أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تشهد تعاملات متباينة.. وخام برنت تحت 84 دولارًا- (تحديث)

شهدت أسعار النفط تعاملات متباينة في ختام تداولات اليوم الأربعاء 28 فبراير/شباط (2024)، مع صعود خام برنت وتراجع خام غرب تكساس الوسيط.

وتلقّت أسواق النفط دعمًا من أنباء حول عزم تحالف أوبك+ تمديد تخفيضات الإنتاج، وهو ما طغى على احتمال تأجيل دورة خفض أسعار الفائدة الأميركية وارتفاع مخزونات الخام الأميركية.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 27 فبراير/شباط على ارتفاع بأكثر من 1.5%، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.03%، مسجلةً نحو 83.68 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 0.4%، لتصل إلى 78.54 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ارتفعت العقود الآجلة لأسعار النفط أكثر من دولار للبرميل، أمس الثلاثاء، بعد أنباء عن عزم منظمة البلدان المصدّرة للنفط "أوبك" وحلفاء بقيادة روسيا في التحالف المعروف باسم "أوبك+" دراسة تمديد تخفيضات إنتاج النفط الطوعية في الربع الثاني.

تحليل أسعار النفط

قال أحد مصادر أوبك+، إن تمديد تخفيضات الإنتاج في الربع الثاني "مرجّح"، في حين رجّح اثنان أن التمديد لمدة أطول حتى نهاية عام 2024 أمر ممكن، حسبما ذكرت رويترز.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وافق أوبك+ على تخفيضات طوعية، يبلغ إجماليها نحو 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من هذا العام، بقيادة المملكة العربية السعودية التي جددت خفضها الطوعي.

زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية
زوارق تساعد ناقلة نفط على تفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وكتب المحللون في إيه إن زد ريسيرش (ANZ Research) بمذكرة، إن مثل هذه الخطوة من قبل تحالف أوبك+ من المرجح أن تؤدي إلى تشديد السوق.

أعلنت السلطات الروسية، اليوم الثلاثاء، حظرًا لمدة 6 أشهر على صادرات البنزين، بدءًا من الأول من مارس/آذار، للتعويض عن الطلب المتزايد من المستهلكين والمزارعين، وللسماح بالصيانة المخطط لها للمصافي.

أسعار الفائدة

أشارت محافظ الاحتياطي الفيدرالي، ميشيل بومان، أمس الثلاثاء، إلى أنها ليست في عجلة من أمرها لخفض أسعار الفائدة الأميركية، لا سيما في ضوء المخاطر الصعودية للتضخم التي قد تعوق التقدم في السيطرة على ضغوط الأسعار، أو حتى تؤدي إلى ظهورها من جديد.

وأدلى رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي، جيفري شميد، بتصريحات مماثلة يوم الإثنين، إذ أكدت التصريحات القلق في الأسواق المالية من أن الفوائد الاقتصادية المحتملة لخفض أسعار الفائدة ستُؤَجَّل.

وقالت مؤسسة شركة فاندا إنسايتس لتحليل أسواق النفط، فاندانا هاري: "هناك بعض عمليات جني الأرباح هذا الصباح، بعد أن استردّت الجلستين الماضيتين علاوة مخاطر الشرق الأوسط البالغة دولارين للبرميل، التي فقدها الخام يوم الجمعة".

وأضافت هاري: "إنه ردّ مشترك على الارتفاع الأسبوعي في مخزون الخام الأميركي ببيانات معهد النفط الأميركي هذا الصباح، واستمرار الأمل في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة خلال الأيام القليلة المقبلة".

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، إن إسرائيل وافقت على وقف أنشطتها العسكرية في غزة خلال شهر رمضان، ومع ذلك، أبدت إسرائيل وحماس وكذلك الوسطاء القطريون ملاحظات تحذيرية بشأن التقدم نحو التوصل إلى هدنة في غزة.

وصعدت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 4.2 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي يوم 23 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 447.2 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية اليوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق