تقارير الغازالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الجزائر.. ماذا تعرف عن أبرز خطوط أنابيب تصدير الغاز؟ (تحديث)

وحدة الأبحاث - الطاقة

اقرأ في هذا المقال

  • الجزائر تمتلك احتياطيات مؤكدة من الغاز 2.3 تريليون متر مكعب
  • تبلغ صادرات الجزائر من الغاز 26 مليار متر مكعب عبر خطوط الأنابيب
  • ترتبط الجزائر بـ5 خطوط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي
  • المغرب الخاسر الأكبر من قطع العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر
  • التوترات السياسية بين الجزائر والمغرب ترجع إلى عقود

كانت تمتلك الجزائر 4 خطوط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي، قبل أن يتوقف إحداها وهو خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، الذي كان ينقل الغاز الجزائري إلى إسبانيا عبر المغرب، وذلك بعد قطع العلاقات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب.

وكانت تنقل الجزائر الغاز إلى إسبانيا عبر المغرب، قبل أن ينتهي العقد نهاية أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي (2021)، في وقت كان ولا يزال يشهد توترات سياسية شديدة بين المغرب والجزائر وحتى إسبانيا.

الغاز الطبيعي في الجزائر

تمتلك الجزائر 2.3 تريليون متر مكعب من احتياطيات الغاز الطبيعي -الذي اكتشفته البلاد في حقل حاسي الرمل عام 1956- بنهاية العام الماضي، انخفاضًا من 4.3 تريليون متر مكعب في 2019، بحسب بيانات شركة بي بي البريطانية.

وبنهاية عام 2020، تراجع إنتاج الغاز الطبيعي في الجزائر إلى 81.5 مليار متر مكعب، مقارنة مع 87 مليار متر مكعب العام السابق له.

ومع ذلك، بلغ استهلاك الجزائر من الغاز الطبيعي 43.2 مليار متر مكعب فقط بنهاية العام الماضي، ما يخلق فائضًا كبيرًا يسمح للدولة بالتصدير.

الجزائر - احتياطيات الغاز

وصدَّرت الجزائر عبر خطوط الأنابيب نحو 26.1 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، أو نحو 15 مليار متر مكعب على هيئة غاز مسال، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن شركة (بي بي) التي ترصد الأرقام حتى نهاية عام 2020.

وتُعدّ أوروبا أكبر مستورد للغاز الطبيعي من الجزائر بنحو 21 مليار متر مكعب عبر خطوط أنابيب، مع حقيقة أن إيطاليا وإسبانيا أكبر المستوردين بنحو 11.5 و9.1 مليار متر مكعب على التوالي، بحسب بيانات (بي بي).

خطوط أنابيب تصدير الغاز

لدى الجزائر حاليًا 3 خطوط أنابيب لتصدير الغاز الطبيعي: أولها غالسي، المتوقع بدء تشغيله قريبًا، لينقل الغاز من الجزائر إلى إيطاليا، بسعة 238 مليار قدم مكعبة سنويًا، وطول 534 ميلًا.

كما تصدّر الدولة الأفريقية الغاز إلى إسبانيا مباشرة عبر خط ميدغاز البالغ طوله 125 ميلًا، وبسعة 8 مليارات متر مكعبة سنويًا، الذي بدأ تشغيله عام 2011.

وفضلًا عن ذلك، ينطلق من الجزائر خط الأنابيب عبر المتوسط، مرورًا بتونس، لينقل الغاز إلى إيطاليًا، مع حقيقة بدء تشغيله عام 1983 بطول 1025 ميًلا، وقدرة تصدير تبلغ 1340 مليار قدم مكعبة سنويًا.

أما خط أنابيب عبر الصحراء فهو مقترح لنقل الغاز من نيجيريا مرورًا بالنيجر، ليصل إلى الجزائر، ومن ثم إمكان نقله إلى أوروبا عبر خطوط الأنابيب الأخرى، التي تملكها الجزائر.

وتبلغ قدرة هذا الأنبوب المقترح نحو 1059 مليار قدم مكعبة يوميًا، فيما يصل طوله إلى 2602 ميل.

خطوط أنابيب الغاز - الجزائر

خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا

كان ينقل خط أنابيب غاز المغرب العربي وأوروبا -الذي بدأ عام 1996 بعقد مدته 25 عامًا- الغاز الطبيعي من حقل حاسي الرمل في الجزائر إلى إسبانيا والبرتغال عبر المغرب.

ويبلغ طول خط الأنابيب 325 ميلًا، بقدرة تصدير 390 مليار قدم مكعبة سنويًا، بحسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وبنهاية عام 2020، صدَّرت الجزائر عبر خط أنابيب المغرب العربي 3.67 مليار متر مكعب سنويًا إلى إسبانيا، بحسب منصة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

وكان المغرب قد اختار وقف المحادثات بشأن تجديد اتفاق خط أنابيب الغاز، بسبب تدهور العلاقات مع كل من الجزائر وإسبانيا.

ويأتي ذلك رغم تصريحات حينها للمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكربونات والمعادن في المغرب، أمينة بنخضرة، لصحيفة "ماروك لوجور" التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء الرسمية، بقولها: "لقد أكدنا مرارًا على مدار 3 سنوات رغبة المملكة في الحفاظ على الخط لتصدير الغاز".

أزمات دبلوماسية بين الجزائر والمغرب

ساءت العلاقات خلال عام 2021 بين الجزائر والمغرب، خاصةً فيما يتعلّق بسيادة الصحراء الغربية.

وكانت قضية الصحراء الغربية -التي تؤكد الرباط أنها جزء لا يتجزأ من مملكتها- نقطة شائكة لخلاف منذ سنوات طويلة بين البلدين (المغرب والجزائر)، التي تدعم جبهة البوليساريو المؤيدة للاستقلال.

وكانت الرباط قد قطعت العلاقات الدبلوماسية مع الجزائر عام 1976، بعد اعتراف الجزائر بالجمهورية الصحراوية العربية الديمقراطية، التي أعلنتها جبهة البوليساريو، قبل عودتها مجددًا عام 1988.

ونتيجة لذلك، فضلًا عن توتر العلاقة مؤخرًا، قطعت الجزائر العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بسبب ما وصفته بالأعمال العدائية من قبل الرباط.

الجزائر - المغرب - خط نقل الغاز
وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة - أرشيفية

وفي إعلانه عن القرار حينها، أوضح وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، سلسلة من المظالم التي تعود إلى عقود، وتشمل الدعم المغربي المزعوم لحركة التحرير المعروفة باسم "الحركة من أجل تقرير مصير في منطقة القبائل" في الجزائر والنزاع حول منطقة الصحراء الغربية.

وأشار إلى أسباب التوتر الأخيرة، بما في ذلك تآمر المغرب ضدها مع إسرائيل، وإلقاء اللوم على الرباط بأنها وراء حرائق الغابات المدمرة في البلاد، حسب قوله.

وردًا على ذلك، قالت وزارة الخارجية المغربية في بيان سابق: إنها "تأسف لقرار غير مبرر تمامًا، لكنه متوقع"، وأضافت أنها "ترفض بشكل قاطع الذرائع المغلوطة والكامنة وراء قرار الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية".

تداعيات عدم تجديد الاتفاق

تسبب قرار عدم تجديد اتفاق نقل الغاز إلى أوروبا عبر المغرب مقابل رسوم غير نقدية، في تضرر الرباط، التي كانت تعتمد بشكل كبير على الخط لتوفير احتياجات الكهرباء، إذ تحصل البلاد على حصة من الغاز المنقول تُقدّر بـ0.5 مليار متر مكعب، وهي تغطي 50% من احتياجات استهلاك البلاد، وذلك مقابل السماح بمرور الغاز الجزائري عبر أراضيه، وفق موقع المونيتور الأميركي.

وكان يزوّد خط أنابيب الغاز الطبيعي توليد الكهرباء في المغرب عبر محطتين، بحصة 17% من إجمالي إنتاج الكهرباء.

وبالنسبة إلى الجزائر، فإنها لم تتأثر بعدم تمديد اتفاق نقل الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي وأوروبا، نظرًا إلى وجود خط بديل وهو ميدغاز، الذي ينقل 5.39 مليار متر مكعب سنويًا من الغاز من الجزائر إلى إسبانيا مباشرة عبر البحر الأبيض المتوسط.

ووسّعت الجزائر سعة نقل الغاز الطبيعي عبر ميدغاز إلى 10.5 مليار متر مكعب سنويًا، ويمكن توسيعها إلى 16 مليار متر مكعب سنويًا، بحسب ما نقلته ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس.

وفي مايو/أيّار 2020، أعلنت الجزائر تشغيل المرحلة الثانية من خط أنابيب ميدغاز وهو "القصدير-العريشة- بني صاف"، ليكون داعمًا لها في تصدير الغاز إلى أوروبا حال وجود أزمات عبر أنبوب المغرب العربي.

وفي تصريحات له نهاية العام الماضي (2021)، قال الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك المملوكة للدولة، توفيق حكار، إن الجزائر اتخذت جميع الإجراءات الضرورية لضمان استقرار صادرات الغاز إلى إسبانيا حتى إذا لم يوافق المغرب على تجديد اتفاقية نقل الغاز عبر خط أنابيب المغرب العربي.

*تم تحديث هذا التقرير بتاريخ 24 يوليو/تموز 2022 الساعة 07:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. احتياطيات الغاز الجزائري ليست كبيرة إذا قورنت بإحتياطيات الغاز في قطر وروسيا والإمارات والسعودية والنرويج ! ومع زيادة عدد السكان سوف يزيد الإستهلاك داخل الجزائر ! اتمني الا ترتكب الجزائر نفس الخطأ الذي وقعت فيه مصر عندما صدرت الفائض الكبير من النفط والغاز واضطرت فيما بعد لاستيراد النفط بسعر باهظ وانقذ مصر اكتشاف حقول الغاز في المتوسط والتي تكفي الإستهلاك الداخلي والمتبقي يصدر رغم ما يقال " المؤمن لا يلدغ من جحر مرتين " ! وخلاصة الكلام الدول ذات الاحتياطيات المتواضعة من النفط والغاز عليها أن تحاول تخزين احتياطي استراتيجي للأجيال القادمة حتي لا تضطر في المستقبل لاستيراد الطاقة بسعر باهظ ؟ وخطأ جسيم من الجزائر أن تصدر كميات كبيرة من الغاز ومما هو واضح من الرسم البياني أن احتياطيات الجزائر من الغاز تنفذ بسرعة ويبدوا أن الجزائر تعمل بالمثل الشعبي الذي يقول " عيشني النهاردة وموتني بكرة " ومعني المثل أن الجزائر عطشي الآن للعملة الصعبة فتصدر الغاز بإفراط وفي الغد القريب سوف ينضب الغاز وتضطر لدفع المال الكثير لاستيراده من الخارج !

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق