أخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسية

روبوتات لبناء محطات الطاقة الشمسية.. طفرة جديدة لتقليل التكلفة (صور)

دينا قدري

تشهد محطات الطاقة الشمسية طفرة جديدة من شأنها أن تضاعف إنتاج التركيب مع تقليل التكلفة، دعمًا لأهداف نشر الطاقة المتجددة في مختلف أنحاء العالم.

فقد أطلقت شركة تيرابيس إنرجي الأميركية، الرائدة في مجال الحلول الرقمية والأتمتة لمحطات الطاقة الشمسية، أول مصنع ميداني رقمي آلي في العالم لبناء مزارع الطاقة الشمسية، أطلقت عليه اسم "تيرافاب".

ويُدخِل نظام "تيرافاب" تحوّلًا في بناء المحطات الشمسية من خلال نهج المصنع الحديث الذي يتميز بوجود روبوتات تبني مزارع الطاقة الشمسية على نطاق واسع، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتستعد الشركة لنشر النظام تجاريًا في الربع الثالث من العام الجاري (2023).

روبوتات لبناء محطات الطاقة الشمسية

يتميز نظام "تيرافاب" بوجود روبوتات لتركيب الألواح الشمسية يمكنها العمل "على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع" على خط تجميع آلي في موقع مزرعة الطاقة الشمسية؛ كما يستعمل النظام أذرعًا آلية ترفع وتوصّل الألواح الشمسية بأجهزة التتبّع.

ويتميز النظام أيضًا بتوأم رقمي (أي نموذج افتراضي لموقع المزرعة الشمسية)، وأنظمة إدارة لوجستية، ومركز قيادة رقمي لاسلكي في الموقع.

كما أعلنت شركة "تيرابيس" افتتاح منشأة تصنيع "تيرافاب" في وودلاند بكاليفورنيا، الذي وصفته بأنه "مصنع لصنع المصانع".

وبدأت منشأة وودلاند تصنيع أول غيغاواط من خطوط تجميع "تيرافاب" مع القدرة على بناء أكثر من 10 غيغاواط من "تيرافاب" سنويًا.

تشترك "تيرابيس إنرجي" مع شركة "فيرست سولار"، وتتلقى تمويلًا من قبل شركة "بريكثرو إنرجي فينتشيرز"، التي يديرها بيل غيتس، وتركّز على المناخ.

بناء محطات الطاقة الشمسية باستعمال روبوتات
بناء محطات الطاقة الشمسية - الصورة من موقع شركة "تيرابيس"

مزايا نظام تيرافاب

تشمل المزايا الرئيسة لـ"تيرافاب" ما يلي:

  • بناء أسرع: تتيح الإنتاجية العالية والتشغيل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، إمكان زيادة سرعة إنشاء مزارع الطاقة الشمسية، ما يقلّل بشكل كبير من الجداول الزمنية للمشروعات.
  • تحسين صحة العمال وسلامتهم: يقضي "تيارفاب" على مخاطر السلامة الجسدية لعمّال البناء الذين يحتاجون إلى رفع الألواح الشمسية الثقيلة والهياكل الفولاذية (غالبًا في ظروف الطقس القاسية)، من خلال استعمال الأتمتة على خط التجميع.
  • التخفيف من نقص العمالة: يضاعف "تيرافاب" من إنتاجية العمالة، ويعالج النقص غير المسبوق بالعمالة في صناعة الطاقة الشمسية.
  • تخفيض تكلفة البناء: تعمل كفاءة تركيب "تيرافاب" وتوفير الوقت على خفض التكاليف الإجمالية للمشروع، ما يسمح بتكلفة معيارية منخفضة للكهرباء.
  • القابلية للتوسع: يدعم النظام النمو المتسارع لصناعة الطاقة الشمسية، مع الاستفادة من التصميم المعياري الذي يمكن تكراره ونشره بسرعة.
بناء محطات الطاقة الشمسية باستعمال روبوتات
بناء محطات الطاقة الشمسية - الصورة من موقع شركة "تيرابيس"

ابتكار أميركي.. حل شامل

علّق الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة تيرابيس إنرجي، مات كامبل، على نظام روبوتات لبناء محطات الطاقة الشمسية، قائلًا: إن "نظام تيرافاب هو تغيير قواعد اللعبة، إذ يقدّم حلًا شاملًا يدمج أتمتة البناء المتطورة مع نظام رقمي متطور لتغيير طريقة إنشاء محطات الطاقة الشمسية".

وتابع: "لقد نجحنا في اختبار تيرافاب ميدانيًا العام الماضي، إذ أنشأنا 10 ميغاواط من موقع بقدرة 400 ميغاواط في تكساس، ويُعدّ إطلاق اليوم الخطوة التالية إلى الأمام نحو التوسع التجاري السريع".

من جانبه، قال نائب رئيس تسويق المنتجات في فيرست سولار، نيك ستريفيل: إن "شراكتنا مع تيرابيس لا تجلب فقط تقنية تركيب متقدمة لوحدة الطاقة الشمسية من الجيل التالي من السلسلة السابعة، لكنها تتيح أيضًا نظام إعادة تدوير عبوات مغلقة الحلقة بما يتوافق مع رؤيتنا للطاقة الشمسية المسؤولة".

وشدد على أن "نظام تيرافاب هو مثال آخر على كيفية إمكان الابتكار الأميركي المحلي أن يساعد في تسريع نشر الطاقة الشمسية، ما يمكّن طموحات بلادنا في إزالة الكربون".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق