبل أن تكمل مشروعا لن يصل إلى اروبا .

  5. كيف سترسل الجزائر الغاز لانجيري إلى اروبا ؟ إنها لم تستطع ارسال غازها بكمية كافية بعد إلغاء الأنبوب الدي يمر على المغرب. يجب على نيجيريا أن تفكر كثيرا قبل إتمام السفر و لان الجزائر غير موثوق بها تجاريا بعد ما فعلته مع اروبا.

  6. عجب حال المغاربة. في كل حديث على الجزاءر نجدهم ينتقدون. لقد كانوا يهددون الجزاءر و ا سبانيا بقطع الانبوب الذي يربطهما. و عندما الجزاءر تحترم الاجال و لم تمدده بنقلبون المغاربة و يشتمون الجزاءر. شعب يدعي الاسلام و هو يعبش من عاءدات الدعارة و المخذرات و اخرها يقوم بالتفاقيات دفاع من الصهاينة من اجل محاربة الجزاءر و فلسطين. الانبوب نيجيريا المغرب وهم لانه يتطلب اكوال صخمة لانه اطول بكثير من الانبوب نيجيريا الجزاءر و يمر بعدة دول الني تاخذ كل واحدة حق العبور ناهيك على المشاكل الامنية. اما الانبوب الجزاءري فلم يبق الا الجزؤ الخاص بالنيجر. الغاز اصبح يتضاءل الطلب عنه لان البديل هو الطاقات المتجددة و نيجيريا تسرع في المشروع مع الجزاءر لبيع غازها قبل فوات الاوان اي ٢٠٣٠.

  7. نيجيريا تسرع في برنامجها لبيع غازها الطبيعي لان استهلاكه يتضاءل في اوربة حيث الطاقات المتجددة و الهدروجين اصبحت البديل. و بما ان مشروع الخط نيجيريا المغرب كلفته جد كبيرة لانه اطول بكثير و بما انه يمر بعدة دول فكل بلد ياخذ حق عبور كما كان ياخذ المغرب ٧ في الماءة من الكيان المسوقة. ناهيك عن المشاكل الامنية في تلك البلدان. الخط النيجيري لا يقطع الا بلد واحد و الجزاءر و نيجيريا لهما امكانيات كبيرة من اجل تشغيل هذا المشروع في وقت وجيز. كل مشروع غازي الذي ينجز بعد ٢٠٣٠ خاسر لان الطاقات المتجددة و الهدروجام ستخلفه.

  8. بعد الاتفاقية الوهمية مابين الجزائر والنيجر لقد تم تدشين انبوب الغاز الوهمي والدي اصبح البوابة الرئيسية لتصدير الغاز من النيجر عبر الجزائر في اتجاه دول أوربا مند 6 ديسمبر 2021، لكن للاسف لاتوجد لنابيب عبر البحر فالتجات الدولتين لتصدير الغاز عبر الجو والبحر عن طريق الطائرات والغواصات، الا ان المشكل التي واجهته هو مشكل لوجستيكي، وعن القريب العاجل سنقوم بتصدير الغاز عن طريق الفضاء.

  9. سفير نيجيريا في الجزائر، محمد مبدول، قد أكد في تصريحات سابقة أن مشروع أنبوب الغاز الجزائري-النيجيري، يسير بسرعة كبيرة خلال الآونة الأخيرة، وأن البلدين نجحا في مدّ الأنابيب إلى حدود النيجر، وأن الجزائر ستساعد بلاده على تصدير الغاز في السوق الأوروبية.
    نيحيريا تنتظر من الجزائر ان تمول مشروع الانبوب من النيجر... الى. الجزائر... وهذا هو سبب زيارة المسؤول النيجيري.... مادام ان المنفعة مشتركة... لكن الجزائر تتماطل في للموضوع... فالمشروع لم يتحرك منذ 2009...الا بعد ما قرر المغرب الذخول في شراكة مع نيجيريا.... وسترون الانبوب العابر لعدة دول في اتجاه المغرب وبعده الى اروبا سينفد في الوقت المحدد له وسينتهي قبل الَمشروع الجزائري الذي كله عناد... وضدا في المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق