تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

كهرباء دبي تسجل براءة اختراع لسائل كيميائي يدعم أنظمة تخزين الكهرباء

تواصل هيئة كهرباء دبي، المدرجة في سوق دبي المالي، عمليات التطوير من أجل تحقيق النمو المستدام واعتماد أفضل ممارسات الحوكمة ضمن إطار عمل متكامل.

وفي هذا الإطار، سجّل مركز البحوث والتطوير التابع لهيئة كهرباء ومياه دبي براءة اختراع جديدة عن سائل كيميائي يدعم أنظمة تخزين الكهرباء ويعزز كفاءتها، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

ويحقق السائل المبتكر الثبات الحراري والكهروكيميائي؛ ما يجعله حلًا فعالًا وآمنًا لعمليات أنظمة تخزين الكهرباء، ومن أبرزها بطاريات أيونات الليثيوم وخلايا الوقود.

تنويع مصادر الطاقة

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء دبي، سعيد محمد الطاير: "الإمارات تبادر دائمًا لتكون في مقدمة دول العالم الساعية إلى صناعة مستقبل أكثر استدامة للبشرية من خلال الاستمرار في تنويع مصادر الطاقة مع التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة".

أحد معارض شركة كهرباء دبي
أحد معارض شركة كهرباء دبي - الصورة من وام

وأضاف: "أطلقنا عددًا من المبادرات والمشروعات لتنويع مصادر الكهرباء وتخزينها، وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، ومشروع المحطة الكهرومائية في حتا، ومشروع "الهيدروجين الأخضر" باستخدام الطاقة الشمسية، ومشروعان تجريبيان لتخزين الكهرباء باستخدام أنظمة بطاريات الليثيوم أيون، وأنظمة بطاريات الصوديوم الكبريتية لتخزين الكهرباء، وتعد من أول مشروعات تخزين الكهرباء على مستوى المؤسسات الخدماتية في المنطقة".

وأشار الطاير إلى أن براءة الاختراع تُرسِّخ مساعي كهرباء دبي لضمان أمن واستدامة الطاقة وفق أعلى المعايير العالمية، وجهودها لتعزيز مكانة دبي بوصفها مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر.

أمن الطاقة

لفت الطاير إلى أنه في ظل تصاعد التحديات المتعلقة بأمن الطاقة حول العالم، تعمل كهرباء دبي على تعزيز مؤشرات تنافسية الإمارات وإمارة دبي في قطاع الطاقة، من خلال دعم الأهداف الطموحة لدولة الإمارات؛ لإيجاد حلول مستدامة لهذه التحديات، بالاعتماد على الابتكار والاستثمار في مجال الطاقة النظيفة والمتجددة.

وتابع: "ترتكز إستراتيجية الهيئة على إعادة صياغة دور المؤسسات الخدماتية ورقمنتها عبر تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتقنيات الإحلالية".

وأضاف: "نعمل على تسخير الابتكار وأحدث التقنيات لتعزيز تميز الهيئة ومكانتها الريادية بوصفها إحدى أفضل المؤسسات الخدماتية حول العالم"، حسبما ذكرت وكالة "وام".

من جانبه، أشار المهندس النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في كهرباء دبي وليد بن سلمان، إلى أن مجالات عمل المركز تتضمن "الطاقة الشمسية"، و"تكامل الشبكة الذكية"، و"كفاءة الطاقة"، و"المياه"، إضافة إلى تكنولوجيا الفضاء وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة.

ويشتمل المركز على مختبر خاص لتقنيات تخزين الكهرباء، إضافة إلى مختبرات الروبوتات والطائرات دون طيار، المواد المتقدمة، والتصنيع بالإضافة، ومختبرات للطاقة الشمسية ومختبر التسريع المصطنع للعمر الافتراضي، وغيرها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق