أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1.5%.. وخام برنت تحت 84 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 1.5% في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

يأتي ذلك مع استمرار تصاعد التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، والهجمات التي تشنها جماعة الحوثي اليمنية على السفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن الإمدادات.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 26 فبراير/شباط على ارتفاع بأكثر من 1%، متجاوزة خسائر الجلسة الماضية ومخاوف تراجع الطلب.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.35%، مسجلةً نحو 83.65 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم أبريل/نيسان، بنسبة 1.66%، لتصل إلى 78.87 دولارًا، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استقر كلا الخامين القياسيين على ارتفاع بأكثر من 1% أمس الإثنين، بعد انخفاضات بنسبة 2% و3% خلال الأسبوع السابق، إذ أخذت الأسواق في الحسبان احتمالًا أكبر بأن تستغرق تخفيضات أسعار الفائدة وقتًا أطول في المستقبل.

تحليل أسعار النفط

قال المحلل لدى آي جي (IG) في سيدني، توني سيكامور: "المخاوف بشأن اضطرابات الشحن في البحر الأحمر عززت انتعاش أسعار النفط الخام بين عشية وضحاها، مما عوّض تحركات الاحتياطي الفيدرالي الأكثر تشددًا التي تؤثّر حاليًا بجانب الطلب في المعادلة".

ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك
ناقلة نفط تمر بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

وأدت الهجمات التي يشنّها الحوثيون لدعم الفلسطينيين إلى زيادة أسعار الشحن وأوقات الشحن، إذ قالت القيادة المركزية الأميركية أمس الإثنين، إن الحوثيين أطلقوا صاروخًا على ناقلة النفط تورم ثور التي ترفع العلم الأميركي في خليج عدن يوم 24 فبراير/شباط دون جدوى.

قال الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الإثنين، إنه يأمل في أن يبدأ وقف إطلاق النار في غزة بحلول يوم الإثنين المقبل، في الوقت الذي واصلت فيه إسرائيل وحماس اتخاذ مواقف متباعدة بشأن الهدنة المحتملة، وتبادل كل منهما اللوم على الآخر في التأخير.

من جهة أخرى، أشار رئيس الاحتياطي الفيدرالي في كانساس سيتي جيفري شميد، أمس الإثنين، بخطابه الأول حول السياسة إلى أنه، مثل معظم زملائه في المصارف المركزية، ليس في عجلة من أمره لخفض أسعار الفائدة.

الطلب على النفط

تلقّت أسعار النفط الدعم اليوم الثلاثاء من مؤشرات تحسّن الطلب في الصين، إذ قال محللون من مصرف إيه إن زد (ANZ) في مذكرة: "تنحسر المخاوف بشأن الطلب الصيني، إذ تواصل مصافي التكرير عمليات الشراء النشطة في السوق الفعلية بعد طفرة في السفر بمناسبة العام القمري الجديد، وهذا على الرغم من تخطيطهم لمزيد من توقفات الصيانة أكثر من المعتاد".

سيكون تركيز السوق اليوم هو البيانات الأسبوعية لمعهد النفط الأميركي حول مخزونات الخام الأميركية، والتي من المقرر إصدارها في الساعة 09:30 مساءً بتوقيت غرينتش (12:30 بعد منتصف الليل بتوقيت مكة المكرمة).

وقدّر محللون، استطلعت رويترز آراءهم يوم الإثنين، أن مخزونات الخام ارتفعت في المتوسط ​​بنحو 1.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 فبراير/شباط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق