التقاريرتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: الطلب الصيني على النفط يهدد بنقص المعروض العالمي

وتحذر من تجاهل أسعار النفط لنقص المعروض

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

رفعت وكالة الطاقة الدولية تقديراتها بشأن نمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري (2023)، بمقدار 200 ألف برميل يوميًا.

وتوقعت الوكالة الدولية، في تقريرها الشهري الصادر اليوم الثلاثاء (16 مايو/أيار 2023)، ارتفاع الطلب على النفط بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى مستوى قياسي جديد عند 102 مليون برميل يوميًا خلال 2023.

وحذّرت من أن الطلب الصيني على النفط ينمو بوتيرة أسرع مما كان متوقعًا، ما يهدد بنقص المعروض العالمي من النفط.

وسجّل الطلب على النفط الخام في الصين رقمًا قياسيًا خلال مارس/أذار الماضي، بلغ 16 مليون برميل يوميًا، وفق وكالة الطاقة الدولية.

ويرى تقرير وكالة الطاقة أن الطلب القوي على النفط مع الإمدادات المحدودة سيؤدي إلى حدوث عجز حادّ في سوق النفط العالمية، ما يدفع الأسعار إلى الارتفاع.

وقالت وكالة الطاقة الدولية، إن تراجع أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، بسبب مخاوف من ركود محتمل، يتناقض بشكل صارخ مع توقعات تجاوز الطلب على الخام المعروض خلال النصف الثاني من 2023.

وأشارت إلى ارتفاع الطلب على النفط في الدول النامية مقابل ضعف الطلب في أوروبا وأميركا الشمالية بسبب الأوضاع الاقتصادية، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

معروض النفط العالمي

توقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع المعروض العالمي من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، بقيادة الولايات المتحدة والبرازيل، رغم تراجع إنتاج تحالف أوبك+.

حفارات للنفط
حفارات للنفط- أرشيفية

ومن المقرر تراجع إمدادات تحالف أوبك+ بمقدار 850 ألف برميل يوميًا خلال المدّة الزمنية من أبريل/نيسان حتى ديسمبر/كانون الأول المقبل، وفقًا لوكالة الطاقة.

وفي المقابل، سينمو المعروض النفطي من خارج أوبك+ بمقدار 710 آلاف برميل يوميًا خلال المدّة نفسها.

وأشار تقرير الوكالة إلى انخفاض إمدادات النفط العالمية خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بمقدار 230 ألف برميل يوميًا، ليسجل 101.1 مليون برميل يوميًا.

وتوقعت الوكالة تعرُّض مخزونات النفط لخسائر كبيرة خلال شهر مايو/أيّار الجاري نتيجة التخفيضات الإضافية من جانب 9 دول بتحالف أوبك+، واتجاه كندا إلى إغلاق آبار للنفط وخفض إنتاجها بسبب حرائق الغابات التي تعرضت لها.

ومع ذلك، تقدّر وكالة الطاقة الدولية أن يسجل الإنتاج العالمي من النفط نحو 82.3 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري، بدعم من التدفقات القياسية القادمة من آسيا خلال الربع الأول من العام.

وهو ما دفع الوكالة إلى تعديل توقعاتها بشأن إنتاج النفط العالمي إلى زيادة بمقدار 300 ألف برميل يوميًا، مقارنة بتقديراتها في الشهر الماضي.

مخزونات النفط العالمية

انخفضت مخزونات النفط العالمية خلال شهر مارس/آذار الماضي بمقدار 7.9 مليون برميل، متأثرة بتراجع كبير في مخزونات منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وصل إلى 56 مليون برميل.

وتراجعت مخزونات النفط التجارية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى أقلّ مستوى لها في 6 أشهر، عند 2.753 مليار برميل، بانخفاض 89 مليون برميل عن متوسط السنوات الـ5 الماضية.

ويشير التقرير إلى فشل أسعار النفط في الحفاظ على مكاسبها خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، بسبب التشاؤم حول نمو الاقتصاد العالمي، وأزمة القطاع المصرفي، مما أدى لتراجع معنويات السوق.

منشأة نفطية
منشأة نفطية- أرشيفية

ولم تتأثر أسعار النفط الخام، ومخزونات النفط العالمية، من إغلاق خط أنابيب النفط (كركوك- جيهان) الذي يربط بين العراق وتركيا منذ نهاية مارس/أذار الماضي، وتخفيض إنتاج كندا بسبب اضطرابات الحرائق، واحتجاجات العمال في نيجيريا والتخفيضات المتعلقة بالصيانة في البرازيل.

وفي المقابل، نجحت إمدادات النفط الروسية في إثبات صمودها خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، إذ سجلت صادرات موسكو من الخام أعلى مستوى منذ غزوها الأراضي الأوكرانية بلغ 8.3 مليون برميل يوميًا.

وتقدّر وكالة الطاقة الدولية أن روسيا لم تقم بخفض إمداداتها بمقدار 500 ألف برميل يوميًا، كما أعلنت مسبقًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق